>



( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة ) للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف )

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة ) للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف )
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس المنتدي
الرتبه:
رئيس المنتدي
الصورة الرمزية
 
سيف العدالة

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 2661
نقاط : 100860
التقيم : 72
تاريخ الميلاد : 21/03/1995
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 29
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
الأوسمة : ( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة )  للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف ) 78c57f10
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com

 

موضوع: ( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة ) للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف ) ( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة )  للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف ) Emptyالسبت يوليو 25, 2009 4:25 am






السلام عليكم

إخواني الكرام هذه بعض الفتواي من مبطلا الصلاه للشيخ عبدالرحمن يوسف جزاه الله عنا خير الجزاء و نفعنا الله و غياكم
فلنبدأ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حكم مس الحصى أو التراب عند السجود



السؤال: ماذا عن مس الحصى أو التراب عند السجود؟

الجواب: إذا كان رجل يصلي على التراب، وقبل أن يسجد يسوي التراب أو ينفخ حرصاً على عمامته، فهذا صلاته أحرى بالبطلان، وإلا فقد جعل الله لك مخرجاً بأن تضع ثوباً، كما قال أنس بن مالك رضي الله عنه: (شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شدة الحر، فلم يشكنا). يعني: ما استمع إلى شكوانا (وأذن لنا في أن يبسط أحدنا ثوبه) فلا مانع أن تفرش، أما أن تنفخ فلا.




حكم من يقول مذهبه الكتاب والسنة



السؤال: ما حكم من يقول: إن مذهبه الكتاب والسنة؟

الجواب: هذه تحتاج إلى كلام كثير؛ لأن الأئمة الكبار رحمة الله عليهم مذهبهم الكتاب والسنة، لكن لو أني لجأت إلى الكتاب والسنة وأنت لجأت إلى الكتاب والسنة والثالث والرابع فسيصبح الأمر فوضى، وما أتي الخوارج إلا من هذا المأتى، فإنهم لما كفروا أصحاب الكبائر استدلوا بالكتاب والسنة، قال الله عز وجل: وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا [النساء:14]، قالوا: الخلود لا يكون إلا للكافر، واستدلوا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (ثنتان في أمتي هما بهما كفر: الطعن في الأنساب والنياحة على الميت). فقالوا: سمى المعصية كفراً، ولو جلسوا إلى العلماء لفهموا بفهمهم، ولذلك كفروا الأمة، وسفكوا الدماء، فهل يصلح مثلاً إذا أصيب ولدي بمرض أن أذهب إلى كتب الطب، وأقرأ بأنه إذا كان هناك حمى وكحة وكذا فالدواء كذا؟ الجواب: لا، ولو فعلت ذلك لهلك الولد، ولوجبت علي دية القاتل خطأً، فإن من يتطبب وهو ليس بطبيب فإن عليه الضمان، كذلك لو أن إنساناً يلجأ إلى الكتاب والسنة وليس عنده الآلة، وليس عنده فهم في لغة العرب، ولا معرفة بالأسانيد، ولا يستطيع أن يميز الصحيح من السقيم، ولا أن يعرف الخاص والعام والمطلق والمقيد، ولا عرف المسائل الإجماعية والمسائل الخلافية؛ فمثل هذا يحصل به شر عظيم. والمفروض أننا لا نغالط أنفسنا فلا يقول أحدنا: نحن رجال وهم رجال، كما يقول بعض الناس، بل ممكن أن نقول: نحن ذكور وهم ذكور، أما من الناحية العلمية فلا يخفى أن أولئك السابقين كانوا أورع وأعلم وأتقى وأقرب عهد بميراث النبوة، أما نحن الآن فلساننا أعجمي، وفهمنا سقيم، ونسأل الله أن يعافينا.





حكم أكل الميتة والتزود منها إذا خاف على نفسه الهلاك



السؤال: أكل الميتة يجوز إذا خاف الإنسان الهلاك، فهل يجوز له أن يأخذ منه زاداً حتى يجد غيره؟

الجواب: المالكية قالوا: يأكل، ولا يتزود؛ لأن الله عز وجل ما أباح إلا الأكل، والأكل يكون بقدر ما يسد الرمق، فلا تأخذ إلا بقدر ما يسد الرمق، كذلك لو أن إنساناً عانى من العطش أو الغصة فيأخذ من الخمر بقدر ما يزيل الضرورة.





حكم صلاة الغضبان



السؤال: الضحك مبطل للصلاة، فما حكم من صلى وهو غضبان؟

الجواب: ليس هناك مشكلة إن شاء الله، لكن ورد في القضاء أنه لا يحكم القاضي وهو غضبان، وقاس عليه العلماء كل ما كان سبيله التشويش، فلا يحكم القاضي وهو جوعان، ولا يحكم القاضي وهو حاقن، ولا يحكم القاضي وهو حاقب يعني: إذا كان القاضي محتاجاً للحمام فإنه يمشي إلى الحمام، وإذا كان جائعاً يأكل، وإذا كان غضبان ينتظر إلى أن يزول غضبه.






حكم البصاق في الصلاة



السؤال: ما حكم من بصق أو تفل عن شماله، وهناك من هو عن يمينه في الصلاة؟

الجواب: لا حرج إن شاء الله، ولكن لا يكون في المسجد، ولا يكون في أرض المسجد؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (البزاق في المسجد خطيئة، وكفارتها دفنها)، أما إذا كان عندك منديل أو بصقت في كمك ونحو ذلك فلا حرج إن شاء الله.






حكم صلاة من صلى وفمه ممتلئ بالبصاق



السؤال: ما حكم من صلى وفوه ممتلئ بالبصاق، في صلاة الجهر، أو جعل البصاق بأطراف فيه ثم قرأ؟

الجواب: هذا يدخل في الناقض الثاني. وهو ما يشغل عن أداء الركن القولي، والركن القولي هو: تكبيرة الإحرام، والفاتحة، والسلام. فإنسان ممتلئ فوه بالبصاق لا يستطيع أن يسلم ولا أن يقرأ الفاتحة أيضاً، ولا أن يقيم الحروف.






لا فرق بين الفريضة والنافلة في مبطلات الصلاة



السؤال: الأدلة التي ذُكرت على أن القليل لا يبطل هل تُحمل على الفرض والنفل أم على الفرض فقط؟

الجواب: نعم. تُحمل على الفرض والنفل، يعني: أحكام صلاة النفل هي كأحكام صلاة الفرض إلا ما خصه الدليل، فمثلما أن الفريضة يشترط لها استقبال القبلة والطهارة وإزالة النجس وما أشبه ذلك فكذلك النافلة، ومثلما أن الفريضة من أركانها الطمأنينة فكذلك النافلة، إلا ما خصه الدليل من إسقاط القيام ونحو ذلك.





الواجب على من رن تلفونه السيار وهو في الصلاة



السؤال: أحياناً قد ينسى الإنسان جهاز الهاتف السيار وهو مفتوح فهل إذا أقفله في الصلاة يعد من القليل الذي لا يبطل؟

الجواب: الواجب أن الإنسان إذا صوت الجهاز وهو في الصلاة أن يغلقه؛ لأنه يشوش على المصلين، ولو أدى ذلك إلى بطلان الصلاة؛ لأن الضرر الخاص يتحمل لدفع الضرر العام. خاصة أن بعض الناس صار يبرمج هاتفه على بعض الأغاني والأناشيد، ثم تجده في المسجد يصدر هذا الصوت، ويبدأ المصلي ولربما الإمام يفكر هل هذه أغنية فلان أم فلان؟ والإثم على هذا الذي لم يتق الله عز وجل في بيت الله.






حكم من يصلي مغمضاً عينيه



السؤال: ما حكم من يغمض عينيه في الصلاة؟

الجواب: من مكروهات الصلاة: التغميض، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يرمي ببصره نحو موضع سجوده، اللهم إلا إذا كان هناك ما يلهي، أي: إذا كان هناك شيء يلهيك وخفت أن تضيع صلاتك ويذهب خشوعك فأغمضت عينيك فلا حرج إن شاء الله.






حكم من يتابع الإمام في قراءته أثناء الصلاة



السؤال: ما حكم محاكاة الإمام في قراءة القرآن؟

الجواب: هذا خطأ، وبعض الناس إذا كان يحفظ السورة التي يقرؤها الإمام، يبدأ يشوش على الإمام، والنبي صلى الله عليه وسلم لما لبس عليه في الصلاة قال: (إني أقول: ما لي أنازع القرآن؟! هل قرأ منكم أحد معي؟ فالصحابة رضي الله عنهم قالوا: نعم. قال: فلا تفعلوا إلا بأم القرآن). يعني: إذا قرأت فلا تقرأ إلا الفاتحة فقط، أما أنك تقرأ مع الإمام فلا.







حكم الصلاة الصورية للمحدث التي يذكرها المالكية



السؤال: ما حكم الصلاة الصورية مع الإمام المذكورة في بعض كتب المالكية؟

الجواب: من أحدث في الصلاة وجب عليه الخروج، فإذا وجد بأن الصفوف بالخلف ممتلئة والمسجد كبير فيشوش على الناس فيجب عليه الجلوس، أما الصلاة الصورية بأن أقوم مع الإمام وقد علمت بأن صلاتي قد بطلت فبعض العلماء قالوا: يخشى على من فعل هذا من الكفر؛ لأنه مستهزئ، فالإنسان إذا طرأ عليه الحدث يخرج.






حكم حبس الريح في الصلاة



السؤال: إذا كنت في الركعة الأخيرة، وشعرت بريح فحبستها وأنا في التشهد، فهل تبطل الصلاة؟

الجواب: طالما أنك حبستها لا تبطل إن شاء الله.















 الموضوع الأصلي : ( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة ) للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف ) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: سيف العدالة




عدل سابقا من قبل ملك العدل في الأربعاء أغسطس 12, 2009 3:17 am عدل 1 مرات
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية
 
Mido

البيانات
البلد : Egypt
ذكر
عدد المساهمات : 381
نقاط : 84722
التقيم : 8
تاريخ التسجيل : 24/07/2009
الموقع : http://musicup.mousika.org/forum
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: ( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة ) للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف ) ( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة )  للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف ) Emptyالسبت يوليو 25, 2009 3:52 pm






شكرااااااااااااا















 الموضوع الأصلي : ( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة ) للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف ) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Mido


( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة ) للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» تخيل إنك هتقابل الرسول عليه الصلاة والسلام مؤثر جدااا للشيخ محمد الصاوي
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند إقامة الصلاة
» حسب معلوماتي الدينية فانا أؤمن بأن الصلاة يجب أن تكون بالعربية، و سؤالي هو لماذا أوجب الله سبحانه و تعالى الصلاة باللغة العربية ؟ إنني أعيش في بلد أجنببي و أتعرض لبعض الأسئلة و المناقشات مع الإخوة غير المسلمين و أحتاج أحيانا لمساعدة فقهية و أتمنى أن أتلقى
» قصة يوسف عليه السلام
» كيف هم يوسف بامرأة العزيز مع أنه عفيف


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة ) للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف ) , ( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة ) للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف ) , ( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة ) للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف ) ,( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة ) للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف ) ,( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة ) للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف ) , ( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة ) للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف )
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ ( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة ) للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف ) ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


( فقه الصلاة_مبطلات الصلاة )  للشيخ : ( عبد الرحمن يوسف ) Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين