>



فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متمرس
الرتبه:
عضو متمرس
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 342
نقاط : 82816
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها  Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 3:41 am






السؤال:

فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

وأما قول القائل‏:‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها وهي مفتقرة إليه، فيكون الرب مفتقرًا إلى غيره، فهو من جنس السؤال الأول‏.‏

فيقال‏:‏ أولاً‏:‏ قول القائل‏:‏ ‏[‏لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها‏]‏ يقتضي إمكان جوهر تقوم به الصفات، وإمكان ذات لا تقوم بها الصفات، فلو كان أحدهما ممتنعا لبطل هذا الكلام، فكيف إذا كان كلاهما ممتنعًا‏؟‏ فإن تقدير ذات مجردة عن جميع الصفات، إنما يمكن في الذهن لا في الخارج‏.‏ كتقدير وجود مطلق لا يتعين في الخارج‏.‏

ولفظ ‏[‏ذات‏]‏تأنيث ذو، وذلك لا يستعمل إلا فيما كان مضافًا إلى غيره، فهم يقولون‏:‏ فلان ذو علم وقدرة، ونفس ذات علم وقدرة‏.
‏‏ وحيث جاء في القرآن أو لغة العرب لفظ ‏[‏ذو‏]‏ولفظ ‏[‏ذات‏]‏لم يجئ إلا مقرونًا بالإضافة كقوله‏:‏ ‏{‏‏فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ}‏‏ ‏[‏الأنفال‏:‏ 1‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{‏‏عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ‏}‏‏ ‏[‏آل عمران‏:‏119‏]‏‏.‏

وقول خُبَيْبَ رضي الله عنه‏:‏
وذلك في ذات الإله‏.‏‏.‏‏.‏ ونحو ذلك‏.‏

لكن لما صار النظار يتكلمون في هذا الباب، قالوا‏:‏ إنه يقال‏:‏إنها ذات علم وقدرة، ثم إنهم قطعوا هذا اللفظ عن الإضافة وعرفوه، فقالو‏:‏ ‏[‏الذات‏]‏‏.‏

وهي لفظ مُولَّد ليس من لفظ العرب العرباء؛ ولهذا أنكره طائفة من أهل العلم، كأبي الفتح بن برهان، وابن الدهان وغيرهما، وقالوا‏:‏ ليست هذه اللفظة عربية ورد عليهم آخرون، كالقاضي وابن عقيل وغيرهما‏.‏

وفصل الخطاب‏:‏ أنها ليست من العربية العرباء، بل من المولدة، كلفظ الموجود ولفظ الماهية والكيفية ونحو ذلك، فهذا اللفظ يقتضي وجود صفات تضاف الذات إليها، فيقال‏:‏ ذات علم وذات قدرة وذات كلام والمعنى كذلك، فإنه لا يمكن وجود شيء قائم بنفسه في الخارج لا يتصف بصفة ثبوتية أصلاً، بل فرض هذا في الخارج كفرض عَرَض يقوم بنفسه لا بغيره‏.‏

ففرض عرض قائم بنفسه لا صفة له، كفرض صفة لا تقوم بغيرها، وكلاهما ممتنع، فما هو قائم بنفسه فلا بد له من صفة، وما كان صفة فلابد له من قائم بنفسه متصف به‏.‏

ولهذا سلم المنازعون أنهم لا يعلمون قائمًا بنفسه لا صفة له، سواء سموه جوهرًا أو جسمًا أو غير ذلك، ويقولون‏:‏ وجود جوهر معرى عن جميع الأعراض ممتنع، فمن قدر إمكان موجود قائم بنفسه لا صفة له، فقد قدر ما لا يعلم وجوده في الخارج ولا يعلم إمكانه في الخارج، فكيف إذا علم أنه ممتنع في الخارج عن الذهن‏.‏

وكلام نفاة الصفات جميعه يقتضي أن ثبوته ممتنع، وإنما يمكن فرضه في العقل، فالعقل يقدره في نفسه، كما يقدر ممتنعات، لا يعقل وجودها في الوجود ولا إمكانها في الوجود‏.‏

وأيضًا فالرب تعالى إذا كان اتصافه بصفات الكمال ممكنًا وما أمكن له وجب امتنع أن يكون مسلوبًا صفات الكمال، ففرض ذاته بدون صفاته اللازمة الواجبة له فرض ممتنع‏.‏

وحينئذ فإذا كان فرض عدم هذا ممتنعا عمومًا و خصوصًا، فقول القائل‏:‏ يكون مفتقرًا إليها، وتكون مفتقرة إليه، إنما يعقل مثل هذا في شيئين‏.‏ يمكن وجود كل واحد منهما دون الآخر، فإذا امتنع هذا بطل هذا التقدير‏.‏

ثم يقال له‏:‏ ما تعنى بالافتقار‏؟‏ أتعني‏:‏ أن الذات تكون فاعلة للصفات مبدعة لها أو بالعكس‏؟‏ أم تعني التلازم وهو ألا يكون أحدهما إلا بالآخر‏؟‏ فإن عنيت افتقار المفعول إلى الفاعل فهذا باطل، فإن الرب ليس بفاعل لصفاته اللازمة، بل لا يلزمه شيء معين من أفعاله ومفعولاته؛ فكيف تجعل صفاته مفعولة له، وصفاته لازمة لذاته ليست من مفعولاته‏؟‏ وإن عنيت التلازم فهو حق‏.‏

وهذا كما يقال‏:‏ لا يكون موجودًا، إلا أن يكون قديمًا واجبًا بنفسه ولا يكون عالمًا قادرًا إلا أن يكون حيًا، فإذا كانت صفاته ملازمة لذاته، كان ذلك أبلغ في الكمال من جواز التفريق بينهما، فإنه لو جاز وجوده بدون صفات الكمال، لم يكن الكمال واجبًا له، بل ممكنًا له، وحينئذ فكان يفتقر في ثبوتها له إلى غيره، وذلك نقص ممتنع عليه، كما تقدم بيانه، فعلم أن التلازم بين الذات وصفات الكمال هو كمال الكمال‏.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - المجلد السادس (العقيدة)
















 الموضوع الأصلي : فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: المقاتل


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المدير
الرتبه:
نائب المدير
الصورة الرمزية
 
ديني عصمــة أمــري

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 2415
نقاط : 93769
التقيم : 23
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 26
العمل/الترفيه : جمع الحسنات ورضا رب السماوات
الأوسمة : فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:17 am






جزاك الله خيرا















 الموضوع الأصلي : فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ديني عصمــة أمــري


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 
شبح مصر

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 959
نقاط : 84440
التقيم : 12
تاريخ الميلاد : 02/08/1994
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 30
الموقع : byjustice
العمل/الترفيه : st
الأوسمة : فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:19 am






مشكووور اخي















 الموضوع الأصلي : فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: شبح مصر


فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» فصل قول القائل: "لو قامت به الصفات وجودية لكان مفتقراً إليها"
» فصــل قول القائل‏ لو قامت به الأفعال لكان محلا للحوادث
» فصل قول القائل: "لو قامت به الأفعال لكان محلاً للحوادث"
» فصل قول القائل: "لو كان في ملكه ما لا يريده لكان نقصاً"
» فَصْل قول القائل‏ لو كان في ملكه ما لا يريده لكان نقصًا


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها , فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها , فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها ,فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها ,فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها , فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


فصــل قول القائل‏ لو قامت به صفات وجودية لكان مفتقرًا إليها  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين