>



لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 86300
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور  Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 2:14 am






السؤال:

لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

فصل:

وأما قول الناظم السائل‏:‏

لأنهم قد صرحوا أنه ** على الإرادات لمقسور

فيقال له‏:‏ القسر على الإرادة منه‏.

‏‏ إذا أريد به أنه جعله مريداً فهذا حق، لكن تسمية مثل هذا قسراً وإكراها وجبراً تناقض لفظاً ومعنى، فإن المقسور المكره المجبور لا يكون مريداً مختاراً محباً راضياً، والذي جعل مختاراً محباً راضيا لا يقال إنه مقسور مكره مجبور‏.‏

وإذا قيل‏:‏ المراد بذلك أنه جعل مريداً بمشيئة الله وقدرته بدون إرادة منه متقدمة، اختار بها أن يكون مريداً‏.

‏‏ قيل له‏:‏ هذا المعنى حق سواء سمى قسراً، أو لم يسم‏.

‏‏ ولكن هذا لا يناقض كونه مختاراً، فإن من جعل مريداً مختار، قد أثبت له الإرادة والاختيار، والشيء لا يناقض ذاته ولا ملازمه، فلا يجوز أن يقال‏:‏ كيف يكون المختار قد جعل مختاراً، والمريد جعل مريداً‏؟‏

وإذا قيل‏:‏ يخير على أن يكون مختاراً‏.‏ قيل‏:‏ معنى ذلك أن الله جعله مختاراً بغير إرادة منه سابقة لأن يكون مختاراً، كما جعله قادراً، وجعله عالماً، وجعله حياً، وجعله أسود وأبيض وطويلا وقصيراً‏.‏

ومعلوم أن الله إذا جعله موصوفاً بصفة لم يناقض ذلك اتصافه بتلك الصفة، فإن الله إذا جعله على صفة كان كونه على تلك الصفة؛ لأن ما جعل الله له، فإنه ما شاء كان، وما لم يشأ لم يكن، وإذا كان كونه مختاراً وعالماً وقادراً أمراً ملازماً لمشيئة الله وجعله، والمتلازمان لا يناقض أحدهما الآخر، بل يجامعه، ولا يفارقه، فيكون اختيار العبد مع إطلاق الجبر الذي يعني به أن الله جعله مختاراً أمرين متلازمين، لا أمرين متناقضين، ولا عجب من اجتماع المتلازمين، إنما العجب من تناقضهما.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - المجلد الثامن.
















 الموضوع الأصلي : لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: sms


لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور
» لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور / ولم يكن فاعل أفعاله *** حقيقة والحكم مشهور


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور , لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور , لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور ,لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور ,لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور , لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


لأنهم قد صرحوا أنه *** على الإرادات لمقسور  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين