>



فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود}

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود}
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 87719
التقيم : 7
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود}  فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود}  Emptyالأحد سبتمبر 26, 2010 1:19 am






السؤال:

فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود}

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

فصــل:

سورة المائدة أجمعُ سورة فى القرآن لفروع الشرائع من التحليل والتحريم، والأمر والنهي؛ ولهذا روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال‏ "هي آخر القرآن نزولاً فأحِلّوا حلالها، وحرموا حرامها‏"‏‏؛ ولهذا افتتحت بقوله‏:‏ ‏{‏‏ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ}‏‏ ‏[‏المائدة‏:‏1‏]‏، والعقود هي العهود، وذكر فيها من التحليل والتحريم والإيجاب ما لم يذكر فى غيرها، والآيات فيها متناسبة مثل قوله‏:‏ ‏{‏‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ الله لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ الله لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِين}‏‏ ‏[‏المائدة‏:‏87‏]‏‏.

‏‏ وقد اشتهر فى التفسير أن هذه الآية نزلت بسبب الذين أرادوا التبتل من الصحابة، مثل عثمان بن مظعون والذين اجتمعوا معه‏.‏

وفى الصحيحين حديث أنس فى الأربعة الذين قال أحدهم‏:‏ أما أنا فأصوم لا أفْطِر، وقال الآخر‏:‏ أما أنا فأقوم لا أنام، وقال الآخر أما أنا فلا أتزوج النساء،وقال الآخر‏:‏ أما أنا فلا آكل اللحم، فقال النبى صلى الله عليه وسلم‏ "‏‏لكني أصوم وأفطر، وأتزوج النساء، وآكل اللحم، فمن رغب عن سُنّتي فليس مني‏"‏‏، فيشبه والله أعلم أن يكون قوله‏:‏ ‏{‏‏لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ الله لَكُمْ‏} فيمن حرم الحلال على نفسه بقول أو عزم على تركه، مثل الذي قال‏:‏ لا أتزوج النساء ولا آكل اللحم، وهي الرهبانية المبتدعة؛ فإن الراهب لا ينكح ولا يذبح‏.

‏‏ وقوله‏:‏ ‏{‏وَلاَ تَعْتَدُواْ‏}‏ فيمن قال‏:‏ أقوم لا أنام، وقال‏:‏ أصوم لا أفطر؛ لأن الاعتداء مجاوزة الحد، فهذا مجاوز للحد في العبادة المشروعة، كالعدوان فى الدعاء فى قوله‏:‏ ‏{‏‏ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏55‏]‏، وقال النبى صلى الله عليه وسلم "سيكون قوم يعتدون فى الدعاء والطهور‏"‏‏، فالاعتداء فى العبادات، وفى الورع كالذين تحرجوا من أشياء ترخص فيها النبى صلى الله عليه وسلم، وفى الزهد كالذين حرموا الطيبات، وهذان القسمان ترك، فقوله‏:‏ ‏{‏وَلاَ تَعْتَدُواْ‏}‏ إما أن يكون مختصاً بجانب الأفعال العبادية، وإما أن يكون العدوان يشمل العدوان فى العبادة والتحريم، وهذان النوعان هما اللذان ذم الله المشركين بهما فى غير موضع، حيث عبدوا عبادة لم يأذن الله بها، وحرموا ما لم يأذن الله به، فقوله‏:‏ ‏{‏‏لاَ تُحَرِّمُواْ‏}، ‏{‏وَلاَ تَعْتَدُواْ‏}‏ يتناول القسمين‏.

‏‏ والعدوان هنا كالعدوان فى قوله‏:‏ ‏{‏‏وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}‏‏ ‏[‏المائدة‏:‏2‏]‏، إما أن يكون أعم من الإثم، وإما أن يكون نوعا آخر، وإما أن يكون العدوان فى مجاوزة حدود المأمورات واجبها ومستحبها، ومجاوزة حد المباح، وإما أن يكون فى ذلك مجاوزة حد التحريم أيضاً؛ فإنها ثلاثة أمور‏:‏ مأمور به ومنهى عنه ومباح‏.

‏‏ ثم ذكر بعد هذا،قوله‏:‏ ‏{‏‏لاَ يُؤَاخِذُكُمُ الله بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ}‏‏الآية ‏[‏المائدة‏:‏89‏]‏، ذكر هذا بعد النهي عن التحريم، ليبين المخرج من تحريم الحلال إذا عقد عليه يميناً بالله أو يميناً أخرى، وبهذا يستدل على أن تحريم الحلال يمين‏.‏

ثم ذكر بعد ذلك ما حرمه من الخمر والميسر، والأنصاب والأزلام، فبين به ما حرمه؛ فإن نفي التحريم الشرعي يقع فيه طائفة من الإباحية، كما يقع فى تحريم الحلال طائفة من هؤلاء، يكونون فى حال اجتهادهم ورياضتهم تحريمية، ثم إذا وصلوا بزعمهم صاروا إباحية، وهاتان آفتان تقع فى المتعبدة والمتصوفة كثيراً، وقرن بينهما حكم الأيمان؛ فإن كلاهما يتعلق بالفم داخلا وخارجا، كما يقرن الفقهاء بين كتاب الأيمان والأطعمة، وفيه رخصة فى كفارة الأيمان مطلقاً، خلافا لما شدد فيه طائفة من الفقهاء، من جعل بعض الأيمان لا كفارة فيها؛ فإن هذا التشديد مضاه للتحريم، فيكون الرجل ممنوعا من فعل الواجب أو المباح بذلك التشديد، وهذا كله رحمة من الله بنا دون غيرنا من الأمم التى حرم عليهم أشياء عقوبة لهم ولا كفارة في أيمانهم، ولم يطهرهم من الرجس كما طهرنا، فتدبر هذا فإنه نافع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الجزء الرابع عشر.

















 الموضوع الأصلي : فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود} //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: فهد


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس الوزراء
الرتبه:
رئيس الوزراء
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 86758
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com/

 

موضوع: رد: فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود}  فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود}  Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 1:33 am






 فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود}  Goodwayinlifecom91















 الموضوع الأصلي : فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود} //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: seif2


فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود}

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» فصل في تفسير قوله تعالى: {ما لهم به من علم}
» تفسير قوله تعالى: {ثم قضى أجلاً}
» فصـل في تفسير قوله تعالى {فلم تقتلوهم}
» تفسير قوله تعالى {لقد تاب الله على النبي}
» تفسير قوله تعالى {إنه يراكم هو وقبيله}


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود} , فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود} , فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود} , فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود} , فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود} , فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود}
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود} ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


 فصل في تفسير قوله تعالى: {أوفوا بالعقود}  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين