>



فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 
شبح مصر

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 959
نقاط : 85460
التقيم : 12
تاريخ الميلاد : 02/08/1994
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 30
الموقع : byjustice
العمل/الترفيه : st
الأوسمة : فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله  Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 7:06 pm






السؤال:

فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

فصــل:

معلوم أن أصل الإيمان هو‏:‏ الإيمان بالله ورسوله، وهو أصل العلم الإلهي، كما بينته في أول الجزء‏.‏

فأما الإيمان بالله، فهو في الجملة قد أقر به جمهور الخلائق، إلا شواذ الفرق من الفلاسفة الدهرية، والإسماعيلية ونحوهم، أو من نافق فيه، من المظهرين للتمسك بالملل، وإنما يقع اختلاف أهل الملل في أسمائه وصفاته وأفعاله وأحكامه وعبادته ونحو ذلك‏.

‏‏ وأما الإيمان بالرسول، فهو المهم؛ إذ لا يتم الإيمان بالله بدون الإيمان به، ولا تحصل النجاة والسعادة بدونه، إذ هو الطريق إلى الله سبحانه ولهذا كان ركنا الإسلام‏ "‏‏أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله‏"‏‏‏.‏

ومعلوم أن الإيمان هو الإقرار، لا مجرد التصديق‏.

‏والإقرار ضمن قول القلب الذي هو التصديق، وعمل القلب الذي هو الانقياد تصديق الرسول فيما أخبر، والانقياد له فيما أمر، كما أن الإقرار بالله هو الاعتراف به والعبادة له، فالنفاق يقع كثيراً في حق الرسول، وهو أكثر ما ذكره الله في القرآن من نفاق المنافقين في حياته‏.

‏‏ والكفر هو عدم الإيمان، سواء كان معه تكذيب، أو استكبار أو إباء أو إعراض، فمن لم يحصل في قلبه التصديق والانقياد فهو كافر‏.‏

ثم هنا نفاقان‏:‏ نفاق لأهل العلم والكلام، ونفاق لأهل العمل والعبادة؛ فأما النفاق المحض الذي لا ريب في كفر صاحبه، فألا يرى وجوب تصديق الرسول فيما أخبر به، ولا وجوب طاعته فيما أمر به، وإن اعتقد مع ذلك أن الرسول عظيم القدر علما وعملاً وأنه يجوز تصديقه وطاعته، لكنه يقول‏:‏ إنه لا يضر اختلاف الملل إذا كان المعبود واحداً، ويرى أنه تحصل النجاة والسعادة بمتابعة الرسول وبغير متابعته، إما بطريق الفلسفة والصبو أو بطريق التهود والتنصر، كما هو قول الصابئة الفلاسفة، في هذه المسألة وفي غيرها، فإنهم وإن صدقوه وأطاعوه فإنهم لا يعتقدون وجوب ذلك على جميع أهل الأرض، بحيث يكون التارك لتصديقه وطاعته معذباً، بل يرون ذلك مثل التمسك بمذهب إمام أو طريقة شيخ أوطاعة ملك، وهذا دين التتار ومن دخل معهم‏.‏

أما النفاق الذي هو دون هذا، فأن يطلب العلم بالله من غير خبره، أو العمل لله من غير أمره، كما يبتلى بالأول كثير من المتكلمة، وبالثاني كثير من المتصوفة، فهم يعتقدون أنه يجب تصديقه أو تجب طاعته، لكنهم في سلوكهم العلمي والعملي غير سالكين هذا المسلك بل يسلكون مسلكاً آخر‏:‏ إما من جهة القياس والنظر، وإما من جهة الذوق والوَجْد، وإما من جهة التقليد، وما جاء عن الرسول إما أن يعرضوا عنه وإما أن يردوه إلى ما سلكوه، فانظر نفاق هذين الصنفين‏!‏ مع اعترافهم باطناً وظاهراً بأن محمداً أكمل الخلق وأفضل الخلق، وأنه رسول وأنه أعلم الناس، لكن إذا لم يوجبوا متابعته وسوغوا ترك متابعته كفروا، وهذا كثير جداً، لكن بسط الكلام في حكم هؤلاء له موضع غير هذا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - المجلد السابع.

















 الموضوع الأصلي : فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: شبح مصر


فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» فصــل: من الإيمان بالله وكتبه‏:‏ الإيمان بأن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق
» فصــل: من الإيمان بالله وكتبه‏:‏ الإيمان بأن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق
» فصــل: من الإيمان بالله‏:‏ الإيمان بأنه قريب من خلقه
» فصــل: من الإيمان بالله‏:‏ الإيمان بما أخبر الله به في كتابه
» فصــل: من الإيمان بالله‏:‏ الإيمان بأنه قريب من خلقه


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله , فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله , فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله ,فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله ,فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله , فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


فصــل: أصل الإيمان هو‏ الإيمان بالله ورسوله  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين