>



الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متمرس
الرتبه:
عضو متمرس
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 415
نقاط : 85541
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة  Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 7:05 pm






السؤال:

الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة، وتمامها بالجواب عما يعارضها‏.‏
فإن من الناس من يقول‏:‏ البدع تنقسم إلى قسمين؛ لقول عمر‏:‏ نعمت البدعة، وبأشياء أحدثت بعده صلى الله عليه وسلم، وليست مكروهة؛ للأدلة من الإجماع والقياس‏.‏

وربما ضم إلى ذلك من لم يحكم أصول العلم ما عليه كثير من الناس من العادة، بمنزلة من إذا قيل لهم‏:‏ ‏{‏‏تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا‏}‏‏ ‏[‏المائدة‏:‏104‏]‏ .
وما أكثر من يحتج به من المنتسبين إلى علم أو عبادة، بحجج ليست من أصول العلم، وقد يبدي ذوو العلم له مستندًا من الأدلة الشرعية، والله يعلم أن قوله لها وعمله بها ليس مستندًا إلى ذلك؛ وإنما يذكرها دفعًا لمن يناظره‏.‏
والمجادلة المحمودة إنما هي إبداء المدارك التي هي مستند الأقوال والأعمال،وأما إظهار غير ذلك فنوع من النفاق في العلم والعمل، وهذه قاعدة دلت عليها السنة والإجماع مع الكتاب، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ‏}‏‏ ‏[‏الشورى‏:‏21‏]‏‏.‏

فمن ندب إلى شيء يتقرب به إلى الله، أو أوجبه بقوله أو فعله، من غير أن يشرعه الله، فقد شرع من الدين ما لم يأذن به الله، ومن اتبعه في ذلك، فقد اتخذ شريكًا لله شرع في الدين ما لم يأذن به الله، وقد يغفر له لأجل تأويل إذا كان مجتهدًا، الاجتهاد الذي يعفى معه عن المخطئ، لكن لا يجوز اتباعه في ذلك كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ‏}‏‏ ‏[‏التوبة‏:‏31‏]‏‏.
‏‏
فمن أطاع أحدًا في دين لم يأذن الله به من تحليل، أو تحريم، أو استحباب، أو إيجاب فقد لحقه من هذا الذم نصيب، كما يلحق الآمر الناهي‏.‏ ثم قد يكون كل منهما معفوًا عنه‏.‏
فيتخلف الذم لفوات شرطه، أو وجود مانعه، وإن كان المقتضى له قائمًا، ويلحق الذم من تبين له الحق، فتركه أو قصر في طلبه فلم يتبين له، أو أعرض عن طلبه، لهوى أو كسل ونحو ذلك‏.‏

وأيضًا، فإن الله عاب على المشركين شيئين‏:‏
أحدهما‏:‏ أنهم أشركوا به ما لم ينزل به سلطانًا‏.‏

الثاني‏:‏ تحريمهم ما لم يحرمه الله، كما بينه صلى الله عليه وسلم في حديث عياض عن مسلم، وقال‏:‏ ‏{‏‏سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ‏}‏‏ ‏[‏الأنعام‏:‏148‏]‏ فجمعوا بين الشرك والتحريم، والشرك يدخل فيه كل عبادة لم يأذن الله بها، فإن المشركين يزعمون أن عبادتهم إما واجبة، وإما مستحبة‏.‏ ثم منهم من عبد غير الله؛ ليتقرب به إلى الله، ومنهم من ابتدع دينا عبد به الله، كما أحدثت النصارى من العبادات‏.‏

وأصل الضلال في أهل الأرض إنما نشأ من هذين، إما اتخاذ دين لم يشرعه الله، أو تحريم ما لم يحرمه‏.
‏‏ ولهذا كان الأصل الذي بنى عليه أحمد وغيره مذاهبهم، أن الأعمال عبادات وعادات، فالأصل في العبادات لا يشرع منها إلا ما شرعه الله، والأصل في العادات لا يحظر منها إلا ما حظره الله، وهذه المواسم المحدثة إنما نهي عنها لما أحدث فيها من الدين الذي يتقرب به‏.‏


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - المجلد الرابع (العقيدة)















 الموضوع الأصلي : الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ملك المستقبل


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة عامه
الرتبه:
مراقبة عامه
الصورة الرمزية
 
ملكة بالتزامي

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 650
نقاط : 77929
التقيم : 4
تاريخ الميلاد : 12/02/1990
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34
العمل/الترفيه : ذكرالله
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة  Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 4:19 am






بارك الله فيك علي الفتاوي الرائعة















 الموضوع الأصلي : الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ملكة بالتزامي


الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» قاعدة عظيمة في إثبات علوه تعالى‏
» فصل: عطف الشيء على الشيء في القرآن يقتضي المغايرة
» فصل في قولهم: الاستدلال لابد فيه من مقدمتين
» قاعدة في الاسم والمسمى
» قاعدة في الاسم والمسمى


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة , الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة , الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة ,الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة ,الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة , الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


الاستدلال بكون الشيء بدعة على كراهيته قاعدة عظيمة عامة  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين