>



رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متمرس
الرتبه:
عضو متمرس
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 342
نقاط : 83851
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى  Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 2:32 am






السؤال:

رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

فقلنا‏:‏ لم أنكرتم ذلك‏؟‏ قالوا‏:‏ إن الله لم يتكلم ولا يتكلم، إنما كون شيئًا فعبر عن الله، وخلق صوتًا فأسمعه، وزعموا أن الكلام لا يكون إلا من جوف ولسان وشفتين‏.‏

فقلنا‏:‏ هل يجوز أن يكون لمكون غير الله أن يقول‏:‏ يا موسى ‏{‏‏إِنِّي أَنَا رَبُّكَ‏}‏‏ ‏[‏طه‏:‏12‏]‏ أو يقول‏:‏ ‏{‏‏إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي‏}‏‏ ‏[‏طه‏:‏14‏]‏، فمن زعم أن ذلك غير الله فقد ادعى الربوبية، ولو كان كما زعم الجهمي أن الله كون شيئًا كأن يقول ذلك المكون‏:‏ يا موسى، إن الله رب العالمين ولا يجوز أن يقول‏:‏ إني أنا الله رب العالمين ‏.‏

وقد قال الله جل ثناؤه‏:‏‏{‏‏وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا‏}‏‏ ‏[‏النساء‏:‏164‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ‏}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏143‏]‏، وقال‏:‏‏{‏‏قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاَتِي وَبِكَلاَمِي‏}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏144‏]‏ فهذا منصوص القرآن‏.‏

وأما ما قالوا‏:‏ إن الله لم يتكلم ولا يكلم، فكيف يصنعون بحديث الأعمش عن خَيْثمَةَ، عن عَدِيِّ بن حاتم الطائي، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما منكم من أحد إلا سيُكَلِّمه ربه، ليس بينه وبينه ترجمان"‏‏‏.‏
وأما قولهم‏:‏ إن الكلام لا يكون إلا من جوف وفم، وشفتين ولسان، فنقول‏:‏ أليس الله قال للسموات والأرض‏:‏ ‏{‏‏اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ}‏‏ ‏[‏فصلت‏:‏ 11‏]‏ أتراها أنها قالت‏:‏ بجوف وفم وشفتين ولسان‏؟‏

وقال‏:‏ {‏‏وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ‏}‏‏ ‏[‏الأنبياء‏:‏79‏]‏ أتراها أنها يسبحن بجوف وفم ولسان وشفتين‏؟‏ ولكن الله أنطقها كيف شاء، وكذلك الله تكلم كيف شاء، من غير أن نقول‏:‏ جوف ولا فم، ولا شفتان ولا لسان‏.‏

فلما خنقته الحجج قال‏:‏ إن الله كلم موسى، إلا أن كلامه غيره، فقلنا‏:‏ وغيره مخلوق‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏‏ قلنا‏:‏ هذا مثل قولكم الأول، إلا إنكم تدفعون عن أنفسكم الشنعة، وحديث الزهري قال‏:‏ لما سمع موسى كلام ربه قال "يارب، هذا الذي سمعته هو كلامك‏؟‏ قال‏:‏ نعم يا موسى هو كلامي، وإنما كلمتك بقوة عشرة آلاف لسان، ولي قوة الألسن كلها، وأنا أقوى من ذلك، وإنما كلمتك على قدر ما يطيق بدنك، ولو كلمتك بأكثر من ذلك لمت‏"‏‏‏.‏

قال‏:‏ فلما رجع موسى إلى قومه قالوا له‏:‏ صف لنا كلام ربك‏.‏ فقال "سبحان الله‏!‏ وهل أستطيع أن أصفه لكم‏؟‏‏!‏ قالوا‏:‏ فشبهه قال‏:‏ ‏سمعتم أصوات الصواعق التي تقبل في أحلى حلاوة سمعتموها فكأنه مثله‏"‏‏‏.‏

وقلنا للجهمية‏:‏ من القائل يوم القيامة‏:‏ ‏{‏‏يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ‏}‏‏ ‏[‏المائدة‏:‏116‏]‏، أليس الله هو القائل‏؟‏ قالوا‏:‏ يُكَوِّنُ الله شيئًا فيعبر عن الله، كما كونه فعبر لموسى‏.‏

قلنا‏:‏ فمن القائل‏:‏‏{فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِم بِعِلْمٍ‏}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏6، 7‏]‏ أليس الله هو الذي يسأل ‏؟‏ قالوا‏:‏ هذا كله إنما يكون شيئًا فيعبر عن الله‏.‏

فقلنا‏:‏ قد أعظمتم على الله الفرية، حين زعمتم أنه لا يتكلم، فشبهتموه بالأصنام التي تعبد من دون الله؛ لأن الأصنام لا تتكلم، ولا تتحرك، ولا تزول من مكان إلى مكان‏.‏

فلما ظهرت عليه الحجة قال‏:‏ إن الله قد يتكلم، لكن كلامه مخلوق‏.‏
قلنا‏:‏ قد شبهتم الله بخلقه حين زعمتم أن كلامه مخلوق، ففي مذهبكم قد كان في وقت من الأوقات لا يتكلم؛ وكذلك بنو آدم كانوا لا يتكلمون حتى خلق لهم كلامًا، فقد جمعتم بين كفر وتشبيه، فتعالى الله عن هذه الصفة علوًا كبيرًا‏.‏

بل نقول‏:‏ إن الله لم يزل متكلمًا إذا شاء، ولا نقول‏:‏ إنه كان ولا يتكلم حتى خلق كلامًا، ولا نقول‏:‏ إنه قد كان لا يعلم حتى خلق علمًا، ولا نقول‏:‏ إنه قد كان ولا قدرة حتى خلق لنفسه قدرة، ولا نقول‏:‏ إنه قد كان ولا نور له حتى خلق لنفسه نورا، ولا نقول‏:‏ إنه قد كان ولاعظمة حتى خلق لنفسه عظمة، وذكر كلامًا طويلا في تقرير الصفات وأنها لا تنافى التوحيد‏.‏

ومما يشبه هذا أن الصفات التي هي من جنس الحركة، كالإتيان والمجيء والنزول، هل تتأول بمعنى مجىء قدرته وأمره ‏؟‏ على روايتين‏:‏
إحداهما‏:‏ هي بمعنى مجيء قدرته، وهي رواية حنبل في المحنة‏.‏

والثانية‏:‏ تُمَرُّ كسائر الصفات، وهي ظاهر المذهب المشهور عند أصحابنا‏.‏

ثم منهم من غلَّط حنبل، ومنهم من قال‏:‏ قاله أحمد إلزامًا لهم، ومنهم من جعله رواية خاصة كابن الزاغوني، وعمم ابن عقيل ذلك في سائر الصفات‏.‏

وهذا الأصل يتفرع في أكثر مسائل الصفات، لا سيما مسألة الكلام والإرادة، والصفات المتعلقة بالمشيئة، كالنزول والاستواء، وهو كان سبب وقوع النزاع بين إمام الأئمة محمد بن إسحاق بن خزيمة، وبين طائفة من فضلاء أصحابه‏.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - المجلد السادس (العقيدة)

















 الموضوع الأصلي : رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: المقاتل


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المدير
الرتبه:
نائب المدير
الصورة الرمزية
 
ديني عصمــة أمــري

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 2415
نقاط : 94804
التقيم : 23
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 26
العمل/الترفيه : جمع الحسنات ورضا رب السماوات
الأوسمة : رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:25 am






شكرا لك















 الموضوع الأصلي : رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ديني عصمــة أمــري


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 
شبح مصر

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 959
نقاط : 85475
التقيم : 12
تاريخ الميلاد : 02/08/1994
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 30
الموقع : byjustice
العمل/الترفيه : st
الأوسمة : رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:26 am






جزاك الله خيرا















 الموضوع الأصلي : رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: شبح مصر


رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى
» فصل رد الإمام أحمد على اللفظية
» فصل في ذكر من قال إن الإمام أحمد قال ذلك خوفا من الناس
» تفريق الإمام أحمد بين الإسلام والإيمان
» فصل في ذكر نصوص الإمام أحمد في الرد على اللفظية


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى , رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى , رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى ,رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى ,رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى , رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


رد الإمام أحمد على ما أنكرت الجهمية من أن الله كلم موسى  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين