>



رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع.

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع.
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 88994
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
الأوسمة :   رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع. ZnU49165
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع.   رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع. Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:33 am






السؤال:

رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع.

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

كذلك لما نهى عن اتخاذ قبور الأنبياء والصالحين مساجد ـ فنهى عن قصدها للصلاة عندها لئلا يفضى ذلك إلى دعائهم والسجود لهم ـ كان دعاؤهم والسجود لهم أعظم تحريما من اتخاذ قبورهم مساجد‏.‏ ولهذا؛ كانت زيارة قبور المسلمين على وجهين‏:‏ زيارة شرعية، وزيارة بدعية‏.‏
فالزيارة الشرعية أن يكون مقصود الزائر الدعاء للميت، كما يقصد بالصلاة على جنازته الدعاء له‏.‏ فالقيام على قبره من جنس الصلاة عليه، قال الله تعالى فى المنافقين‏:‏ ‏{وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ} ‏[‏التوبة‏:‏ 84‏]‏، فنهى نبيه عن الصلاة عليهم والقيام على قبورهم؛ لأنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم كافرون‏.
‏ فلما نهى عن هذا وهذا لأجل هذه العلة وهى الكفر، دل ذلك على انتفاء هذا النهى عند انتفاء هذه العلة‏.‏ ودل تخصيصهم بالنهى على أن غيرهم يُصلى عليه ويُقام على قبره؛ إذ لو كان هذا غير مشروع فى حق أحد لم يخصوا بالنهى ولم يعلل ذلك بكفرهم؛ ولهذا كانت الصلاة على الموتى من المؤمنين والقيام على قبورهم من السنة المتواترة، فكان النبى صلى الله عليه وسلم يصلى على موتى المسلمين وشرع ذلك لأمته، وكان إذا دفن الرجل من أمته يقوم على قبره ويقول‏:‏ ""‏سلوا له التثبيت؛ فإنه الآن يُسأل‏"‏‏.‏ رواه أبو داود وغيره‏.
وكان يزور قبور أهل البقيع والشهداء بأحُدٍ، ويعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقول أحدهم‏:‏ ‏""‏السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله تعالى بكم لاحقون‏"‏، ‏""‏ويرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين"‏، ""‏نسأل الله لنا ولكم العافية‏"‏، ""‏اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم‏"‏‏.‏ وفى صحيح مسلم عن أبى هريرة ـ رضى الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى المقبرة فقال‏:‏ ‏""‏السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون‏"‏‏.‏ والأحاديث فى ذلك صحيحة معروفة‏.‏ فهذه الزيارة لقبور المؤمنين مقصودها الدعاء لهم‏.‏
وهذه غير الزيارة المشتركة التي تجوز فى قبور الكفار كما ثبت فى صحيح مسلم وأبى داود والنسائى وابن ماجه عن أبى هريرة أنه قال‏:‏ أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله، ثم قال‏:‏ ""‏استأذنت ربي فى أن أستغفر لها فلم يأذن لي، فاستأذنته أن أزور قبرها فأذن لى، فزوروا القبور، فإنها تذكركم الآخرة‏"‏ فهذه الزيارة التي تنفع فى تذكير الموت تشرع ولو كان المقبور كافرًا، بخلاف الزيارة التي يقصد بها الدعاء للميت فتلك لا تشرع إلا فى حق المؤمنين‏.‏
وأما الزيارة البدعية فهى التي يقصد بها أن يطلب من الميت الحـوائج، أو يطلب منـه الدعـاء والشفاعة، أو يقصـد الدعـاء عنـد قبره لظن القاصـد أن ذلك أجوب للدعاء، فالزيارة على هذه الوجوه كلها مبتدعة لم يشرعها النبى صلى الله عليه وسلم ولا فعلها الصحابة لا عند قبر النبى صلى الله عليه وسلم ولا عند غيره، وهى من جنس الشرك وأسباب الشرك‏.‏
ولو قصد الصلاة عند قبور الأنبياء والصالحين من غير أن يقصد دعاءهم والدعاء عندهم، مثل أن يتخذ قبورهم مساجد، لكان ذلك محرمًا منهيًا عنه، ولكان صاحبه متعرضًا لغضب الله ولعنته، كما قال النبى صلى الله عليه وسلم‏:‏ ""‏اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد‏"‏، وقال‏:‏ ‏""‏قَاتَل الله اليَهُودَ والنَّصَارى اتخَذُوا قُبُورَ أنْبِيَائِهم مَسَاجِدَ‏" يُحَذِّر ما صنعوا‏.‏ وقال‏:‏ ""‏إن من كانَ قَبْلكم كَانُوا يَتَّخِذُونَ القُبُورَ مَسَاجِدَ ألا فَلا تَتخِذُوا القُبُورَ مَسَاجِدَ فَإِنِّى أنْهَاكُمْ عَنْ ذَلِكَ‏"‏‏.‏
فإذا كان هذا محرما، وهو سبب لسخط الرب ولعنته، فكيف بمن يقصد دعاء الميت والدعاء عنده وبه، واعتقد أن ذلك من أسباب إجابة الدعوات، ونيل الطلبات وقضاء الحاجات ‏؟‏‏!‏ وهذا كان أول أسباب الشرك فى قوم نوح وعبادة الأوثان فى الناس، قال ابن عباس‏:‏ كان بين آدم ونوح عشرة قرون كلهم على الإسلام، ثم ظهر الشرك بسبب تعظيم قبور صالحيهم‏.‏
















 الموضوع الأصلي : رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع. //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Mr:x


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة عامه
الرتبه:
مراقبة عامه
الصورة الرمزية
 
ملكة بالتزامي

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 650
نقاط : 77929
التقيم : 4
تاريخ الميلاد : 12/02/1990
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34
العمل/الترفيه : ذكرالله
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع.   رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع. Emptyالأحد يوليو 03, 2011 11:33 pm






  رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع. Goodwayinlifecom53
















 الموضوع الأصلي : رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع. //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ملكة بالتزامي


رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالعاشر.
» رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالثامن.
» رسالة في التوسل والوسيلة الجزء الرابع.
» رسالة في التوسل والوسيلة الجزء الثالث.
» رسالة في التوسل والوسيلة الجزء الثاني.


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع. , رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع. , رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع. , رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع. , رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع. , رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع.
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع. ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


  رسالة في التوسل والوسيلة الجزءالتاسع. Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين