>



قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه )

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: منوعات إسلامية :: قصص و عبر :: قصص الأنبياء

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه )
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس المنتدي
الرتبه:
رئيس المنتدي
الصورة الرمزية
 
سيف العدالة

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 2661
نقاط : 100815
التقيم : 72
تاريخ الميلاد : 21/03/1995
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 29
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
الأوسمة : قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) 78c57f10
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com

 

موضوع: قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 7:44 pm






السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إخواني الكرام أقدم لكم السيرة النبويه لسيد الخلق محمد بن عبدالله صلي الله عليه و سلم أرجو ان تعجبكم



مقارنة بين منهج المحدثين ومنهج المؤرخين


استضافة الملف بواسطة مركز الملفات - مجموعة ترايدنت العربية

لا شك في وجود فرق كبير بين رواية ( الحديث ) ورواية ( الأخبار الأخرى ) ،
فالأولى تبنى عليها الأحكام وإقامة الحدود ، فهي تتصل مباشرة بأصل من أصول
التشريع ، ومن هنا تحرز العلماء -رحمهم الله - في شروط من تؤخذ عنه
الرواية .

بينما
يختلف الأمر بالنسبة لرواية الأخبار، فهي وإن كانت مهمة - لا سيما حينما
يكون مجالها الإخبار عن الصحابة - إلا أنها لا تمحص كما يمحص الحديث هنا،
فلا بد من مراعاة هذا القياس على الإخباريين .

ولما كان من العسير
تطبيق منهج المحدثين بكل خطواته على جميع الأخبار التاريخية ، لكونها لا
تصل في ثبوتها وعدالة رواتها واتصال أسانيدها إلى درجة الأحاديث النبوية
إلا فيما يتعلق ببعض المرويات في السيرة والخلافة الراشدة.

من أجل
ذلك فرق أصحاب هذا المنهج بين ما يُتَشدد فيه من الأخبار و بين ما
يُتَساهل فيه تبعاً لطبيعة ما يُروى ، فإذا كان المروي متعلقاً بالنبي -
صلى الله عليه وسلم- أو بأحد من الصحابة رضي الله عنهم ، فإنه يجب التدقيق
في رواته والاعتناء بنقدهم .

ويلحق بهذا ما إذا كان الأمر متعلقاً
بتجريح أحد من العلماء والأئمة - ممن ثبتت عدالته - أو تنقصهم وتدليس
حالهم على الناس، لأن كل من ثبتت عدالته لا يقبل جرحه إلا ببينة واضحة،
يضاف إلى ذلك الأمور المتعلقة بقضايا الاعتقاد أو التحليل والتحريم في
الأحكام الشرعية، فإنه لابد من التثبت من حال الرواة ومعرفة النقلة، ولا
يؤخذ في هذا الباب إلا من الثقات الضابطين .

أما إذا كان الخبر
المروي لا يتعلق بشيء مما سبق، فإنه يُتَساهل فيه. وهذا لا يعني الرواية
عن المعروفين بالكذب وساقطي العدالة ، لأن ساقط العدالة لا يحمل عنه أصلاً
، و إنما المقصود بالتساهل إمرار أو قبول رواية من ضعف ضبطه بسبب الغفلة
أو كثرة الغلط ، أو التغّير والاختلاط ، ونحو ذلك ، أو عدم اتصال السند
كالرواية المرسلة أو المنقطعة ، ووفق هذه القاعدة جوّز بعض الفقهاء العمل
بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب - مع التنبيه على ضعف
الحديث - .

وبناء على ذلك يرى أصحاب هذا المنهج عندئذ قبول
الروايات التاريخية الضعيفة، فيستشهد بها ، لأنها قد تشترك مع الروايات
الصحيحة في أصل الحادثة ، وربما يُستدل بها على بعض التفصيلات ويتم الجمع
بينها وبين الروايات الأخرى التي هي أوثق سنداً.

وهذا ما أشار إليه الدكتور أكرم ضياء العمري
في كتابه "دراسات تاريخية": من أن اشتراط الصحة الحديثية في قبول الأخبار
التاريخية التي لا تمس العقيدة والشريعة فيه تعسف كبير، والخطر الناجم عنه
ليس بيسير ، لأن الروايات التاريخية التي دوَّنها أسلافنا المؤرخون لم
تُعامل معاملة الأحاديث ، بل تم التساهل فيها ، وإذا رفضنا منهجهم فإن
الحلقات الفارغة في تاريخنا ستمثِّل هوّة سحيقة بيننا وبين ماضينا، مما
يولد الحيرة والضياع والتمزق والانقطاع، ويبقى منهج المحدثين في نقد
أسانيد الروايات التاريخية ، وسيلتنا إلى الترجيح بين الروايات المتعارضة
، كما أنه خير معين في قبول أو رفض بعض المتون المضطربة أو الشاذة عن
الإطار العام لتاريخ أمتنا.

فالحافظ ابن حجر مثلاً عند الجمع والترجيح بين الروايات في كتابه الفتح، يرفض رواية محمد بن إسحاق إذا عنعن ولم يصرح بالتحديث ، ويرفض رواية الواقدي ، لأنه متروك عند علماء الجرح والتعديل فضلاً عن غيرهما من الإخباريين الذين ليس لهم رواية في كتب السنة من أمثال عوانة و المدائني ،
ومع ذلك فإنه قد يستشهد برواياتهم، ويستدل بها على بعض التفصيلات ، ويحاول
الجمع بينها وبين الروايات الأخرى التي هي أوثق إسناداً، وذلك من أجل بناء
الصورة التاريخية الصحيحة.

وهذا يدل على قبوله لأخبارهم فيما
تخصصوا فيه من العناية بالتاريخ والسير، وهو منهج معتبر عند العلماء
المحققين وإن لم يقبلوا روايتهم في الأحكام الشرعية ، فنجد ابن حجر يقول عن محمد بن إسحاق في "طبقات المدلسين" : إمام في المغازي صدوق يدلس . و يقول عن الواقدي في "التقريب" : متروك مع سعة علمه. ويقول عن سيف بن عمر التميمي ، - صاحب كتاب "الردة" - كما في تقريب التهذيب: ضعيف في الحديث ، عمدة في التاريخ .

وعليه
فمنهج المحدثين وإن لم يطبق تماماً على الروايات التاريخية، لكنه قدم خدمة
عظيمة جليلة، تتمثل في التحري والتدقيق والتحقيق والنقد، فأضاف الكثير
وجمع التاريخ الصحيح المبني على الأصول والقواعد، البعيد عن الأهواء،
والنزعات، والله ولي التوفيق.
















 الموضوع الأصلي : قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: سيف العدالة




عدل سابقا من قبل ملك العدل في السبت أغسطس 15, 2009 12:34 am عدل 6 مرات
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس المنتدي
الرتبه:
رئيس المنتدي
الصورة الرمزية
 
سيف العدالة

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 2661
نقاط : 100815
التقيم : 72
تاريخ الميلاد : 21/03/1995
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 29
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
الأوسمة : قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) 78c57f10
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com

 

موضوع: رد: قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 7:45 pm






أهمية دراسة التاريخ

استضافة الملف بواسطة مركز الملفات - مجموعة ترايدنت العربية

لما كان التاريخ مرآة الأمم ، يعكس ماضيها، ويترجم حاضرها ، وتستلهم
من خلاله مستقبلها، كان من الأهمية بمكان الاهتمام به، والحفاظ عليه،
ونقله إلى الأجيال نقلاً صحيحاً، بحيث يكون نبراساً وهادياً لهم في حاضرهم
ومستقبلهم . فالشعوب التي لا تاريخ لها لا وجود لها، إذ به قوام الأمم ،
تحيى بوجوده وتموت بانعدامه .

ونظراً لأهمية التاريخ في حياة
الأمم، فقد لجأ أعداء هذه الأمة - فيما لجؤوا إليه- إلى تاريخ هذه الأمة،
لتفريق جمعها، وتشتيت أمرها، وتهوين شأنها، فأدخلوا فيه ما أفسد كثيراً من
الحقائق، وقلب كثيراً من الوقائع، وأقاموا تاريخاً يوافق أغراضهم، ويخدم
مآربهم، ويحقق ما يصبون إليه.

وهذا المقال سيكون بمثابة مدخل بسيط
لهذا الموضوع نقصر القول فيه على بيان أهمية التاريخ في حياة الأمم عموماً
وحياة المسلمين خصوصاً فنقول :

1- التاريخ يعين على معرفة المتعاصرين من الناس، ويسهم في تحديد الصواب من الخطأ حال تشابه الأسماء والاشتراك فيها.

2-
التاريخ الموثق يُمكِّن من معرفة حقائق الأحداث والوقائع ومدى صدقها ، كما
حصل في كتاب أشاعه اليهود أن النبي صلى الله عليه وسلم أسقط فيه الجزية عن
أهل خيبر، وفيه شهادة معاوية و سعد بن معاذ ، وعند التحقيق والتدقيق يتبين لنا أن معاوية أسلم بعد الفتح، و سعد قد مات يوم بني قريظة، قبل خيبر بسنتين، وبهذا نعلم عدم مصداقية هذا الخبر.

3-
التاريخ يعين على معرفة تاريخ الرواة، من جهة وقت الطلب واللقاء، والرحلة
في طلب العلم، والاختلاط والتغير، وسنة الوفاة، وحال الراوي من جهة الصدق
والعدالة.

4- التاريخ له أهمية في معرفة الناسخ والمنسوخ، إذ عن طريقه، ومن خلاله يعلم الخبر المتقدم من المتأخر.

5- التاريخ تُعرف به الأحداث والوقائع وتاريخ وقوعها، وما صاحبها من تغيرات ومجريات.

6-
التاريخ يعين على معرفة حال الأمم والشعوب، من حيث القوة والضعف، والعلم
والجهل، والنشاط والركود، ونحو ذلك من صفات الأمم وأحوالها.

7-
التاريخ الإسلامي صورة حية للواقع الذي طُبق فيه الإسلام، وبمعرفته نقف
على الجوانب المشرقة في تاريخنا فنقتفي أثرها، ونقف أيضاً على الجوانب
السلبية فيه فنحاول تجنبها والابتعاد عنها.

8- التاريخ فيه عظات وعبر، وآيات ودلائل، قال تعالى: { قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين } (الأنعام:11).

9- التاريخ فيه استلهام للمستقبل على ضوء السنن الربانية الثابتة التي لا تتغير ولا تتبدل ولا تحابي أحدا.

10- التاريخ فيه شحذ للهمم، وبعث للروح من جديد، وتنافس في الخير والصلاح والعطاء.

11- التاريخ يبرز القدوات الصالحة التي دخلت التاريخ من أوسع أبوابه، وتركت صفحات بيضاء ناصعة، لا تُنسى على مر الأيام والسنين.

12-
ومن أهم ما تفيده دراسة التاريخ معرفة أخطاء السابقين، والحذر من المزالق
التي تم الوقوع فيها عبر التاريخ، أخذاً بالهدي النبوي فيما يرويه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين ) متفق عليه.

تلك هي أبرز الجوانب التي تبين أهمية التاريخ ودراسته، سائلين الله التوفيق والسداد.


















 الموضوع الأصلي : قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: سيف العدالة




عدل سابقا من قبل ملك العدل في السبت أغسطس 15, 2009 12:33 am عدل 3 مرات
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس المنتدي
الرتبه:
رئيس المنتدي
الصورة الرمزية
 
سيف العدالة

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 2661
نقاط : 100815
التقيم : 72
تاريخ الميلاد : 21/03/1995
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 29
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
الأوسمة : قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) 78c57f10
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com

 

موضوع: رد: قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 7:48 pm






أهداف دراسة السيرة

استضافة الملف بواسطة مركز الملفات - مجموعة ترايدنت العربية

لما
كان محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم آخر رسل الله إلى البشرية جمعاء
، لزم أن تكون سيرته واضحة للجميع ، يستطيع كل أحدٍ الوصول إليها ، والنظر
فيها ، والاستفادة منها . وقد قيض الله رجالاً من الصحابة ومن جاء بعدهم ،
نقلوا سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى صارت في متناول كل راغب ومحب .


وإنّ
تتبع تلك السيرة العطرة والوقوف على أحداثها ووقائعها ، وتناولها بالدراسة
والتحقيق له أهداف عديدة ، يرمي لها الباحثون ، ويسعى إليها الدارسون ،
أهداف يضعها المسلم نصب عينيه وهو يقلب السيرة بين يديه ، أهداف تجعل
السيرة النبوية مميزة عن غيرها ، فلا تكون دراستها من أجل المتعة فحسب
، وإنما لأجل غايات أسمى، فمن ذلك :

1-
معرفة رسول الله صلى الله عليه وسلم معرفة شاملة ، كمعرفة نسبه ومولده
ونشأته ، وأسلوب دعوته من بعثته إلى وفاته صلى الله عليه وسلم ، تلك
المعرفة التي تورث القرب منه ، ومحبته التي ينبغي أن تُملأ بها القلوب بعد
محبة الله عز وجل .

2-
معرفة هديه صلى الله عليه وسلم في الأمور كلها ، هديه في المنام والطعام
والشراب والنكاح ، هديه في الحل والترحال ، هديه في السلم والحرب ، هديه
في التعامل مع ربه ومع نفسه ومع المخلوقين ، هديه في التعامل مع الموافقين
والمخالفين ، هديه في التربية والتعليم والدعوة والإرشاد ، هديه في كل ما
يحتاجه البشر ، مما يترتب على ذلك محبته صلى الله عليه وسلم واتباعه
والاقتداء به ، وتلك عبادة واجبة لا بد منها ، وهي سبيل إلى الهداية ، قال
تعالى: { قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن تولوا
فإنما عليه ما حمل وعليكم ما حملتم وإن تطيعوه تهتدوا وما على الرسول إلا
البلاغ المبين }
(النور : 54) .

3-
أخذ الدروس والعبر ، التي تضيء للسالك الطريق ، وتوصله إلى بر الأمان ،
تلك الدروس التي تُؤخذ من سيرته صلى الله عليه وسلم في جميع الأحوال ،
ولجميع الفئات.

4- الوقوف على التطبيق العملي لأحكام الإسلام التي تضمنتها الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة .

5- الوقوف على دلائل معجزاته صلى الله عليه وسلم ، مما يقوي الإيمان ويزيده .

6-
معرفة الصحيح الثابت عنه صلى الله عليه وسلم ، حتى يميّز عن غيره ،
وبالتالي تبقى السيرة صفحات بيضاء كما هي الحقيقة ، بعيدة عن غلو الغالين
، وتزييف الحاقدين .

7-
بيان ما كان عليه هذا القائد العظيم من صفات وشمائل ، فلم ولن تجد سيرة
أحدٍ ممن خلق الله تماثلها ، فضلاً عن أن تنافسها وتزيد عليها ، فهو قدوة
في كل شيء يحتاجه الإنسان ، قال تعالى: {لقد كان لكم في رسول الله أسوةٌ حسنة} (الأحزاب : 21).

8- معرفة الإسلام ، عقيدة ، وشريعة ، وأخلاقاً .

9- الاستعانة بدراسة السيرة في تفسير القرآن الكريم ، وشرح السنة النبوية .

10- معرفة موقف الإسلام وتعامله مع جميع الناس من صديق وعدو ، مسلم وكافر، معاهد وخائن وغير ذلك .

تلك
هي بعض الأهداف التي يُسعى لها وتُستفاد من دراسة سيرة رسول الله صلى الله
عليه وسلم، تلك السيرة التي لا بد من بيانها والوقوف معها، ومعرفة عوامل
تميزها عن غيرها؛ حيث إنها سيرة باقيةٌ بقاء هذا الدين، وشاملة بشموله،
ومحفوظة بحفظه، وصاحبها مُتبعٌ يقتدى به إلى آخر الزمان، فلا نبيٌّ بعده
صلى الله عليه وسلم، والله الموفق.















 الموضوع الأصلي : قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: سيف العدالة




عدل سابقا من قبل ملك العدل في السبت أغسطس 15, 2009 12:43 am عدل 3 مرات
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس المنتدي
الرتبه:
رئيس المنتدي
الصورة الرمزية
 
سيف العدالة

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 2661
نقاط : 100815
التقيم : 72
تاريخ الميلاد : 21/03/1995
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 29
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
الأوسمة : قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) 78c57f10
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com

 

موضوع: رد: قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 8:22 pm






أهم مصادر السيرة النبوية

استضافة الملف بواسطة مركز الملفات - مجموعة ترايدنت العربية

اهتم
المسلمون قديماً وحديثا بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم باعتبارها المنهج
العملي للإسلام، فألف أئمة الإسلام مؤلفات عديدة وجامعة في سيرته عليه
الصلاة والسلام، ودونوا كل مايتعلق بذلك، والناظر في المكتبة الإسلامية
يرى ذلك جلياَ بحمد الله، وسنقف في هذا المقال على بعض هذه المصادر.

يقف
القرآن الكريم في مقدمة مصادر السيرة ، ففيه بيان واضح للعقيدة والشريعة
والأخلاق ، ويتضمن وصفاً للعديد من الأحداث والغزوات، وتصويراً للصراع
الفكري والمادي بين الإسلام وخصومه ، وله أهمية خاصة من حيث الثبوت المطلق
دينياً وتاريخياً ، حيث لا يشكك أحد فيه من الناحية التاريخية ، وإن
اختلفت الآراء بين المسلمين وغيرهم حول مصدره .

ويلي
القرآن في الأهمية كُتُب الحديث المتنوعة ما بين الكتب المرتبة على
المسانيد والكتب المرتبة على الموضوعات الفقهية ، وهذه الكتب تقدم مادة
واسعة ، وتحتوي على تفاصيل كثيرة متصلة بالحياة الاجتماعية والاقتصادية
والتربوية ، وتوضح جذور النظم الإسلامية وكيفية تطبيق التشريعات الأولى
قبل أن يحاط النص بتفسيرات الفقهاء واجتهاداتهم العديدة. وتمتاز المصادر
الحديثية بأنها أوثق رواة وأدق متوناً من كتب السيرة المتخصصة، وهذا
بالجملة ، وينطبق هذا الوصف بدقة على الكتب الستة وفي مقدمتها الصحيحان .

وإضافة لما سبق فإن كتب الحديث وشروحها تناولت المغازي والأحداث التاريخية ، وقدمت معلومات غزيرة في هذا المجال.

كما
أن السيرة تستقي من كتب أسباب النزول والناسخ والمنسوخ في القرآن، وكتب
التفسير وفي مقدمتها (( تفسير الطبري )) و (( تفسير ابن أبي حاتم الرازي
)) ، حيث أن التفسيرين يسوقان الروايات بالأسانيد مما يخدم توثيق النصوص
على طريق المتابعات والشواهد ، ومعرفة اختلاف المخارج بالنسبة للمراسيل .

ومن
الجدير الانتباه إلى كتب علم الرجال التي تدخل ضمن كتب علوم الحديث، والتي
تقدم تفاصيل مهمة عن حياة الرواة ومدى تمتعهم بثقة معاصريهم ومن بعدهم،
حيث أن نقد الروايات الحديثية، وروايات كتب السيرة من الناحية الإسنادية
يتوقف على هذه المؤلفات الرجالية بالإضافة إلى كتب مصطلح الحديث التي تبين
بتفصيل كيفية استعمال هذه المعلومات.

ومن
الجدير بالانتباه أن مصطلح التاريخ الحديث ( الميثودولوجي ) يلتقي مع منهج
مصطلح الحديث في محاولة الوقوف على أحوال الرواة ودوافعهم والمؤثرات
المحيطة بهم سواء أكانت شخصية أم اجتماعية .

وتمتاز
كتب السيرة المتخصصة بسهولة العرض ، وتتابع الأحداث التأريخية واتصالها،
ومراعاة الزمن في سردها ، كما أنها تقدم وصفاً مفصلاً للأحداث بحكم تخصصها
. وقد فقد العديد منها مثل مغازي عروة بن الزبير ، وموسى بن عقبة ، الزهري ، ولكن ما اقتبسته المصادر اللاحقة يوضح الهيكل والأسلوب ومستوى الدقة .

وتعد سيرة ابن اسحق أوثق كتب السيرة المتخصصة التي وصلت إلينا بتهذيب ابن هشام بالإضافة إلى القطع الأصلية منها ، والتي نشرت خلال العقدين الأخيرين، فهو حجة في المغازي كما صرح الذهبي
، رغم ما ذكره النقاد المحدثون من وجود المناكير والعجائب في رواياته ، إذ
أنهم قبلوا من أحاديثه في أمور العقيدة والشريعة ما صرح فيها بالتحديث ولم
يدلس ما لم يخالف من هو أوثق منه ، واعتبروها في مرتبة " الحسن " الذي
يحتج به .
وقد حظت رواية البكائي لسيرة ابن سحق بالقبول لأنه اعتمد نسخة منقحة ، خلافاً لرواية يونس بن بكير الذي اعتمد نسخة قديمة .

أما المصدر الآخر من كتب السيرة فهو مغازي الواقدي ،
وقد رفض النقاد من المحدثين قبول مروياته ، ولكن المؤرخين اهتموا بها
لغزارة معلوماته، وتقديمه تفاصيل كثيرة ينفرد بها، سواء في وصف الغزوات،
أو تحديد تواريخ الأحداث بدقة ، وهذه الدقة، تثير الشك في صدقه . والملاحظ
من استقراء مغازيه أنه يسوق روايات كثيرة بأسانيد فيها رواة لا نجد لهم
تراجم في كتب علم الرجال ، في حين أن نُقُول ابن سعد عنه في الطبقات الكبرى منتقاة . ونجد تراجم رجال الأسانيد في المصادر المعنية .

وثالث كتب السيرة المهمة هو الطبقات الكبرى لمؤلفه محمد بن سعد ( ت .230هـ) وكان كاتباً للواقدي
، مما جرَّ إلى اتهامه بسرقة مصنفاته، ولكن المحدثين النقاد رفضوا هذه
الاتهامات ووثقوه ، كما أن التحقيق والاستقراء لكتابه يكشف عن كونه مؤلفاً
أصيلا ، وأن رواياته عن الواقدي . - وقد صرح بالنقل عنه ـ لا تمثل معظم الكتاب الذي استقى مادته من شيوخ عديدين .

ويبغي أن يعتبر القسم الأول من أ نساب الأشراف للبلاذري هو المصدر الرابع من حيث الأهمية والقِدم . أما الطبري فإن جلَّ اعتماده على ابن اسحق ، وإن أضاف روايات من مصادر أخرى .

ومن المفيد الإشارة إلى أن مصادر متأخرة نسبياً مثل ( الدرر في اختصار المغازي والسير ) لـابن عبد البر القرطبي ( ت 463 هـ ) و ( جوامع السيرة ) لابن حزم(
ت 456هـ) ليست إلا أصداء للمصادر القديمة ، ولكن المصادر التي تلتها
زمنياً استقت من كتب الحديث إلى جانب كتب السيرة المتخصصة، ويبدو هذا
المسلك واضحاً عند ابن سيد الناس في ( عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير ) و الذهبي في ( السيرة النبوية ) و ابن كثير في قسم السيرة من كتابه ( البداية والنهاية )، لكن الأخيرين أبديا ملحوظات نقدية مهمة عن الأسانيد والمتون .
و الاتجاه نحو الجمع الواسع -كما هو شأن المتأخرين في الحقول الثقافية الأخرى- يظهر عند محمد بن يوسف الدمشقي الشامي ( ت 942هـ) حيث انتخب من ثلاثمائة كتاب في سيرته ( سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد ) .

ولا ينبغي في نهاية الأمر أن نغفل أهمية كتب الدلائل والشمائل ، ومن أوسعها (دلائل النبوة ) للبيهقي ، وكذلك كتب الخصائص ، ومن أهمها كتاب ابن الملقن (غاية السول في خصائص الرسول ) وكتاب الخيضري الدمشقي ( ت 894هـ) ( اللفظ المكرم بخصائص النبي صلى الله عليه وسلم ) . والله الموفق.















 الموضوع الأصلي : قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: سيف العدالة


قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» قصة سيدنا محمد صلي الله عليه سلم ( من بدر إلي الحديبيه )
» قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( من الهجره إلي بدر )
» قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( من المولد إلي البعثه )
» قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( من البعثه إلي الهجرة )
» قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( الجزيرة العربيه قبل البعثته )


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) , قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) , قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) ,قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) ,قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) , قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه )
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


قصة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم ( مقدمات في السيرة النبويه ) Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين