>



فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه}

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه}
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 89054
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
الأوسمة :  فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه}  ZnU49165
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه}  فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه}  Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 5:46 pm






السؤال:

فصــل في تفسير قوله تعالى {أفمن كان على بينة من ربه}

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:



فى قوله تعالى‏:‏‏{‏‏أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ}‏‏ الآية،وما بعدها إلى قوله‏:{‏‏أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ}‏‏ ‏[‏هود‏:‏17ـ24‏]‏، ذكر سبحانه الفرق بين أهل الحق والباطل،وما بينهما من التباين والاختلاف مرة بعد مرة،ترغيبًا فى السعادة وترهيبًا من الشقاوة‏.

‏‏‏ وقد افتتح السورة بذلك فقال‏:‏ ‏{‏‏الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللّهَ إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ}‏‏ ‏[‏هود‏:‏ 1- 2‏]‏، فذكر أنه نذير وبشير، نذير ينذر بالعذاب لأهل النار، وبشير يبشر بالسعادة لأهل الحق‏.
‏‏
ثم ذكر حال الفريقين فى السراء والضراء، فقال‏:‏‏{‏‏وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُوْلَـئِكَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ}‏‏ ‏[‏هود‏:‏ 9 ـ 11‏]‏ ثم ذكر بعد هذا قصص الأنبياء، وحال من اتبعهم ومن كذبهم ، كيف سعد هؤلاء فى الدنيا والآخرة، و شقى هؤلاء فى الدنيا والآخرة، فذكر ما جرى لهم، إلى قوله‏:‏ ‏{‏‏ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ‏} إلى قوله‏:‏ ‏{‏‏وَذَلِكَ يَوْمٌ مَّشْهُودٌ}‏‏ ‏[‏هود‏:‏ 100ـ103‏]‏ ‏.‏
<
ثم ذكر حال الذين سعدوا، والذين شقوا، ثم قال‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّمَنْ خَافَ عَذَابَ الآخِرَةِ‏} ‏[‏هود‏:‏ 103‏]‏، فإنه قد يقال‏:‏ غاية ما أصاب هؤلاء أنهم ماتوا والناس كلهم يموتون، وإما كونهم أُهْلِكُوا كلهم وصارت بيوتهم خاوية، وصاروا عِبْرَةَ يذكرون بالشر ويلعنون، إنما يخاف ذلك من آمن بالآخرة، فإن لعنة المؤمنين لهم بالآخرة، وبغضهم لهم كما جرى لآل فرعون هو مما يزيدهم عذابًا، كما أن لسان الصدق وثناء الناس ودعاءهم للأنبياء، واتباعهم لهم هو مما يزيدهم ثوابًا‏.

‏‏‏ فمن استدل بما أصاب هؤلاء على صدق الأنبياء فآمن بالآخرة خاف عذاب الآخرة،وكان ذلك له آية،وأما من لم يؤمن بالآخرة ويظن أن من مات لم يبعث،فقد لا يبالى بمثل هذا، وإن كان يخاف هذا من لا يخاف الآخرة، لكن كل من خاف الآخرة كان هذا حاله وذلك له آية‏.‏

وقد ختم السورة بقوله‏:‏ ‏{‏‏وَقُل لِّلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ‏

إلى آخرها ‏[‏هود‏:‏ 121 -123‏]‏، كما افتتحها بقوله ‏{‏‏أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللّهَ‏} ‏[‏هود‏:‏ 2‏]‏، فذكر التوحيد والإيمان بالرسل، فهذا دين الله فى الأولين والآخرين، قال أبو العالية‏:‏ كلمتان يُسْأَلُ عنهما الأولون والآخرون، ماذا كنتم تعبدون، وماذا أَجَبْتُم المرسلين‏؟‏ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏‏وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ}‏‏ ‏[‏القصص‏:‏ 65‏]‏، و ‏{‏‏أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ‏} ‏[‏القصص‏:‏62‏]‏، هو الشرك فى العبادة، وهذان هما الإيمان والإسلام، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ تارة فى ركعتي الفجر سورتي الإخلاص، وتارة بآيتي الإيمان والإسلام،فيقرأ قوله‏:‏‏{‏‏آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا}‏‏ الآية ‏[‏البقرة‏:‏136‏]‏، فأولها الإيمان، و آخرها الإسلام، ويقرأ فى الثانية‏:‏‏{‏‏قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ‏} ‏[‏آل عمران‏:‏64‏]‏، فأولها إخلاص العبادة لله وآخرها الإسلام له‏.
‏‏
وقال‏:‏ ‏{‏‏وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}‏‏ ‏[‏العنكبوت‏:‏46‏]‏، ففيها الإيمان والإسلام فى آخرها، وقال‏:‏ ‏{‏‏الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ‏} ‏[‏الزخرف69-70‏]‏‏.
‏‏


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الجزء الخامس عشر.

















 الموضوع الأصلي : فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه} //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Mr:x


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس الوزراء
الرتبه:
رئيس الوزراء
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 86818
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com/

 

موضوع: رد: فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه}  فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه}  Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 9:55 am






 فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه}  Goodwayinlifecom91
















 الموضوع الأصلي : فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه} //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: seif2


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 88521
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه}  فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه}  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 4:46 pm






 فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه}  Goodwayinlifecom98
















 الموضوع الأصلي : فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه} //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Zero


فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه}

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» فصــل في {أفمن كان على بينة من ربه}
» تفسير قوله تعالى {أفمن كان على بينة من ربه}
» فصــل في تفسير سورة [ن]
» فصــل في تفسير {وجعلو لله شركاء قل سموهم}
» فصــل في تفسير قوله‏ تعالى:‏ ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى‏}‏


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه} , فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه} , فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه} , فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه} , فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه} , فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه}
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه} ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


 فصــل في تفسير {أفمن كان على بينة من ربه}  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين