فصــل: في تمام الكلام في القرب

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصــل: في تمام الكلام في القرب
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متمرس
الرتبه:
عضو متمرس
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 342
نقاط : 83851
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصــل: في تمام الكلام في القرب فصــل: في تمام الكلام في القرب  Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 4:14 am






السؤال:

فصــل :في تمام الكلام في القرب

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

الرب سبحانه لا يشغله سمع عن سمع ولا تغلطه المسائل، بل هو سبحانه يكلم العباد يوم القيامة ويحاسبهم، لا يشغله هذا عن هذا‏.‏

‏‏ قيل لابن عباس‏:‏ كيف يكلمهم يوم القيامة كلهم في ساعة واحدة‏؟‏ قال‏:‏ كما يرزقهم في ساعة واحدة، وقد قال صلى الله عليه وسلم "ما منكم من أحد إلا سيخلو به ربه، كما يخلو أحدكم بالقمر ليلة البدر‏"‏‏‏.
‏‏
‏‏ واللّه سبحانه في الدنيا يسمع دعاء الداعين، ويجيب السائلين؛ مع اختلاف اللغات، وفنون الحاجات‏.
‏‏
‏‏ والواحد منا قد يكون له قوة سمع يسمع كلام عدد كثير من المتكلمين، كما أن بعض المقرئين يسمع قراءة عدة، لكن لا يكون إلا عددًا قليلًا قريبًا منه، والواحد منا يجد في نفسه قربًا ودنوًا وميلًا إلى بعض الناس الحاضرين والغائبين، دون بعض، ويجد تفاوت ذلك الدنو والقرب‏.‏

‏‏ والرب تعالى واسع عليم، وسع سمعه الأصوات كلها، وعطاؤه الحاجات كلها‏.‏

‏‏ ومن الناس من غلط فظن أن قربه من جنس حركة بدن الإنسان، إذا مال إلى جهة انصرف عن الأخرى، وهو يجد عمل روحه يخالف عمل بدنه، فيجد نفسه تقرب من نفوس كثير من الناس، من غير أن ينصرف قربها إلى هذا عن قربها إلى هذا‏.‏
وكذلك يجد في نفسه خضوعًا لبعض الناس ومحبة ويجد فيها نأيًا وبعدًا عن آخرين، وارتفاعًا وإقبالًا على قوم، وإعراضًا عن قوم غير ما هو قائم بالبدن‏.‏

‏‏ ففي الجملة، ما نطق به الكتاب والسنة من قرب الرب من عابديه وداعيه هو مقيد مخصوص؛ لا مطلق عام لجميع الخلق، فبطل قول الحلولية، كما قال‏:‏ ‏{‏‏وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 186‏]‏ فهذا قربه من داعية‏.
‏‏
‏‏ وأما قربه من عابديه ففي مثل قوله‏:‏‏{‏‏أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ‏}‏‏ ‏[‏الإسراء‏:‏57‏]‏‏.‏

‏‏ وقوله "ما تقرب إليَّ عبدي بمثل أداء ما افترضته عليه‏"‏‏ وقال "من تقرب إليَّ شبرًا تقربت إليه ذراعًا‏"‏‏ فهذا قربه إلى عبده، وقرب عبده إليه؛ ودنوه عشية عرفة إلى السماء الدنيا لا يخرج عن القسمين؛ فإنه صلى الله عليه وسلم قال "أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة‏"‏‏ فدنوه لدعائهم‏.
‏‏
‏‏ وأما نزوله إلى سماء الدنيا كل ليلة؛ فإن كان لمن يدعوه ويسأله ويستغفره، فإن ذلك الوقت يحصل فيه من قرب الرب إلى عابديه ما لا يحصل في غيره، فهو من هذا، وإن كان مطلقًا فيكون بسبب الزمان؛ لكونه يصلح لهذا وإن لم يقع فيه‏.
‏‏
‏‏ ونظيره ‏[‏ساعة الإجابة‏]‏ يوم الجمعة‏.‏

‏‏ روى أنها مقيدة بفعل الجمعة، وهي من حين يصعد الإمام على المنبر إلى أن تنقضي الصلاة؛ ولهذا تكون مقيدة بفعل الجمعة، فمن لم يصل الجمعة لغير عذر ويعتقد وجوبها لم يكن له فيها نصيب، وأما من كانت عادته الجمعة ثم مرض أو سافر، فإنه يكتب له ما كان يعمل وهو صحيح مقيم، وكذلك المحبوس ونحوه، فهؤلاء لهم مثل أجر من شهد الجمعة، فيكون دعاؤهم كدعاء من شهدها‏.
‏‏
‏‏ وقد تكون الرحمة التي تنزل على الحُجَّاج عَشِيَّةَ عَرَفَةَ وعلى من شهد الجمعة، تنتشر بركاتها إلى غيرهم من أهل الأعذار، فيكون لهم نصيب من إجابة الدعاء وحظ مع من شهد ذلك،كما في شهر رمضان، فهذا موجود لمن يحبهم ويحب ما هم فيه من العبادة، فيحصل لقلبه تقرب إلى اللّه، ويود لو كان معهم‏.

‏‏ وأما الكافر والمنافق الذي لا يرى الحج برًا، ولا الجمعة فرضًا وبرًا، بل هو معرض عن محبة ذلك وإرادته، فهذا قلبه بعيد عن رحمة اللّه؛ فإن رحمة اللّه قريب من المحسنين، وهذا ليس منهم‏.
‏‏
‏‏ وروى في ساعة الجمعة أنها آخر النهار فيكون سببها الوقت‏.‏

‏‏ وقد ثبت في الصحيح "أن في الليل ساعة يستجاب الدعاء فيها كما في يوم الجمعة، وذلك كل ليلة، وأقرب ما يكون العبد من ربه في جوف الليل الآخر‏"‏‏‏.‏


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - المجلد الخامس (العقيدة)
















 الموضوع الأصلي : فصــل: في تمام الكلام في القرب //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: المقاتل


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المدير
الرتبه:
نائب المدير
الصورة الرمزية
 
ديني عصمــة أمــري

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 2415
نقاط : 94804
التقيم : 23
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 26
العمل/الترفيه : جمع الحسنات ورضا رب السماوات
الأوسمة : فصــل: في تمام الكلام في القرب  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصــل: في تمام الكلام في القرب فصــل: في تمام الكلام في القرب  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 1:59 am






أدخلك الله فسيح جناته















 الموضوع الأصلي : فصــل: في تمام الكلام في القرب //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ديني عصمــة أمــري


فصــل: في تمام الكلام في القرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» فصــل في الكلام في القرآن هل هو حرف وصوت
» فصــل في لين الكلام، والمخاطبة بالتي هي أحسن
» ما قاله الشيخ في إثبات القرب وأنواعه
» ما قاله الشيخ في إثبات القرب وأنواعه
» فصل في إذا خلق الله المخلوق فسواه، فإن لم يهده إلى تمام الحكمة التي خلق لها فسد


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصــل: في تمام الكلام في القرب , فصــل: في تمام الكلام في القرب , فصــل: في تمام الكلام في القرب ,فصــل: في تمام الكلام في القرب ,فصــل: في تمام الكلام في القرب , فصــل: في تمام الكلام في القرب
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصــل: في تمام الكلام في القرب ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


فصــل: في تمام الكلام في القرب  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين