>



فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متمرس
الرتبه:
عضو متمرس
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 342
نقاط : 83851
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول  Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 3:57 am






السؤال:

فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

وقد تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول وما كان نحوه من النصوص التي فيها فعل الرب اللازم؛ كالإتيان والمجيء‏, ‏ والهبوط ونحو ذلك‏,‏ ونقلوا في ذلك قولا لمالك، ولأحمد بن حنبل حتى ذكر المتأخرون من أصحاب أحمد كأبي الحسن بن الزاغوني وغيره عن أحمد في تأويل هذا الباب روايتين، بخلاف غير هذا الباب‏,‏ فإنه لم ينقل عنه في تأويله نزاعًا‏.
‏‏
وطرد ابن عقيل الروايتين في ‏[‏التأويل‏]‏ في غير هذه الصفة، وهو تارة يوجب التأويل، وتارة يحرمه، وتارة يسوغه‏.‏

والتأويل عنده تارة للصفات الخبرية مطلقًا ويسميها الإضافات لا الصفات موافقة لمن أخذ ذلك عنه من المعتزلة‏,‏ كأبي علي بن الوليد‏,‏ وأبي القاسم بن التَّبَّان وكانا من أصحاب أبي الحسين البصري وأبو الفرج بن الجوزي مع ابن عقيل على ذلك في بعض كتبه، مثل ‏[‏كف التشبيه بكف التنزيه‏]‏، ويخالفه في بعض كتبه‏.
‏‏
والأكثرون من أصحاب أحمد لم يثبتوا عنه نزاعًا في التأويل‏, ‏ لا في هذه الصفات ولا في غيرها‏.‏

وأما ما حكاه أبو حامد الغزالي عن بعض الحنبلية، أن ، لاد لم يتأول إلا ‏[‏ثلاثة أشياء‏]‏‏:‏ ‏ "الحجر الأسود يمين اللّه في الأرض‏"‏‏‏, ‏و " ‏‏قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن‏"‏‏، و "‏‏إني أجد نفس الرحمن من قبل اليمن‏"‏‏‏:‏ فهذه الحكاية كذب على أحمد، لم ينقلها أحد عنه بإسناد‏, ‏ ولا يعرف أحد من أصحابه نقل ذلك عنه‏.
‏‏ وهذا الحنبلي الذي ذكر عنه أبو حامد مجهول لا يعرف،لا علمه بما قال، و لا صدقه فيما قال‏.
‏‏
وأيضًا، وقع النزاع بين أصحابه‏:‏ هل اختلف اجتهاده في تأويل المجيء والإتيان، والنزول ونحو ذلك‏؟‏ لأن حنبلًا نقل عنه في ‏[‏المحنة‏]‏ أنهم لما احتجوا عليه بقول النبي صلى الله عليه وسلم "تجيء البقرة، وآل عمران، كأنهما غَمَامَتَان، أو غَيَايَتَان، أو فِرْقَان من طَيْرٍ صَوَافَّ‏"‏‏ ‏[‏والغياية‏:‏ كل شيء أظل الإنسان فوق رأسه كالسحابة وغيرها‏.‏ وفِرْقَان‏:‏ أي قطعتان‏.‏ وصواف‏:‏ أي باسطات أجنحتها في الطيران‏]‏‏.
‏‏
ونحو ذلك من الحديث الذي فيه إتيان القرآن ومجيئه‏.‏ وقالوا له‏:‏ لا يوصف بالإتيان والمجيء إلا مخلوق؛ فعارضهم أحمد بقوله‏:‏ وأحمد وغيره من أئمة السنة فسروا هذا الحديث بأن المراد به مجيء ثواب البقرة وآل عمران، كما ذكر مثل ذلك من مجيء الأعمال في القبر وفي القيامة‏,‏ والمراد منه ثواب الأعمال‏.‏

والنبي صلى الله عليه وسلم قال" اقرءوا البقرة وآل عمران‏, ‏ فإنهما يجيئان يوم القيامة كأنهما غَيَايَتان، أو غَمامتان، أو فِرْقان من طير صَوَافَّ‏,‏ يحاجان عن أصحابهما‏"‏‏ وهذا الحديث في الصحيح‏:‏ فلما أمر بقراءتهما وذكر مجيئهما يحاجان عن القارئ، علم أنه أراد بذلك قراءة القارئ لهما وهو عمله، وأخبر بمجيء عمله الذي هو التلاوة لهما في الصورة التي ذكرها، كما أخبر بمجيء غير ذلك من الأعمال‏.
‏‏
وهذا فيه كلام مبسوط في غير هذا الموضع‏:‏ هل يقلب اللّه العمل جوهرًا قائمًا بنفسه أم الأعراض لا تنقلب جواهر‏؟‏ وكذلك قوله "يؤتى بالموت في صورة كَبْشٍ أمْلَحَ‏"‏‏ ‏[‏أي بياضه أكثر من سواده‏]‏‏.
‏‏
والمقصود هنا‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أخبر بمجيء القرآن في هذه الصورة أراد به الإخبار عن قراءة القارئ التي هي عمله‏,‏ وذلك هو ثواب قارئ القرآن‏,‏ ليس المراد به أن نفس كلامه الذي تكلم به‏,‏ وهو قائم بنفسه يتصور صورة غمامتين‏.
‏‏ فلم يكن في هذا حجة للجهمية على ما ادعوه‏.‏

ثم إن الإمام أحمد في المحنة عارضهم بقوله تعالى‏:‏‏{‏‏هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏210‏]‏‏.‏ قال‏:‏ قيل‏:‏ إنما يأتي أمره هكذا نقل حنبل‏,‏ ولم ينقل هذا غيره ممن نقل مناظرته في ‏[‏المحنة‏]‏ كعبد اللّه بن أحمد‏,‏ وصالح بن أحمد، والمروزي وغيره، فاختلف أصحاب أحمد في ذلك‏.
‏‏ فمنهم من قال‏:‏ غلط حنبل، لم يقل أحمد هذا‏.‏

وقالوا‏:‏ حنبل له غلطات معروفة وهذا منها‏,‏ وهذه طريقة أبي إسحاق بن شاقلا‏.‏

ومنهم من قال‏:‏ بل أحمد قال ذلك على سبيل الإلزام لهم‏.‏ يقول‏:‏ إذا كان أخبر عن نفسه بالمجيء والإتيان ولم يكن ذلك دليلًا على أنه مخلوق، بل تأولتم ذلك على أنه جاء أمره‏,‏ فكذلك قولوا‏:‏ جاء ثواب القرآن‏,‏ لا أنه نفسه هو الجائي‏,‏ فإن التأويل هنا ألزم‏,‏ فإن المراد هنا الإخبار بثواب قارئ القرآن، وثوابه عمل له لم يقصد به الإخبار عن نفس القرآن‏.
‏‏
فإذا كان الرب قد أخبر بمجيء نفسه ثم تأولتم ذلك بأمره فإذا أخبر بمجيء قراءة القرآن فلأن تتأولوا ذلك بمجيء ثوابه بطريق الأولى والأحرى‏.
‏‏
وإذا قاله لهم على سبيل الإلزام لم يلزم أن يكون موافقًا لهم عليه، وهو لا يحتاج إلى أن يلتزم هذا‏.‏
فإن هذا الحديث له نظائر كثيرة في مجيء أعمال العباد، والمراد مجيء قراءة القارئ التي هي عمله، وأعمال العباد مخلوقة، وثوابها مخلوق‏.
‏‏
ولهذا قال أحمد‏,‏ وغيره من السلف‏:‏ إنه يجيء ثواب القرآن‏,‏ والثواب إنما يقع على أعمال العباد لا على صفات الرب وأفعاله‏.‏

وذهب طائفة ثالثة من أصحاب أحمد إلى أن أحمـد قـال هـذا‏:‏ ذلـك الوقـت، وجعلوا هذا رواية عنه، ثم من يذهب منهم إلى التأويل كابن عقيل وابن الجوزي وغيرهما يجعلون هذه عمدتهم؛ حتى يذكرها أبو الفرج بن الجوزي في تفسيره، ولا يذكر من كلام أحمد والسلف ما يناقضها‏.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - المجلد الخامس (العقيدة)

















 الموضوع الأصلي : فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: المقاتل


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المدير
الرتبه:
نائب المدير
الصورة الرمزية
 
ديني عصمــة أمــري

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 2415
نقاط : 94804
التقيم : 23
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 26
العمل/الترفيه : جمع الحسنات ورضا رب السماوات
الأوسمة : فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:04 am






مشكور علي الموضوع















 الموضوع الأصلي : فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ديني عصمــة أمــري


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 
شبح مصر

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 959
نقاط : 85475
التقيم : 12
تاريخ الميلاد : 02/08/1994
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 30
الموقع : byjustice
العمل/الترفيه : st
الأوسمة : فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:05 am






مشكوووور اخي















 الموضوع الأصلي : فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: شبح مصر


فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» ما كتبه شيخ الإسلام إلى المسلمين المنتسبين إلى السنة والجماعة
» سُئلَ:في رجلين تنازعا في ‏[‏حديث النزول‏]‏‏
» فَصْــل: في نزاع الناس في معنى ‏[‏حديث النزول‏]‏
» سُئلَ :عن حديث ‏أخرجه أبو سعيد في[‏أقوال أهل السنة‏]‏
» إبطال تأويل من تأول الاستواء بمعنى الاستيلاء


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول , فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول , فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول ,فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول ,فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول , فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


فصـــل :في تأول قوم من المنتسبين إلى السنة والحديث حديث النزول  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين