الأقوال نوعان‏

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
الأقوال نوعان‏
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متمرس
الرتبه:
عضو متمرس
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 415
نقاط : 84806
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: الأقوال نوعان‏ الأقوال نوعان‏  Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 7:05 pm






السؤال:

الأقوال نوعان‏

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

الأقوال نوعان‏:‏
أقوال ثابتة عن الأنبياء، فهي معصومة، يجب أن يكون معناها حقًا، عرفه من عرفه، وجهله من جهله، و البحث عنها إنما هو عما أرادته الأنبياء، فمن كان مقصوده معرفة مرادهم من الوجه الذي يعرف مرادهم فقد سلك طريق الهدى، ومن قصد أن يجعل ما قالوه تبعًا له، فإن وافقه قبله وإلا رده، وتكلف له من التحريف ما يسميه تأويلاً، مع أنه يعلم بالضرورة أن كثيرًا من ذلك أو أكثره لم ترده الأنبياء، فهو محرف للكلم عن مواضعه، لا طالبٌ لمعرفة التأويل الذي يعرفه الراسخون في العلم‏.‏

النوع الثاني‏:‏ ما ليس منقولاً عن الأنبياء، فمن سواهم ليس معصومًا، فلا يقبل كلامه ولا يرد إلا بعد تصور مراده،و معرفة صلاحه من فساده، فمن قال من أهل الكلام‏:‏إنه لا يفعل الأشياء بالأسباب، بل يفعل عندها لا بها، ولا يفعل لحكمة، ولا في الأفعال المأمور بها ما لأجله كانت حسنة، ولا المنهي عنها ما لأجله كانت سيئة، فهذا مخالف لنصوص القرآن والسنة وإجماع الأمة من السلف‏.‏

وأول من قاله في الإسلام جهم بن صفوان الذي أجمع الأمة على ضلالته، فإنه أول من أنكر الأسباب والطبائع، كما أنه أول من ظهر عنه القول بنفي الصفات، وأول من قال بخلق كلام الله وإنكار رؤيته في الآخرة‏.‏

ونصوص الكتاب والسنة في إبطال هذا كثيرة جدًا كقوله‏:‏ ‏{‏‏قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ‏}‏‏ ‏[‏الأنبياء‏:‏69‏]‏، فسلب النار طبيعتها، وقوله‏:‏ ‏{‏‏لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا‏}‏‏ ‏[‏النبأ‏:‏15‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{‏‏حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً‏}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏57‏]‏، فأخبر أن الرياح تقل السحاب، أي تحمله، فجعل هذا الجماد فاعلاً بطبعه، وقال‏:‏ ‏{‏‏اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ‏}‏‏ ‏[‏الحج‏:‏5‏]‏، فجعلها فاعلة بطبعها، وقوله‏:‏ ‏{‏‏فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ‏}‏‏ ‏[‏لقمان‏:‏10‏]‏ وهو الكثير المنفعة، والزوج‏:‏ الصنف‏.‏

والأدلة في ذلك كثيرة، يخبر فيها أنه يخلق بالأسباب والحكم، وأخبر أنه قائم بالقسط، وأنه لا يظلم الناس شيئًا، فلا يضع شيئًا في غير موضعه، ولا يسوي بين مختلفين، ولا يفرق بين متماثلين، كما قال‏:‏ ‏{‏‏أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ‏}‏‏ الآية ‏[‏الجاثية‏:‏21‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ‏}‏‏ الآية ‏[‏ص‏:‏28‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ‏}‏‏ الآية ‏[‏القلم‏:‏35‏]‏، وقال‏:‏ ‏{وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ‏}‏‏الآية ‏[‏فاطر‏:‏19-20‏]‏ وغيرها كثير‏.

وقوله‏:‏ ‏{‏‏الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ‏}‏‏ الآية ‏[‏الأعراف‏:‏157‏]‏، فدلت هذه الآية وغيرها على أن ما أمرهم به هو معروف في نفسه تعرفه القلوب، فهو مناسب لها مصلح لفسادها، وليس معنى كونه معروفًا أنه مأمور به؛ إذ هذا قدر مشترك، فعلم أن ما يأمر به الرسول مختص، وما نهى عنه مختص بأنه منكر محذور، وما يحله مختص بأنه طيب، وما يحرمه مختص بأنه خبيث، ومثل هذا كثير في القرآن وغيره من الكتب، كالتوراة والإنجيل، والزبور، والله سبحانه وتعالى أعلم‏.‏


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - المجلد الرابع (العقيدة)
















 الموضوع الأصلي : الأقوال نوعان‏ //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ملك المستقبل


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة عامه
الرتبه:
مراقبة عامه
الصورة الرمزية
 
ملكة بالتزامي

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 650
نقاط : 77194
التقيم : 4
تاريخ الميلاد : 12/02/1990
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34
العمل/الترفيه : ذكرالله
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: الأقوال نوعان‏ الأقوال نوعان‏  Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 4:19 am






بارك الله فيك علي الفتاوي الرائعة















 الموضوع الأصلي : الأقوال نوعان‏ //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ملكة بالتزامي


الأقوال نوعان‏

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» علم الفرائض نوعان
» فصل: [الإيمان] تارة يُطلق على ما في القلب من الأقوال القلبية


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الأقوال نوعان‏ , الأقوال نوعان‏ , الأقوال نوعان‏ ,الأقوال نوعان‏ ,الأقوال نوعان‏ , الأقوال نوعان‏
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الأقوال نوعان‏ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


الأقوال نوعان‏  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين