>



فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 85634
التقيم : 7
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}  فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 11:21 am






السؤال:

فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:



قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏ وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏205‏]‏، فأمر بذكر الله فى نفسه، فقد يقال‏:‏ هو ذكره فى قلبه بلا لسانه؛ لقوله بعد ذلك‏:‏ ‏{‏‏وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ}‏‏ ، وقد يقال‏:‏ وهو أصح بل ذكر الله فى نفسه باللسان مع القلب، وقوله‏:‏ ‏{‏‏وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ‏} كقوله‏:‏‏{‏‏وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً‏} ‏[‏الإسراء‏:‏ 110‏]‏‏.

‏‏‏ وفى الصحيح عن عائشة قالت‏:‏ نزلت فى الدعاء، وفى الصحيح عن ابن عباس قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يجهر بالقرآن، فإذا سمعه المشركون سبوا القرآن ومن أنزله، ومن أُنزل عليه، فقال الله‏:‏ لا تجهر بالقرآن فيسمعه المشركون فيسبوا القرآن، ولا تخافت به عن أصحابك فلا يسمعوه، فنهاه عن الجهر والمُخافَتة‏.
‏‏ فالمُخافَتة هي ذكره فى نفسه، والجهر المنهي عنه هو الجهر المذكور فى قوله‏:‏ ‏{وَدُونَ الْجَهْرِ‏}‏‏ فإن الجهر هو الإظهار الشديد، يقال‏:‏ رجل جهوري الصوت، ورجل جهير‏.
‏‏
وكذلك قول عائشة فى الدعاء، فإن الدعاء كما قال تعالى‏:‏‏{‏‏ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً‏} ‏[‏الأعراف‏:‏ 55‏]‏ وقال‏:‏ ‏{‏‏إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا‏} ‏[‏مريم‏:‏ 3‏]‏، فالإخفاء قد يكون بصوت يسمعه القريب وهو المناجاة، والجهر مثل المناداة المطلقة، وهذا كقوله صلى الله عليه وسلم لما رفع أصحابه أصواتهم بالتكبير فقال "أيها الناس، ارْبَعُوا على أنفسكم، فإنكم لا تَدْعُون أصمَّ ولا غائبًا، إنما تدعون سميعًا قريبًا، إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عُنُق راحلته"‏‏‏.
‏‏
ونظير قوله‏:‏ ‏{‏‏وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ‏} ‏[‏الأعراف‏:‏ 205‏]‏، قوله صلى الله عليه وسلم فيما روى عن ربه "من ذكرني فى نفسه ذكرته فى نفسي،ومن ذكرني فى ملأ ذكرته فى ملأ خير منه‏"‏‏، وهذا يدخل فيه ذكره باللسان فى نفسه،فإنه جعله قسيم الذكر فى الملأ،وهو نظير قوله‏:‏ ‏{‏ّدٍونّ ًجّهًرٌ مٌنّ بًقّوًل ‏}‏، والدليل على ذلك أنه قال‏:‏‏{‏بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ‏}‏ ومعلوم أن ذكر الله المشروع بالغدو والآصال فى الصلاة، وخارج الصلاة هو باللسان مع القلب، مثل صلاتي الفجر والعصر، والذكر المشروع عقب الصلاتين، وما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم وعلَّمه وفعله من الأذكار والأدعية المأثورة من عمل اليوم والليلة المشروعة طرفي النهار بالغدو والآصال‏.

‏‏‏ وقد يدخل فى ذلك أيضًا ذكر الله بالقلب فقط، لكن يكون الذكر فى النفس كاملا وغير كامل، فالكامل باللسان مع القلب، وغير الكامل بالقلب فقط‏.‏

ويشبه ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ}‏‏ ‏[‏المجادلة‏:‏ 8‏]‏، فإن القائلين بأن الكلام المطلق كلام النفس استدلوا بهذه الآية، وأجاب عنها أصحابنا وغيرهم بجوابين‏:‏

أحدهما‏:‏ أنهم قالوا بألسنتهم قولاً خفيًا‏.

‏‏‏ والثاني‏:‏ أنه قيده بالنفس، وإذا قيد القول بالنفس فإن دلالة المقيد خلاف دلالة المطلق‏.‏

وهذا كقوله صلى الله عليه وسلم "إن الله تجاوز لأمتي عما حَدَّثَتْ به أنفسها ما لم تتكلم به أو تعمل به‏"‏‏ فقوله‏:‏ حدثت به أنفسها ما لم تتكلم به‏:‏ دليل على أن حديث النفس ليس هو الكلام المطلق، وأنه ليس باللسان‏.

‏‏‏ وقد احتج بعض هؤلاء بقوله‏:‏ ‏{‏‏وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}‏‏ ‏[‏الملك‏:‏ 13‏]‏، وجعلوا القول المسر فى القلب دون اللسان؛ لقوله‏:‏ ‏{‏‏إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}‏‏، وهذه حجة ضعيفة جدًا؛ لأن قوله‏:‏ ‏{‏‏وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ‏} يبين أن القول يسر به تارة ويجهر به أخرى، وهذا إنما هو فيما يكون فى القول الذي هو بحروف مسموعة‏.‏

وقوله بعد ذلك‏:‏ ‏{‏‏إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}‏‏ من باب التنبيه بالأدنى على الأعلى، فإنه إذا كان عليمًا بذات الصدور، فعلمه بالقول المسر والمجهور به أولى‏.
‏‏
ونظيره قوله‏:‏ ‏{‏‏سَوَاء مِّنكُم مَّنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَن جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ}‏‏ ‏[‏الرعد‏:‏ 10‏]‏‏.

‏‏‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الجزء الخامس عشر.















 الموضوع الأصلي : فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة} //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: فهد


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس الوزراء
الرتبه:
رئيس الوزراء
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 84673
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com/

 

موضوع: رد: فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}  فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}  Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 12:53 am






 فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}  Goodwayinlifecom91















 الموضوع الأصلي : فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة} //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: seif2


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 86376
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}  فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 5:36 pm






 فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}  Goodwayinlifecom98
















 الموضوع الأصلي : فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة} //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Zero


فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» فصـل في تفسير{واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}
» تفسير قوله تعالى {ادعوا ربكم تضرعا وخفية}
» تفسير قوله تعالى {ادعوا ربكم تضرعا وخفية}
» فصـل في تفسير قوله تعالى {فلم تقتلوهم}
» فصـل في تفسير قوله تعالى {إذ تستغيثون ربكم}


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة} , فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة} , فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة} , فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة} , فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة} , فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة} ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


 فصـل في تفسير قوله تعالى {واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة}  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين