>



فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟!

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟!
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متمرس
الرتبه:
عضو متمرس
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 342
نقاط : 82816
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟! فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟!  Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 10:58 am






السؤال:

فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟!

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

وأما قول القائل‏:‏ إنه لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل‏:‏ ذات توصف بسائر أنواع الإدراكات من الذوق والشم واللمس‏؟‏ أم ذات لا توصف بها ‏؟‏ لقالوا‏:‏ الأول أكمل، ولم يصفوه بها‏.
‏‏
فتقول مثبتة الصفات لهم‏:‏ في هذه الإدراكات ثلاثة أقوال معروفة‏:
‏‏
أحدها‏:‏ إثبات هذه الإدراكات لله تعالى كما يوصف بالسمع والبصر‏.
‏‏
وهذا قول القاضي أبي بكر وأبي المعالي، وأظنه قول الأشعري نفسه، بل هو قول المعتزلة البصريين الذين يصفونه بالإدراكات‏.‏

وهؤلاء وغيرهم يقولون‏:‏ تتعلق به الإدراكات الخمسة أيضًا كما تتعلق به الرؤية، وقد وافقهم على ذلك القاضي أبو يعلى في ‏[‏المعتمد‏]‏ وغيره‏.‏

والقول الثاني‏:‏ قول من ينفي هذه الثلاثة، كما ينفي ذلك كثير من المثبتة أيضًا من الصفاتية وغيرهم‏.
‏‏ وهذا قول طوائف من الفقهاء من أصحاب الشافعي وأحمد، وكثير من أصحاب الأشعري وغيره‏.‏

والقول الثالث‏:‏ إثبات إدراك اللمس دون إدراك الذوق، لأن الذوق إنما يكون للمطعوم، فلا يتصف به إلا من يأكل، ولا يوصف به إلا ما يؤكل، والله سبحانه منزه عن الأكل بخلاف اللمس، فإنه بمنزلة الرؤية، وأكثر أهل الحديث يصفونه باللمس، وكذلك كثير من أصحاب مالك والشافعي وأحمد وغيرهم، ولا يصفونه بالذوق‏.‏

وذلك أن نفاة الصفات من المعتزلة قالوا للمثبتة‏:‏ إذا قلتم‏:‏ إنه يرى، فقولوا‏:‏ إنه يتعلق به سائر أنواع الحس‏.‏

وإذا قلتم‏:‏ إنه سميع بصير، فصفوه بالإدراكات الخمسة‏.‏

فقال أهل الإثبات قاطبة‏:‏ نحن نصفه بأنه يرى، وأنه يسمع كلامه، كما جاءت بذلك النصوص، وكذلك نصفه بأنه يسمع ويرى‏.‏

وقال جمهور أهل الحديث والسنة‏:‏ نصفه أيضًا بإدراك اللمس؛ لأن ذلك كمال لا نقص فيه‏.‏

وقد دلت عليه النصوص بخلاف إدراك الذوق، فإنه مستلزم للأكل وذلك مستلزم للنقص، كما تقدم‏.‏

وطائفة من نظار المثبتة وصفوة بالأوصاف الخمس من الجانبين‏.‏

ومنهم من قال‏:‏ إنه يمكن أن تتعلق به هذه الأنواع، كما تتعلق به الرؤية؛ لاعتقادهم أن مصحح الرؤية الوجود، ولم يقولوا‏:‏ إنه متصف بها‏.
‏‏
وأكثر مثبتي الرؤية لم يجعلوا مجرد الوجود هو المصحح للرؤية، بل قالوا‏:‏ إن المقتضى أمور وجودية، لا أن كل موجود يصح رؤيته، وبين الأمرين فرق؛ فإن الثاني يستلزم رؤية كل موجود، بخلاف الأول، وإذا كان المصحح للرؤية هي أمور وجودية لا يشترط فيها أمور عدمية، فما كان أحق بالوجود وأبعد عن العدم، كان أحق بأن تجوز رؤيته، ومنهم من نفى ما سوى السمع والبصر من الجانبين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - المجلد السادس (العقيدة)


















 الموضوع الأصلي : فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟! //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: المقاتل


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المدير
الرتبه:
نائب المدير
الصورة الرمزية
 
ديني عصمــة أمــري

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 2415
نقاط : 93769
التقيم : 23
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 26
العمل/الترفيه : جمع الحسنات ورضا رب السماوات
الأوسمة : فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟!  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟! فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟!  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:22 am






بارك الله فيك















 الموضوع الأصلي : فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟! //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ديني عصمــة أمــري


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 
شبح مصر

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 959
نقاط : 84440
التقيم : 12
تاريخ الميلاد : 02/08/1994
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 30
الموقع : byjustice
العمل/الترفيه : st
الأوسمة : فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟!  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟! فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟!  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:22 am






جزاك الله خيرا















 الموضوع الأصلي : فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟! //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: شبح مصر


فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» فصل قول القائل: لو قيل لهم: أيهما أكمل؟
» فَصْل قول القائل التعجب‏ استعظام للمتعجب منه
» فَصْل قول القائل‏‏ الكمال والنقص من الأمور النسبية
» فَصْل قول القائل‏ لو كان في ملكه ما لا يريده لكان نقصًا
» فَصْل: في عود المواقيت إلى الأهله


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟! , فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟! , فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟! ,فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟! ,فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟! , فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟!
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟! ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


فَصْل قول القائل‏ لو قيل لهم‏:‏ أيما أكمل؟!  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين