فصل: كيفية تعلم النفس

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصل: كيفية تعلم النفس
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المدير
الرتبه:
نائب المدير
الصورة الرمزية
 
ديني عصمــة أمــري

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 2415
نقاط : 94789
التقيم : 23
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 26
العمل/الترفيه : جمع الحسنات ورضا رب السماوات
الأوسمة : فصل: كيفية تعلم النفس  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصل: كيفية تعلم النفس فصل: كيفية تعلم النفس  Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 11:15 pm






السؤال:

فصل: كيفية تعلم النفس

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

فصــل:

وأما قول السائل‏:‏ هل لها كيفية تعلم‏؟‏ فهذا سؤال مجمل، إن أراد أنه يعلم ما يعلم من صفاتها وأحوالها فهذا مما يعلم، وإن أراد أنها هل لها مثل من جنس ما يشهده من الأجسام، أو هل لها من جنس شيء من ذلك‏؟‏ فإن أراد ذلك فليس كذلك، فإنها ليست من جنس العناصر‏:‏ الماء والهواء والنار والتراب، ولا من جنس أبدان الحيوان والنبات والمعدن، ولا من جنس الأفلاك والكواكب، فليس لها نظير مشهود ولا جنس معهود؛ ولهذا يقال‏:‏ إنه لا يعلم كيفيتها، ويقال‏:‏ إنه ‏"‏من عرف نفسه عرف ربه‏"‏ من جهة الاعتبار، ومن جهة المقابلة، ومن جهة الامتناع‏.‏

فأما الاعتبار، فإنه يعلم الإنسان أنه حي عليم قدير سميع بصير متكلم، فيتوصل بذلك إلى أن يفهم ما أخبر الله به عن نفسه من أنه حي عليم قدير سميع بصير، فإنه لو لم يتصور لهذه المعاني من نفسه ونظره إليه لم يمكن أن يفهم ما غاب عنه، كما أنه لولا تصوره لما في الدنيا‏:‏ من العسل، واللبن، والماء ،والخمر، والحرير، والذهب، والفضة، لما أمكنه أن يتصور ما أخبر به من ذلك من الغيب، لكن لا يلزم أن يكون الغيب مثل الشهادة،فقد قال ابن عباس رضي الله عنه ليس في الدنيا مما في الجنة إلا الأسماء‏.

‏‏ فإن هذه الحقائق التي أخبر بها أنها في الجنة، ليست مماثلة لهذه الموجودات في الدنيا، بحيث يجوز على هذه ما يجوز على تلك، ويجب لها ما يجب لها، ويمتنع عليها ما يمتنع عليها، وتكون مادتها مادتها وتستحيل استحالتها، فإنا نعلم أن ماء الجنة لا يفسد ويأسن، ولبنها لا يتغير طعمه، وخمرها لا يصدع شاربها ولا ينزف عقله، فإن ماءها ليس نابعًا من تراب، ولا نازلا من سحاب مثل ما في الدنيا، ولبنها ليس مخلوقًا من أنعام كما في الدنيا، وأمثال ذلك، فإذا كان ذلك المخلوق يوافق ذلك المخلوق في الاسم، و بينهما قدر مشترك وتشابه، علم به معنى ما خوطبنا به، مع أن الحقيقة ليست مثل الحقيقة، فالخالق جل جلاله أبعد عن مماثلة مخلوقاته مما في الجنة لما في الدنيا‏.

‏‏ فإذا وصف نفسه بأنه حي عليم سميع بصير قدير، لم يلزم أن يكون مماثلا لخلقه؛ إذ كان بعدها عن مماثلة خلقه أعظم من بعد مماثلة كل مخلوق لكل مخلوق، وكل واحد من صغار الحيوان لها حياة وقوة وعمل وليست مماثلة للملائكة المخلوقين، فكيف يماثل رب العالمين شيئًا من المخلوقين‏.‏

والله سبحانه وتعالى سمى نفسه وصفاته بأسماء، وسمى بها بعض المخلوقات، فسمى نفسه حيًا عليما سميعًا بصيرًا عزيزًا جبارًا متكبرًا ملكا رؤوفًا رحيما؛ وسمى بعض عباده‏:‏ عليما، وبعضهم‏:‏ حليما، وبعضهم‏:‏ رؤوفًا رحيما، وبعضهم‏:‏ سميعًا بصيرًا، وبعضهم‏:‏ ملكا، وبعضهم‏:‏ عزيزًا، وبعضهم‏:‏ جبارًا متكبرًا، ومعلوم أنه ليس العليم كالعليم، ولا الحليم كالحليم، ولا السميع كالسميع، وهكذا في سائر الأسماء، قال سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا‏}‏‏ ‏[‏النساء‏:‏ 11‏]‏ وقال‏:‏ ‏{‏‏وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ‏}‏‏ ‏[‏الذاريات‏:‏ 28‏]‏ وقال‏:‏ ‏{إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا‏}‏‏‏[‏ فاطر‏:‏ 41‏]‏ وقال‏:‏ ‏{‏‏فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ‏}‏‏ ‏[‏الصافات‏:‏ 101‏]‏ وقال‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 143‏]‏ وقال‏:‏ ‏{‏‏بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ‏}‏‏ ‏[‏التوبة‏:‏ 128‏]‏ وقال‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا‏}‏‏ ‏[‏النساء‏:‏ 58‏]‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا‏}‏‏ ‏[‏الإنسان‏:‏ 2‏]‏ وكذلك سائر ما ذكر، لكن الإنسان يعتبر بما عرفه ما لم يعرفه، ولولا ذلك لانسدت عليه طرق المعارف للأمور الغائبة‏.}‏‏ وأما من جهة ‏[‏المقابلة‏]‏ فيقال‏:‏ من عرف نفسه بالعبودية عرف ربه بالربوبية، ومن عرف نفسه بالفقر عرف ربه بالغنى، ومن عرف نفسه بالعجز عرف ربه بالقدرة، ومن عرف نفسه بالجهل عرف ربه بالعلم، ومن عرف نفسه بالذل عرف ربه بالعز، وهكذا أمثال ذلك؛ لأن العبد ليس له من نفسه إلا العدم، وصفات النقص كلها ترجع إلى العدم، وأما الرب تعالى‏:‏ فله صفات الكمال، وهي من لوازم ذاته، يمتنع انفكاكه عن صفات الكمال أزلًا وأبدًا، ويمتنع عدمها؛ لأنه واجب الوجود أزلًا وأبدًا، وصفات كماله من لوازم ذاته، ويمتنع ارتفاع اللازم إلا بارتفاع الملزوم، فلا يعد شيء من صفات كماله إلا بعدم ذاته، وذاته يمتنع عليها العدم، فميتنع على شيء من صفات كماله العدم‏.

‏‏ وأما من جهة العجز والامتناع، فإنه يقال‏:‏ إذا كانت نفس الإنسان التي هي أقرب الأشياء إليه، بل هي هويته وهو لا يعرف كيفيتها ولا يحيط علما بحقيقتها فالخالق جل جلاله أولى ألا يعلم العبد كيفيته، ولا يحيط علما بحقيقته؛ ولهذا قال أفضل الخلق وأعلمهم بربه صلى الله عليه وسلم "اللهم إني أْعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا أحصى ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك‏"‏‏، وثبت في صحيح مسلم وغيره‏:‏ أنه كان يقول هذا في سجوده‏.

‏‏ وقد روى الترمذي وغيره‏:‏ أنه كان يقوله في قنوت الوتر، وإن كان في هذا الحديث نظر، فالأول صحيح ثابت.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الجزء التاسع.
















 الموضوع الأصلي : فصل: كيفية تعلم النفس //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ديني عصمــة أمــري


فصل: كيفية تعلم النفس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» فصل: ‏في ظلم النفس
» فصل في تزكية النفس
» قوله في الفروق التي يتبين بها كون الحسنة من الله والسيئة من النفس
» سئل: ما الحكمة في أن المشتغلين بالذكر والفكر والرياضة ومجاهدة النفس وما أشبهه يفتح عليهم من الكشوفات والكرامات؟
» فصل: مسكن النفس من الجسد


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصل: كيفية تعلم النفس , فصل: كيفية تعلم النفس , فصل: كيفية تعلم النفس ,فصل: كيفية تعلم النفس ,فصل: كيفية تعلم النفس , فصل: كيفية تعلم النفس
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصل: كيفية تعلم النفس ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


فصل: كيفية تعلم النفس  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين