>



فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 802
نقاط : 84135
التقيم : 5
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر  فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر  Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 10:04 am






السؤال:

فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

فصــل: والقرآن الذي بين لوحي المصحف متواتر؛ فإن هذه المصاحف المكتوبة اتفق عليها الصحابة، ونقلوها قرآنا عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي متواترة من عهد الصحابة، نعلم علمًا ضروريًا أنها ما غيرت، والقراءة المعروفة عن السلف الموافقة للمصحف تجوز القراءة بها بلا نزاع بين الأئمة، ولا فرق عند الأئمة بين قراءة أبي جعفر ويعقوب، وخَلَف، وبين قراءة حمزة والكسائي، وأبي عمرو ونعيم، ولم يقل أحد من سلف الأمة وأئمتها‏:‏ إن القراءة مختصة بالقراء السبعة‏.‏

‏ فإن هؤلاء، إنما جمع قراءاتهم أبو بكر ابن مجاهد بعد ثلاثمائة سنة من الهجرة، واتبعه الناس على ذلك، وقصد أن ينتخب قراءة سبعة من قراء الأمصار، ولم يقل هو ولا أحد من الأئمة‏:‏ إن ما خرج عن هذه السبعة فهو باطل، ولا أن قول النبي صلى الله عليه وسلم "أنزل القرآن على سبعة أحرف‏"‏ أريد به قراءة هؤلاء السبعة، ولكن هذه السبعة اشتهرت في أمصار لا يعرفون غيرها، كأرض المغرب، فأولئك لا يقرؤون بغيرها؛ لعدم معرفتهم باشتهار غيرها‏.‏

‏ فأما من اشتهرت عندهم هذه، كما اشتهر غيرها؛ مثل أرض العراق وغيرها، فلهم أن يقرؤوا بهذا وهذا، والقراءة الشاذة مثلما خرج عن مصحف عثمان، كقراءة من قرأ‏:‏ ‏[‏الحي القيام‏]‏ و ‏[‏صراط من أنعمت عليهم‏]‏ و ‏[‏إن كانت إلا زقية واحدة‏]‏ ‏[‏والليل إذا يغشى‏.‏ والنهار إذا تجلى‏.‏ والذكر والأنثى‏]‏ وأمثال ذلك‏.‏

‏ فهذه إذا قرئ بها في الصلاة، ففيها قولان مشهوران للعلماء، هما روايتان عن الإمام أحمد‏:‏ أحدهما‏:‏ تصح الصلاة بها؛ لأن الصحابة الذين قرؤوا بها كانوا يقرؤونها في الصلاة، ولا ينكر عليهم‏.‏‏

والثاني‏:‏ لا؛ لأنها لم تتواتر إلينا، وعلى هذا القول فهل يقال‏:‏ إنها كانت قرآنا فنسخ، ولم يعرف من قرأ إلا بالناسخ‏؟‏ أو لم تنسخ، ولكن كانت القراءة بها جائزة لمن ثبتت عنده دون من لم تثبت، أو لغير ذلك، هذا فيه نزاع مبسوط في غير هذا الموضع‏.‏

‏ وأما من قرأ بقراءة أبي جعفر ويعقوب ونحوهما، فلا تبطل الصلاة بها باتفاق الأئمة، ولكن بعض المتأخرين من المغاربة ذكر في ذلك كلاما وافقه عليه بعض من لم يعرف أصل هذه المسألة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الجزء الثاني عشر.


















 الموضوع الأصلي : فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Ø£Ù†ØµØ§Ø± السنة


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس الوزراء
الرتبه:
رئيس الوزراء
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 86023
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com/

 

موضوع: رد: فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر  فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر  Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 2:37 pm






 فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر  Goodwayinlifecom91
















 الموضوع الأصلي : فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: seif2


فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» سئل عن هذا القرآن الذي نتلوه هو كلام الله الذي تكلم به
» سئل عن المصحف هل هو نفس القرآن
» فصل في أن القرآن الذي نقرأه هو كلام الله
» روى ابن قتيبة انه قال " تخيل لرجل في الليل خيال فجرى على لسانه ( واذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا ) سورة الاسراء فقال له الذي تخيل له اتدري ما الحجاب المستور الذي جعل الله بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة ، وقال الرائ
» ما الحكم فى قرآة القرآن من كتاب التفسير فى فترة الحيض حيث انوى ختم القرآن فى رمضان مرتين وهل يجب الوضوء عند القراءه? ولى سؤال آخر هل يجوز ختم القرآن عن طريق قراءة اجزاء منه فى التراويح واجزاء فى وقت عادى ام يجب ان تكون الختمه فى التراويح منفصله عن الختمه


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر , فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر , فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر , فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر , فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر , فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


 فصل في أن القرآن الذي بين دفتي المصحف متواتر  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين