>



فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 86909
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
الأوسمة :  فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  ZnU49165
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 4:08 am






السؤال:

فصــل في ‏{‏قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ‏}‏ في مجيء الخطاب فيـها بـ ‏[‏مــا‏]

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

{‏‏قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ‏} جــاء الخطاب فيـها بـ ‏[‏مــا‏]‏، ولــم يجـــئ بـ ‏[‏من‏]‏، فقيل‏:‏ ‏{‏‏لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ}‏‏ لم يقل‏:‏ ‏[‏لا أعبد من تعبدون‏]‏؛ لأن ‏[‏من‏]‏ لمن يعلم، والأصنام لا تعلم‏.

‏‏ وهذا القول ضعيف جدًا، فإن معبود المشركين يدخل فيه من يعلم كالملائكة والأنبياء والجن والإنس، ومن لم يعلم‏.

‏‏ وعند الاجتماع تغلب صيغة أولى العلم، كما في قوله‏:‏ ‏{‏‏فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ}‏‏ ‏[‏النور‏:‏45‏]‏‏.

‏‏ فإذا أخبر عنهم بحال من يعلم عبر عنهم بعبادته، كما في قوله‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا‏} الآية ‏[‏الأعراف‏:‏194- 195‏]‏، فعبر عنهم بضمير الجمع المذكر‏.

‏‏وهو لأولى العلم‏.‏

وأما ما لا يعلم فجمعه مؤنث،كما تقول‏:‏الأموال جمعتها والحجارة قذفتها‏.

‏‏ فـ ‏[‏ما‏]‏ هي لما لا يعلم، ولصفات من يعلم‏.‏ ولهذا تكون للجنس العام؛ لأن شمول الجنس لما تحته هو باعتبار صفاته، كما قال‏:‏ ‏{‏‏فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء‏} ‏[‏النساء‏:‏ 3‏]‏، أي‏:‏ الذي طاب، والطيب من النساء‏.

‏‏ فلما قصد الإخبار عن الموصوف بالطيب، وقصد هذه الصفة دون مجرد العين، عبر بـ ‏[‏ما‏]‏‏.‏

ولو عبر بـ ‏[‏من‏]‏، كان المقصود مجرد العين والصفة للتعريف ، حتى لو فقدت لكانت غير مقصودة، كما إذا قلت‏:‏ جاءنى من يعرف ، ومن كان أمس في المسجد، ومن فعل كذا، ونحو ذلك‏.‏

فالمقصود الإخبار عن عينه، والصلة للتعريف وإن كانت تلك الصفة قد ذهبت‏.‏

ومنه قوله‏:‏ ‏{‏‏وَالسَّمَاء وَمَا بَنَاهَا وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا}‏‏ ‏[‏الشمس‏:‏ 5 - 7‏]‏‏.

‏‏ على القول الصحيح إنها اسم موصول، والمعني‏:‏ وبانيها، وطاحيها، ومسويها‏.‏

ولما قال‏:‏ ‏{‏‏قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا}‏‏ ‏[‏الشمس‏:‏ 9- 10‏]‏، أخبر بـ ‏[‏من‏]‏؛ لأن المقصود الإخبار عن فلاح عينه وإن كان فعله للتزكية والتدسية قد ذهب في الدنيا‏.‏

فالقسم هناك بالموصوف، بحيث أنه إنما أقسم بهذا الموصوف والصفة لازمة‏.

‏ فإنه لا توجد مبنية إلا ببانيها، ولا مطحية إلا بطاحيها، ولا مسواة إلا بمسويها‏.‏

وأما المرء المزكى نفسه والمدسيها، فقد انقضى عمله في الدنيا، وفلاحه وخيبته في الآخرة ليسا مستلزمًا لذلك العمل‏.‏

ونحو هذا قوله‏:‏ ‏{‏‏وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى}‏‏ ‏[‏الليل‏:‏ 3‏]‏‏.‏

ولهذا يستفهم بها عن صفات من يعلم في قوله‏:‏ ‏{‏‏وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ}‏‏ ‏[‏الشعراء‏:‏ 23‏]‏، كما يستفهم على وجه بها في قوله ‏{‏مَاذَا تَعْبُدُونَ‏}‏ ‏[‏الصافات‏:‏ 85‏]‏‏.

‏‏ وأما قوله‏:‏ ‏{‏‏وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ}‏‏ ‏[‏لقمان‏:‏ 25‏]‏‏.

‏‏ فالاستفهام عن عين الخالق للتمييز بينه وبين الآلهة التي تعبد‏.

‏‏ فإن المستفهمين بها كانوا مقرين بصفة الخالق، وإنما طلب بالاستفهام تعيينه وتمييزه، ولتقام عليهم الحجة باستحقاقه وحده العبادة‏.‏

وأما فرعون، فكان منكرًا للموصوف المسمى، فاستفهم بصيغة ‏[‏ما‏]‏؛ لأنه لم يكن مقرًا به، طالبًا لتعيينه؛ ولهذا كان الجواب في هذا الاستفهام بقول موسى‏:‏ ‏{‏‏رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}‏‏ ‏[‏الرعد‏:‏ 16، الإسراء‏:‏ 102‏]‏، وبقوله‏:‏ ‏{‏‏رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ}‏‏ ‏[‏الشعراء‏:‏ 26‏]‏، فأجاب أيضًا بالصفة‏.

‏‏ وهناك قال‏:‏ ‏{‏‏وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ‏} ‏[‏الزخرف‏:‏ 87‏]‏، فكان الجواب بالاسم المميز للمسمى عن غيره‏.

‏‏ وكذلك قوله‏:‏ ‏{‏‏قُل لِّمَنِ الْأَرْضُ وَمَن فِيهَا}‏‏ ‏[‏المؤمنون‏:‏ 84‏]‏ إلى تمام الآيات‏.‏

فقوله‏:‏ ‏{‏‏لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ‏} ، يقتضى تنزيهه عن كل موصوف بأنه معبودهم؛ لأن كل ما عبده الكافر وجبت البراءة منه؛ لأن كل من كان كافرًا،لا يكون معبوده الإله الذي يعبده المؤمن‏.‏

إذ لو كان هو معبوده لكان مؤمنًا، لا كافرًا‏.‏وذلك يتضمن أمورًا‏:‏

أحدها‏:‏ أن ذلك يستلزم براءته من أعيان من يعبدونهم من دون الله‏.

‏ الثاني‏:‏ أنهم إذا عبدوا الله وغيره فمعبودهم المجموع، وهو لا يعبد المجموع لايعبد إلا الله وحده‏.‏

فيعبده على وجه إخلاص الدين له، لا على وجه الشرك بينه وبين غيره‏.

‏‏ وبهذا يظهر الفرق بين هذا وبين قول الخليل‏:‏ ‏{‏‏إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي}‏‏ ‏[‏الزخرف‏:‏ 26-27‏]‏‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏‏أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ}‏‏ ‏[‏الشعراء‏:‏ 75 - 77‏]‏، بأن يقال‏:‏ هنا نفي عبادة المجموع، وذلك لا ينفي عبادة الواحد الذي هو الله‏.‏

والخليل تبرأ من المجموع، وذلك يقتضى البراءة من كل واحد، فاستثنى‏.

‏‏ أو يقال‏:‏ الخليل تبرأ من جميع المعبودين من الجميع فوجب أن يستثنى رب العالمين‏.

‏‏ ولهذا لما وقع مستثنى في أول الكلام في قوله‏:‏ ‏{‏‏قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ}‏‏ ‏[‏الممتحنة‏:‏ 4‏]‏ لم يحتج إلى استثناء آخر‏.

‏‏ وأما هذه السورة فإن فيها التبري من عبادة ما يعبدون، لا من نفس ما يعبدون‏.‏

وهو برىء منهم، ومن عبادتهم، ومما يعبدون.‏

فإن ذلك كله باطل، كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول الله "أنا أغنى الشركاء عن الشرك‏.‏ من عمل عملا أشرك فيه غيرى فأنا منه بريء، وهو كله للذي أشرك"‏‏‏.‏

فعبادة المشرك كلها باطلة، لا يقال‏:‏ نصيب الله منها حق، والباقى باطل، بخلاف معبودهم‏.

‏‏ فإن الله إله حق، وماسواه آلهة باطلة‏.‏

فلما تبرأ الخليل من المعبودين احتاج إلى استثناء رب العالمين‏.‏

ولما كان في هذه تبرؤه من أن يعبد ما يعبدون،فكان المنفي هو العبادة، تبرأ من عبادة المجموع الذين يعبدهم الكافرون‏.

‏‏ الثالث‏:‏ إن كان النفي عن الموصوف بأنه معبودهم، لا عن عينه، فهو لايعبد شيئًا من حيث هو معبودهم؛ لأنه من حيث هو معبودهم هم مشركون به، فوجبت البراءة من عبادته على ذلك الوجه‏.

‏‏ ولو قال‏:‏ ‏[‏من تعبدون‏]‏، لكان يقال‏:‏ إلا رب العالمين؛ لأن النفي واقع على عين المعبود‏.‏

وليس إذا لم يعبد ما يعبدون متبرئًا منه ومعاديًا له حتى يحتاج إلى الاستثناء، بل هو تارك لعبادة ما يعبدون‏.

‏‏ وهذا يتبين بالوجه الرابع‏:‏ وهو قوله‏:‏ ‏{‏‏وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ}‏‏، نفي عنهم عبادة معبوده‏.‏

فهم إذا عبدوا الله مشركين به لم يكونوا عابدين معبوده‏.‏

وكذلك هو إذا عبده مخلصًا له الدين لم يكن عابدًا معبودهم‏.

‏‏ الوجه الخامس‏:‏ أنهم لو عينوا الله بما ليس هو الله، وقصدوا عبادة الله، معتقدين أن هذا هو الله، كالذين عبدوا العجل، والذين عبدوا المسيح، والذين يعبدون الدجال، والذين يعبدون ما يعبدون من دنياهم وهواهم، ومن عبد من هذه الأمة، فهم عند نفوسهم إنما يعبدون الله، لكن هذا المعبود الذي لهم ليس هو الله‏.‏

فإذا قال‏:‏ ‏{‏‏لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ‏}، كان متبرئًا من هؤلاء المعبودين وإن كان مقصود العابدين هو الله‏.

‏‏ الوجه السادس‏:‏ أنهم إذا وصفوا الله بما هو برىء منه، كالصاحبة والولد، والشريك، وأنه فقير أو بخيل، أوغير ذلك، وعبدوه كذلك، فهو برىء من المعبود الذي لهؤلاء‏.‏

فإن هذا ليس هو الله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "ألا ترون كيف يصرف الله عني سب قريش‏؟‏ يسبون مُذَمَّما وأنا محمد‏"‏‏‏.

‏‏ فهم وإن قصدوا عينه لكن لما وصفوه بأنه مذمم كان سبهم واقعًا على من هو مذمم، وهو محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏ وذاك ليس هو الله‏.‏

فالمؤمنون برآء مما يعبد هؤلاء‏.‏

الوجه السابع‏:‏ أن كل من لم يؤمن بما وصف به الرسول ربه فهو في الحقيقة لم يعبد ما عبده الرسول من تلك الجهة‏.‏

وقس على هذا، فلتتأمل هذه المعانى، وتلخص وتهذب، والله تعالى أعلم‏.

‏‏

_______________

<مجموع فتاوى ابن تيمية – 16 – المجلد السادس عشر (التفسير)

















 الموضوع الأصلي : فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Mr:x


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المدير
الرتبه:
نائب المدير
الصورة الرمزية
 
ديني عصمــة أمــري

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 2415
نقاط : 92659
التقيم : 23
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 26
العمل/الترفيه : جمع الحسنات ورضا رب السماوات
الأوسمة :  فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:35 am






جزاك الله خيرا















 الموضوع الأصلي : فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ديني عصمــة أمــري


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 
شبح مصر

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 959
نقاط : 83330
التقيم : 12
تاريخ الميلاد : 02/08/1994
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 29
الموقع : byjustice
العمل/الترفيه : st
الأوسمة :  فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:35 am






جزاك الله خيرا















 الموضوع الأصلي : فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: شبح مصر


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس الوزراء
الرتبه:
رئيس الوزراء
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 84673
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com/

 

موضوع: رد: فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  Emptyالخميس أغسطس 25, 2011 5:53 pm






 فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  Goodwayinlifecom91
















 الموضوع الأصلي : فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: seif2


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 86376
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 4:29 pm






 فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  Goodwayinlifecom98
















 الموضوع الأصلي : فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Zero


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 802
نقاط : 82785
التقيم : 5
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  Emptyالخميس نوفمبر 17, 2011 8:23 pm






 فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  Goodwayinlifecom90
















 الموضوع الأصلي : فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Ø£Ù†ØµØ§Ø± السنة


فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» فصــل في تفسير سورة [ن]
» فَصـل في النزاع في قوله‏: قل يا أيها الكافرون
» فَصـل في نظير القول في : قل يا أيها الكافرون
» كـــل مــا اتـــوب °°•.♥.•°° ارجـــع لنفـــس الـــذنـــوب
» مــن أيــن جــاء اســم مــصــر ؟؟ و مــا هـو تـاريـخـهـا في الـقـرأن الـكـريـم ؟؟


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون , فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون , فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون , فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون , فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون , فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


 فصــل في مجيء الخطاب بـ ‏[‏مــا‏] في سورة الكافرون  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين