فـصـل في بيان أكبر الكبائر

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فـصـل في بيان أكبر الكبائر
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 86744
التقيم : 7
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فـصـل في بيان أكبر الكبائر  فـصـل في بيان أكبر الكبائر  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 1:22 am






السؤال:

فـصـل في بيان أكبر الكبائر

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:



أكبر الكبائر ثلاث‏:‏ الكفر، ثم قتل النفس بغير الحق، ثم الزنا، كما رتبها اللّه فى قوله‏:‏ ‏{‏‏وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ}‏‏ ‏[‏الفرقان‏:‏ 68‏]‏، وفى الصحيحين من حديث عبد اللّه بن مسعود قال‏ "قلت‏:‏ يا رسول اللّه، أى الذنب أعظم‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏أن تجعل للّه ندا وهو خلقك‏‏، قلت‏:‏ ثم أى‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏ثم أن تقتل ولدك خشية أن يُطْعَمَ معك‏، قلت‏:‏ ثم أى‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏أن تزانى بحليلة جارك‏"‏‏‏.‏

ولهذا الترتيب وجه معقول، وهو أن قوى الإنسان ثلاث‏:‏ قوة العقل، وقوة الغضب، وقوة الشهوة‏.‏

فأعلاها القوة العقلية التي يختص بها الإنسان دون سائر الدواب، وتشركه فيها الملائكة، كما قال أبو بكر عبد العزيز من أصحابنا وغيره‏:‏ خُلق للملائكة عقول بلا شهوة ، وخُلق للبهائم شهوة بلا عقل، وخُلق للإنسان عقل وشهوة، فمن غلب عقله شهوته فهو خير من الملائكة، ومن غلبت شهوته عقله فالبهائم خير منه‏.‏

ثم القوة الغضبية التي فيها دفع المضرة، ثم القوة الشهوية التي فيها جلب المنفعة‏.‏

ومن الطبائعيين من يقول‏:‏ القوة الغضبية هى الحيوانية، لاختصاص الحيوان بها دون النبات‏.‏

والقوة الشهوية هى النباتية لاشتراك الحيوان والنبات فيها‏.‏

واختصاص النبات بها دون الجماد‏.‏

لكن يقال‏:‏ إن أراد أن نفس الشهوة مشتركة بين النبات والحيوان فليس كذلك، فإن النبات ليس فيه حنين ولا حركة إرادية، ولا شهوة ولا غضب‏.‏

وإن أراد نفس النمو والاغتذاء فهذا تابع للشهوة وموجبها‏.‏

وله نظير فى الغضب‏:‏ وهو أن موجب الغضب وتابعه هو الدفع والمنع، وهذا معنى موجود فى سائر الأجسام الصلبة القوية، فذات الشهوة والغضب مختص بالحى‏.

‏‏ وأما موجبهما من الاعتداء والدفع فمشترك بينهما وبين النبات القوى، فقوة الدفع والمنع موجود فى النبات الصلب القوى، دون اللين الرطب، فتكون قوة الدفع مختصة ببعض النبات، لكنه موجود فى سائر الأجسام الصلبة، فبين الشهوة والغضب عموم وخصوص‏.

‏‏ وسبب ذلك، أن قوى الأفعال فى النفس إما جذب وإما دفع، فالقوة الجاذبة الجالبة للملائم هى الشهوة وجنسها من المحبة والإرادة ونحو ذلك، والقوة الدافعة المانعة للمنافى هى الغضب وجنسها من البغض والكراهة، وهذه القوة باعتبار القدر المشترك بين الإنسان والبهائم هى مطلق الشهوة والغضب، وباعتبار ما يختص به الإنسان‏:‏ العقل والإيمان والقوى الروحانية المعترضة‏.‏

فالكفر متعلق بالقوة العقلية الناطقة الإيمانية، ولهذا لا يوصف به من لا تمييز له، والقتل ناشئ عن القوة الغضبية، وعدوان فيها‏.‏

والزنا عن القوة الشهوانية‏.‏

فالكفر اعتداء وفساد فى القوة العقلية الإنسانية، وقتل النفس اعتداء وفساد فى القوة الغضبية‏.

‏‏ والزنا اعتداء وفساد فى القوة الشهوانية‏.‏

ومن وجه آخر ظاهر، أن الخلق خلقهم اللّه لعبادته، وقوام الشخص بجسده، وقوام النوع بالنكاح والنسل، فالكفر فساد المقصود الذي له خلقوا، وقتل النفس فساد النفوس الموجودة، والزنا فساد فى المنتظر من النوع‏.‏

فذاك إفساد الموجود، وذاك إفساد لما لم يوجد بمنزلة من أفسد مالاً موجودا، أو منع المنعقد أن يوجد‏.‏وإعدام الموجود أعظم فسادا، فلهذا كان الترتيب كذلك‏.‏

ومن وجه ثالث، أن الكفر فساد القلب والروح الذي هو ملك الجسد، والقتل إفساد للجسد الحامل له، وإتلاف الموجود‏.

‏‏ وأما الزنا فهو فساد فى صفة الوجود لا فى أصله، لكن هذا يختص بالزنا، ومن هنا يتبين أن اللواط أعظم فسادا من الزنا‏.

‏‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الجزء الخامس عشر.

















 الموضوع الأصلي : فـصـل في بيان أكبر الكبائر //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: فهد


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس الوزراء
الرتبه:
رئيس الوزراء
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 85783
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com/

 

موضوع: رد: فـصـل في بيان أكبر الكبائر  فـصـل في بيان أكبر الكبائر  Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 12:50 am






 فـصـل في بيان أكبر الكبائر  Goodwayinlifecom91















 الموضوع الأصلي : فـصـل في بيان أكبر الكبائر //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: seif2


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 87486
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فـصـل في بيان أكبر الكبائر  فـصـل في بيان أكبر الكبائر  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 5:30 pm






 فـصـل في بيان أكبر الكبائر  Goodwayinlifecom98
















 الموضوع الأصلي : فـصـل في بيان أكبر الكبائر //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Zero


فـصـل في بيان أكبر الكبائر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» فَصْـــل في بيان أن الرسول صلى الله عليه وسلم أول ما أنزل عليه بيان أصول الدين
» سئل عن الذنوب الكبائر المذكورة في القرآن
» فـصـل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ‏}‏
» سائر أهل الكبائر إيمانهم ناقص
» سُئلَ عن رجل قال‏:‏ إن الأنبياء معصومون من الكبائر


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فـصـل في بيان أكبر الكبائر , فـصـل في بيان أكبر الكبائر , فـصـل في بيان أكبر الكبائر , فـصـل في بيان أكبر الكبائر , فـصـل في بيان أكبر الكبائر , فـصـل في بيان أكبر الكبائر
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فـصـل في بيان أكبر الكبائر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


 فـصـل في بيان أكبر الكبائر  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين