فصــل في منافع اللباس

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصــل في منافع اللباس
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 85634
التقيم : 7
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصــل في منافع اللباس  فصــل في منافع اللباس  Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 6:03 pm






السؤال:

فصــل في منافع اللباس

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

اللباس له منفعتان‏:‏

إحداهما‏:‏ الزينة بستر السوءة‏.‏

والثانية ‏:‏ الوقاية لما يضر من حر أو برد أو عدو‏.‏

فذكر اللباس في ‏(‏سورة الأعراف‏)‏ لفائدة الزينة، وهي المعتبرة في الصلاة والطواف، كما دل عليه قوله‏:‏ ‏{‏‏خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏31‏]‏، وقال‏:‏{‏‏يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 62‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏32‏]‏، ردًا علي ما كانوا عليه في الجاهلية من تحريم الطواف في الثياب الذي قدم بها غير الحُمْسِ ‏[‏الحُمْسُ‏:‏ قريش؛ لأنهم كانوا يتشددون في دينهم وشجاعتهم، وقيل‏:‏ كانوا لا يستظلون أيام مني ولا يدخلون البيوت من أبوابها‏]‏، ومن أكل ما سلوه من الأدهان‏.
‏‏
وذكره في النحل لفائدة الوقاية في قوله‏:‏ ‏{‏‏وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ‏} ‏[‏النحل‏:‏81‏]‏، ولما كانت هذه الفائدة حيوانية طبيعية لا قوَامَ للإنسان إلا بها جعلها مـن النعم، ولما كانت تلك فائـدة كمالية قرنها بالأمـر الشرعي، وتلك الفائدة من باب جلب المنفعة بالتزين، وهذه من باب دفع المضرة، فالناس إلي هذه أحوج‏.‏

فأما قوله‏:‏ ‏{‏‏سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ}‏‏، ولم يذكر‏:‏ ‏(‏البرد‏)‏، فقد قيل‏:‏ لأن التنزيل كان بالأرض الحارة فهم يتخوفونه، وقيل‏:‏ حذف الآخر للعلم به، ويقال‏:‏ هذا من باب التنبيه؛ فإنه إذا امتن عليهم بما يقي الحر فالامتنان بما يقي البرد أعظم؛ لأن الحر أذي، والبرد بؤس، والبرد الشديد يقتل، والحر قَلَّ أن يقع فيه هكذا، فإن باب التنبيه والقياس كما يكون في خطاب الأحكام يكون في خطاب الآلاء وخطاب الوعد والوعيد، كما قلته في قوله‏:‏ {‏‏وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا}‏‏ ‏[‏التوبة‏:‏81‏]‏ مثله من يقول‏:‏ لا تنفروا في البرد فإن جهنم أشد زمهريرًا، "‏‏ومن اغبرت قدماه في سبيل الله حرمهما الله علي النار‏"‏‏، فالوحل والثلج أعظم ونحو ذلك‏.
‏‏
وفي الآية شرع لباس جنن الحرب؛ ولهذا قرن من قرن باب اللباس والتحلي بالصلاة؛ لأن للحرب لباسا مختصا مع اللباس المشترك، وطابق قولهم اللباس والتحلي قوله‏:‏ ‏{‏‏يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ‏}‏‏ ‏[‏الحج‏:‏23‏]‏‏.‏

وأحسن من هذا أنه قد تقدم ذكر وقاية البرد في أول السورة بقوله‏:‏ ‏{‏‏وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ}‏‏ ‏[‏النحل‏:‏ 5‏]‏، فيقال‏:‏ لم فرق هذا‏؟‏ فيقال والله أعلم ‏:‏ المذكور في أول السورة النعم الضرورية التي لا يقومون بدونها من الأكل، وشرب الماء القَرَاح ‏[‏القَرَاح‏:‏ الخالص من الماء الذي لم يخالطه كافور ولا حنوط‏]‏، ودفع البرد، والركوب الذي لا بد منه في النقلة، وفي آخرها ذكر كمال النعم‏:‏ من الأشربة الطيبة،والسكون في البيوت وبيوت الأدم، والاستظلال بالظلال، ودفع الحر والبأس بالسرابيل، فإن هذا يستغني عنه في الجملة‏.‏

ففي الأول الأصول، وفي الآخر الكمال؛ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏‏كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ}‏‏ ‏[‏النحل‏:‏ 81‏]‏‏.
‏‏
وأيضًا، فالمساكن لها منفعتان‏:‏ إحداهما‏:‏ السكون فيها لأجل الاستتار، فهي كلباس الزينة من هذا الوجه‏.
‏‏ والثاني‏:‏ وقاية الأذى من الشمس والمطر والريح ونحو ذلك، فجمع الله الامتنان بهذين فقال‏:‏ ‏{‏‏وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا}‏‏ هذه بيوت المدر ‏[‏المدر‏:‏ القرى‏]‏ ‏{‏‏وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ‏} ‏[‏النحل‏:‏80‏]‏ هذه بيوت العمود ‏{‏‏وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ}‏‏ ‏[‏النحل‏:‏80‏]‏، يدخل فيه أُهبة البيت من البسط والأوعية والأغطية ونحوها، وقال‏:‏ ‏{‏‏مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا}‏‏، ولم يقل‏:‏ من المدر بيوتًا كما قال‏:‏ ‏{‏‏وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا}‏‏ ؛ لأن السكن بيان منفعة البيت، فبه تظهر النعمة، واتخاذ البيوت من المدر معتاد، فالنعمة بظهور أثرها؛ بخلاف الأنعام، فإن الهداية إلي اتخاذ البيوت من جلودها أظهر من الهداية إلي نفس اتخاذ البيوت‏.‏

وأما فائدة الوقاية فقال‏:‏ ‏{‏‏وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّمَّا خَلَقَ ظِلاَلاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ}‏‏ ‏[‏النحل‏:‏81‏]‏، فالظلال يعم جميع ما يظل من العرش والفساطيط والسقوف مما يصطنعه الآدميون، وقوله‏:‏ ‏{‏‏مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا}‏‏؛ لأن الجبل يكن الإنسان من فوقه ويمينه ويساره وأسفل منه، ليس مقصودة الاستظلال؛ بخلاف الظلال فإن مقصودها الاستظلال؛ ولهذا قرن بهذه ما في السرابيل من منفعة الوقاية، فجمع في هذه الآية بين وقاية اللباس المنتقل مع البدن، ووقاية الظلال الثابتة علي الأرض؛ ولهذا كانوا في الجاهلية يسوون بينهما في حق المحرم، فكما نهي عن تغطية الرأس، نهوه عن الدخول تحت سقف حتى أنزل الله‏:‏ ‏{‏‏وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 189‏]‏‏.
‏‏
وجاز للمحرم أن يستظل بالثابت من الخيام والشجر، وأما الشيء المنتقل معه المتصل كالمحمل، ففيه ما فيه لتردده بين السرابيل وبين المستقر من الظلال والأكنة‏.‏

كما أنه قبل هذه الآيات ذكر أصناف الأشربة من اللبن والخمر والعسل، وذكر في أول السورة المراكب والأطعمة، وهذه مجامع المطاعم والمشارب والملابس والمساكن والمراكب‏.
‏‏


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الجزء الخامس عشر.















 الموضوع الأصلي : فصــل في منافع اللباس //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: فهد


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المدير
الرتبه:
نائب المدير
الصورة الرمزية
 
ديني عصمــة أمــري

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 2415
نقاط : 92659
التقيم : 23
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 26
العمل/الترفيه : جمع الحسنات ورضا رب السماوات
الأوسمة :  فصــل في منافع اللباس  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصــل في منافع اللباس  فصــل في منافع اللباس  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:49 am






جزاك الله خيرا















 الموضوع الأصلي : فصــل في منافع اللباس //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ديني عصمــة أمــري


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس الوزراء
الرتبه:
رئيس الوزراء
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 84673
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com/

 

موضوع: رد: فصــل في منافع اللباس  فصــل في منافع اللباس  Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 10:02 am






 فصــل في منافع اللباس  Goodwayinlifecom91
















 الموضوع الأصلي : فصــل في منافع اللباس //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: seif2


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 86376
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصــل في منافع اللباس  فصــل في منافع اللباس  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 5:13 pm






 فصــل في منافع اللباس  Goodwayinlifecom98
















 الموضوع الأصلي : فصــل في منافع اللباس //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Zero


فصــل في منافع اللباس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» فصــل في لفظ الطلاق
» فصــل في حجة إبليس
» فصــل في :‏ ‏{‏وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى‏}‏
» فصــل في حجة إبليس
» فصــل في {أفمن كان على بينة من ربه}


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصــل في منافع اللباس , فصــل في منافع اللباس , فصــل في منافع اللباس , فصــل في منافع اللباس , فصــل في منافع اللباس , فصــل في منافع اللباس
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصــل في منافع اللباس ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


 فصــل في منافع اللباس  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين