>



رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر.

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر.
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 89054
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
الأوسمة : رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر.  ZnU49165
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر. رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر.  Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:30 am






السؤال:

رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر.

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

وهذا قد وقع كثيراً لطوائف من جهال العباد، يظن أحدهم أنه يرى الله تعالى بعينه فى الدنيا؛ لأن كثيراً منهم رأى ما ظن أنه الله وإنما هو شيطان‏.‏ وكثير منهم رأى من ظن أنه نبى أو رجل صالح أو الخضر وكان شيطاناً‏.‏ وقد ثبت فى الصحيح عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏""‏من رآنى فى المنام فقد رآنى حقاً فإن الشيطان لا يتمثل فى صورتى‏"‏‏.‏ فهذا فى رؤية المنام؛ لأن الرؤية فى المنام تكون حقا وتكون من الشيطان فمنعه الله أن يتمثل به فى المنام، وأما فى اليقظة فلا يراه أحد بعينه فى الدنيا‏.‏
فمن ظن أن المرئى هو الميت فإنما أتى من جهله، ولهذا لم يقع مثل هذا لأحد من الصحابة والتابعين لهم بإحسان‏.‏
وبعض من رأى هذا ـ أو صدق من قال‏:‏ إنه رآه ـ اعتقد أن الشخص الواحد يكون بمكانين فى حالة واحدة فخالف صريح المعقول‏.‏
ومنهم من يقول‏:‏ هذه رقيقة ذلك المرئى أو هذه روحانيته أو هذا معناه تشكل، ولا يعرفون أنه جنى تصور بصورته‏.‏
ومنهم من يظن أنه ملك، والملك يتميز عن الجنى بأمور كثيرة، والجن فيهم الكفار والفُساق والجُهَّال، وفيهم المؤمنون المتبعون لمحمد صلى الله عليه وسلم تسليما، فكثير ممن لم يعرف أن هؤلاء جن وشياطين يعتقدهم ملائكة‏.‏ وكذلك الذين يدعون الكواكب وغيرها من الأوثان تتنزل على أحدهم روح يقول‏:‏ هى روحانية الكواكب، ويظن بعضهم أنه من الملائكة وإنما هو من الجن والشياطين يغوون المشركين‏.‏
والشياطين يوالون من يفعل ما يحبونه من الشرك والفسوق والعصيان‏.‏ فتارة يخبرونه ببعض الأمور الغائبة ليكاشف بها‏.‏ وتارة يؤذون من يريد أذاه بقتل وتمريض ونحو ذلك‏.‏
وتارة يجلبون له من يريده من الإنس‏.‏
وتارة يسرقون له ما يسرقونه من أموال الناس من نقد وطعام وثياب وغير ذلك، فيعتقد أنه من كرامات الأولياء وإنما يكون مسروقاً‏.‏
وتارة يحملونه فى الهواء فيذهبون به إلى مكان بعيد‏.‏ فمنهم من يذهبون به إلى مكة عَشِيَّة عرفة ويعودون به فيعتقد هذا كرامة، مع أنه لم يحج حج المسلمين‏:‏ لا أحرم ولا لبَّى، ولا طاف بالبيت ولا بين الصفا والمروة، ومعلوم أن هذا من أعظم الضلال‏.‏
ومنهم من يذهب إلى مكة ليطوف بالبيت من غير عمرة شرعية، فلا يحرم إذا حاذى الميقات‏.‏ ومعلوم أن من أراد نسكاً بمكة لم يكن له أن يجاوز الميقات إلا محرماً، ولو قصدها لتجارة أو لزيارة قريب له أو طلب علم كان مأموراً أيضاً بالإحرام من الميقات، وهل ذلك واجب أو مستحب ‏؟‏ فيه قولان مشهوران للعلماء‏.‏ وهذا باب واسع‏.‏
ومنه السحر والكهانة، وقد بسط الكلام على هذا فى غير هذا الموضع‏.‏ وعند المشركين عباد الأوثان ومن ضاهاهم من النصارى ومبتدعة هذه الأمة فى ذلك من الحكايات ما يطول وصفه، فإنه ما من أحد يعتاد دعاء الميت والاستغاثة به نبياً كان أو غير نبى إلا وقد بلغه من ذلك ما كان من أسباب ضلاله؛ كما أن الذين يدعونهم فى مغيبهم ويستغيثون بهم فيرون من يكون فى صورتهم، أو يظنون أنه فى صورتهم ويقول‏:‏ أنا فلان ويكلمهم ويقضى بعض حوائجهم، فإنهم يظنون أن الميت المستغاث به هو الذى كلمهم وقضى مطلوبهم، وإنما هو من الجن والشياطين‏.‏
ومنهم من يقول‏:‏ هو ملك من الملائكة، والملائكة لا تعين المشركين وإنما هم شياطين أضلوهم عن سبيل الله‏.‏
وفى مواضع الشرك من الوقائع والحكايات التي يعرفها من هنالك ومن وقعت له ما يطول وصفه‏.‏
وأهل الجاهلية فيها نوعان‏:‏ نوع يكذب بذلك كله، ونوع يعتقد ذلك كرامات لأولياء الله‏.‏
فالأول يقول‏:‏ إنما هذا خيال فى أنفسهم لا حقيقة له فى الخارج، فإذا قالوا ذلك لجماعة بعد جماعة، فمن رأى ذلك وعاينه موجودا أو تواتر عنده ذلك عمن رآه موجوداً فى الخارج وأخبره به من لا يرتاب فى صدقه، كان هذا من أعظم أسباب ثبات هؤلاء المشركين المبتدعين المشاهدين لذلك، والعارفين به بالأخبار الصادقة‏.‏
ثم هؤلاء المكذبون لذلك متى عاينوا بعض ذلك، خضعوا لمن حصل له ذلك وانقادوا له واعتقدوا أنه من أولياء الله، مع كونهم يعلمون أنه لا يؤدى فرائض الله حتى ولا الصلوات الخمس، ولا يجتنب محارم الله؛ لا الفواحش ولا الظلم، بل يكون من أبعد الناس عن الإيمان والتقوى التي وصف الله بها أولياءه فى قوله تعالى‏:‏ ‏{أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ}‏ ‏[‏يونس‏:‏62، 63‏]‏‏.‏
فيرون من هو من أبعد الناس عن الإيمان والتقوى له من المكاشفات والتصرفات الخارقات ما يعتقدون أنه من كرامات أولياء الله المتقين‏.‏ فمنهم من يرتد عن الإسلام وينقلب على عقبيه، ويعتقد فيمن لا يصلى، بل ولا يؤمن بالرسل، بل يسب الرسل، ويتنقص بهم أنه من أعظم أولياء الله المتقين‏.‏
ومنهم من يبقى حائراً متردداً شاكاً مرتاباً يقدم إلى الكفر رِجْلا وإلى الإسلام أخرى، وربما كان إلى الكفر أقرب منه إلى الإيمان‏.‏ وسبب ذلك‏:‏ أنهم استدلوا على الولاية بما لا يدل عليها، فإن الكفار والمشركين والسحرة والكهان معهم من الشياطين من يفعل بهم أضعاف أضعاف ذلك‏.‏ قال تعالى‏:‏ {هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ}‏ ‏[‏الشعراء‏:‏ 221، 222‏]‏‏.‏
وهؤلاء لابد أن يكون فيهم كذب وفيهم مخالفة للشرع، ففيهم من الإثم والإفك بحسب ما فارقوا أمر الله ونهيه الذى بعث به نبيه صلى الله عليه وسلم‏.‏ وتلك الأحوال الشيطانية نتيجة ضلالهم وشركهم وبدعتهم وجهلهم وكفرهم، وهى دلالة وعلامة على ذلك‏.‏
والجاهل الضال يظن أنها نتيجة إيمانهم وولايتهم لله تعالى، وأنها علامة ودلالة على إيمانهم وولايتهم لله سبحانه، وذلك أنه لم يكن عنده فرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان كما قد تكلمنا على ذلك فى مسألة ‏[‏الفرق بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان‏]‏، ولم يعلم أن هذه الأحوال التي جعلها دليلا على الولاية تكون للكفار ـ من المشركين وأهل الكتاب ـ أعظم مما تكون للمنتسبين إلى الإسلام، والدليل مستلزم للمدلول مختص به لا يوجد بدون مدلوله، فإذا وجدت للكفار والمشركين وأهل الكتاب لم تكن مستلزمة للإيمان فضلا عن الولاية، ولا كانت مختصة بذلك، فامتنع أن تكون دليلا عليه‏.‏
















 الموضوع الأصلي : رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر. //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Mr:x


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة عامه
الرتبه:
مراقبة عامه
الصورة الرمزية
 
ملكة بالتزامي

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 650
نقاط : 77989
التقيم : 4
تاريخ الميلاد : 12/02/1990
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34
العمل/الترفيه : ذكرالله
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر. رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر.  Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 12:30 am






رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر.  Goodwayinlifecom53
















 الموضوع الأصلي : رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر. //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ملكة بالتزامي


رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني والعشرون.
» رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني الثلاثون.
» رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثالث عشر.
» رسالة في التوسل والوسيلةالجزء العشرون .
» رسالة في التوسل والوسيلةالجزء التاسع عشر.


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر. , رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر. , رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر. ,رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر. ,رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر. , رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر.
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر. ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


رسالة في التوسل والوسيلةالجزء الثاني عشر.  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين