>



سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متمرس
الرتبه:
عضو متمرس
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 342
نقاط : 81661
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 12:30 pm






السؤال:

سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

قد وصف اللّه تعالى نفسه في كتابه، وعلى لسان رسوله بالعلو والاستواء على العرش، والفوقية، في كتابه في آيات كثيرة، حتى قال بعض أكابرأصحاب الشافعي‏:‏ في القرآن ألف دليل أو أزيد، تدل على أن اللّه تعالى عال على الخلق، وأنه فوق عباده‏.
‏‏
‏‏ وقال غيره‏:‏ فيه ثلاثمائة دليل تدل على ذلك؛ مثل قوله‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ‏}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏206‏]‏،‏{‏‏وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِندَهُ‏}‏‏ ‏[‏الأنبياء‏:‏ 91‏]‏؛ فلو كان المراد بأن معنى عنده في قدرته كما يقول الجهمي لكان الخلق كلهم عنده؛ فإنهم كلهم في قدرته ومشيئته، ولم يكن فرق بين من في السموات ومن في الأرض ومن عنده‏.
‏‏
‏‏ كما أن الاستواء على العرش لو كان المراد به الاستيلاء عليه، لكان مستويا على جميع المخلوقات، ولكان مستويا على العرش قبل أن يخلقه دائمًا، والاستواء مختص بالعرش بعد خلق السموات والأرض، كما أخبر بذلك في كتابه، فدل على أنه تارة كان مستويا عليه، وتارة لم يكن مستويا عليه؛ ولهذا كان العلو من الصفات المعلومة بالسمع مع العقل والشرع عند الأئمة المثبتة، وأما الاستواء على العرش، فمن الصفات المعلومة بالسمع فقط دون العقل‏.‏

‏‏ والمقصود أنه تعالى وصف نفسه بالمعية وبالقرب‏.‏
والمعية معيتان‏:‏ عامة، وخاصة‏.‏
فالأولى قوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ‏}‏‏ ‏[‏الحديد‏:‏4‏]‏‏.
‏‏ والثانية قوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ‏}‏‏ ‏[‏النحل‏:‏128‏]‏، إلى غير ذلك من الآيات‏.‏
وأما القرب فهو كقوله‏:‏ ‏{‏‏فَإِنِّي قَرِيبٌ‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏186‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{‏‏وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ‏}‏‏ ‏[‏الواقعة‏:‏58‏]‏ وافترق الناس في هذا المقام أربع فرق‏:‏
‏‏
فـ‏[‏الجهمية‏]‏ النفاة الذين يقولون‏:‏ لا هو داخل العالم ولا خارج العالم، ولا فوق ولا تحت، لا يقولون بعلوه ولا بفوقيته، بل الجميع عندهم متأول أو مفوض، وجميع أهل البدع قد يتمسكون بنصوص؛ كالخوارج والشيعة والقدرية والمرجئة وغيرهم، إلا الجهمية، فإنه ليس معهم عن الأنبياء كلمة واحدة توافق ما يقولونه من النفي‏.‏

‏‏ ولهذا قال ابن المبارك، ويوسف بن أسباط‏:‏ الجهمية خارجون عن الثلاث وسبعين فرقة، وهذا أعدل الوجهين لأصحاب أحمد، ذكرهما أبو عبد اللّه بن حامد وغيره‏.
‏‏
‏‏ وقسم ثان‏:‏ يقولون‏:‏ إنه بذاته في كل مكان، كما يقول ذلك النجارية، وكثير من الجهمية عبادهم، وصوفيتهم، و عوامهم‏.
‏‏ ويقولون‏:‏ إنه عين وجود المخلوقات، كما يقوله ‏[‏أهل الوحدة‏]‏ القائلون بأن الوجود واحد، ومن يكون قوله مركبًا من الحلول والاتحاد‏.
‏‏
‏‏ وهم يحتجون بنصوص المعية والقرب، ويتأولون نصوص العلو والاستواء، وكل نص يحتجون به حجة عليهم؛ فإن المعية أكثرها خاصة بأنبيائه وأوليائه، وعندهم أنه في كل مكان، وفي نصوصهم ما يبين نقيض قولهم، فإنه قال‏:‏ ‏{‏‏سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ‏}‏‏ ‏[‏الحديد‏:‏1‏]‏، فكل من في السموات والأرض يسبح، والمسبِّح غير المسبَّح، وقال‏:‏ ‏{‏‏لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ‏}‏‏ ‏[‏الحديد‏:‏ 2‏]‏، فبين أن الملك له، ثم قال‏:‏ ‏{‏‏هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ‏}‏‏ ‏[‏الحديد‏:‏3‏]‏‏.
‏‏ وفي الصحيح "أنت الأول فليس قبلك شيء "‏‏‏.‏ ‏.‏‏.‏ إلخ‏.‏

‏‏ فإذا كان هو الأول، كان هناك ما يكون بعده، وإذا كان آخرًا، كان هناك ما الرب بعده، وإذا كان ظاهرًا ليس فوقه شيء، كان هناك ما الرب ظاهر عليه، وإذا كان باطنًا ليس دونه شيء، كان هناك أشياء نفي عنها أن تكون دونه‏.
‏‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - المجلد الخامس (العقيدة)
















 الموضوع الأصلي : سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: المقاتل


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المدير
الرتبه:
نائب المدير
الصورة الرمزية
 
ديني عصمــة أمــري

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 2415
نقاط : 92614
التقيم : 23
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 26
العمل/الترفيه : جمع الحسنات ورضا رب السماوات
الأوسمة : سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 1:55 am






جزاك الله خيرا















 الموضوع الأصلي : سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ديني عصمــة أمــري


سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» سُئلَ شيخ الإسلام رحمه اللّه عن هذه الأبيات‏
» سُئلَ:عن علو اللّه على سائر مخلوقاته
» سئل شيخ الإسلام قدس اللّه روحه عن (الصوفية)
» سُئلَ شيخ الإسلام عن معنى الحقيقة
» فصل قوله تعالى: {وما تشاءون إلا أنْ يشاء اللّه}


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه , سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه , سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه ,سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه ,سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه , سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


سُئلَ : شيخ الإسلام عن علو اللّه تعالى واستوائه على عرشه  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين