>



فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 87320
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق  Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 2:39 am






السؤال:

فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

فصـل‏:‏

وكذلك لفظ‏[‏الصالح‏]‏ و ‏[‏الشهيد‏]‏ و ‏[‏الصديق‏]‏، يذكر مفرداً؛ فيتناول النبيين، قال تعالى في حق الخليل‏:‏‏{‏‏وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ‏}‏‏ ‏[‏العنكبوت‏:‏27‏]‏، وقال‏:‏ ‏{وَآتَيْنَاهُ فِي الْدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ‏}‏‏ ‏[‏النحل‏:‏ 122‏]‏،وقال الخليل‏:‏‏{‏‏رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ‏}‏‏‏[‏الشعراء‏:‏83‏]‏،وقال يوسف‏:‏ ‏{‏‏تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ‏}‏‏ ‏[‏ يوسف‏:‏101 ‏]‏، وقـال سليمـان‏:‏ " ‏ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ‏"‏‏‏[‏النمل‏:‏19‏]‏،وقال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المتفق على صحته لما كانوا يقولون في آخر صلاتهم‏:‏السلام على اللّه قبل عباده، السلام على فلان فقال لنا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ذات يوم‏‏"إن اللّه هو السلام، فإذا قعد أحدكم في الصلاة، فليقل‏:‏ التحيات للّه، والصلوات، والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة اللّه وبركاته، السلام علينا وعلى عباد اللّه الصالحين، فإذا قالها أصابت كل عبد صالح للّه في السماء والأرض‏"‏‏ الحديث‏.

‏‏ وقد يذكر ‏[‏الصالح‏]‏ مع غيره، كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ‏}‏‏ ‏[‏ النساء‏:‏69‏]‏‏.

‏‏ قال الزجاج وغيره‏:‏ الصالح‏:‏ القائم بحقوق اللّه وحقوق عباده‏.

‏‏ ولفظ ‏[‏الصالح‏]‏ خلاف الفاسد؛ فإذا أطلق فهو الذي أصلح جميع أمره، فلم يكن فيه شيء من الفساد، فاستوت سريرته وعلانيته، وأقواله وأعماله على ما يرضى ربه، وهذا يتناول النبيين ومن دونهم‏.

‏‏ ولفظ ‏[‏الصديق‏]‏ قد جعل هنا معطوفاً على النبيين، وقد وصف به النبيين في مثل قوله‏:‏ ‏{‏‏وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً ‏}‏‏ ‏[‏مريم‏:‏41‏]‏، ‏{‏‏وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً‏}‏‏ ‏[‏مريم‏:‏56‏]‏‏.‏

وكذلك ‏[‏الشهيد‏]‏، قد جعل هنا قرين الصديق والصالح، وقد قال‏:‏‏{‏‏وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ‏}‏‏ ‏[‏الزمر‏:‏69‏]‏‏.‏

ولما قيدت الشهادة على الناس وصفت به الأمة كلها في قوله‏:‏ ‏{‏‏وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً‏}‏‏‏[‏البقرة‏:‏143‏]‏، فهذه شهادة مقيدة بالشهادة على الناس، كالشهادة المذكورة في قوله‏:‏ ‏{‏‏لَوْلَا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء‏}‏‏ ‏[‏النور‏:‏13‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{‏‏وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏282‏]‏‏.‏

وليست هذه الشهادة المطلقة في الآيتين، بل ذلك كقوله‏:‏‏{‏‏وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء‏}‏‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 140‏]‏. فصـل‏:‏

وكذلك لفظ‏[‏الصالح‏]‏ و ‏[‏الشهيد‏]‏ و ‏[‏الصديق‏]‏، يذكر مفرداً؛ فيتناول النبيين، قال تعالى في حق الخليل‏:‏‏{‏‏وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ‏}‏‏ ‏[‏العنكبوت‏:‏27‏]‏، وقال‏:‏ ‏{وَآتَيْنَاهُ فِي الْدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ‏}‏‏ ‏[‏النحل‏:‏ 122‏]‏،وقال الخليل‏:‏‏{‏‏رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ‏}‏‏‏[‏الشعراء‏:‏83‏]‏،وقال يوسف‏:‏ ‏{‏‏تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ‏}‏‏ ‏[‏ يوسف‏:‏101 ‏]‏، وقـال سليمـان‏:‏ " ‏ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ‏"‏‏‏[‏النمل‏:‏19‏]‏،وقال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المتفق على صحته لما كانوا يقولون في آخر صلاتهم‏:‏السلام على اللّه قبل عباده، السلام على فلان فقال لنا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ذات يوم‏‏"إن اللّه هو السلام، فإذا قعد أحدكم في الصلاة، فليقل‏:‏ التحيات للّه، والصلوات، والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة اللّه وبركاته، السلام علينا وعلى عباد اللّه الصالحين، فإذا قالها أصابت كل عبد صالح للّه في السماء والأرض‏"‏‏ الحديث‏.

‏‏ وقد يذكر ‏[‏الصالح‏]‏ مع غيره، كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ‏}‏‏ ‏[‏ النساء‏:‏69‏]‏‏.

‏‏ قال الزجاج وغيره‏:‏ الصالح‏:‏ القائم بحقوق اللّه وحقوق عباده‏.

‏‏ ولفظ ‏[‏الصالح‏]‏ خلاف الفاسد؛ فإذا أطلق فهو الذي أصلح جميع أمره، فلم يكن فيه شيء من الفساد، فاستوت سريرته وعلانيته، وأقواله وأعماله على ما يرضى ربه، وهذا يتناول النبيين ومن دونهم‏.

‏‏ ولفظ ‏[‏الصديق‏]‏ قد جعل هنا معطوفاً على النبيين، وقد وصف به النبيين في مثل قوله‏:‏ ‏{‏‏وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً ‏}‏‏ ‏[‏مريم‏:‏41‏]‏، ‏{‏‏وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً‏}‏‏ ‏[‏مريم‏:‏56‏]‏‏.‏

وكذلك ‏[‏الشهيد‏]‏، قد جعل هنا قرين الصديق والصالح، وقد قال‏:‏‏{‏‏وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ‏}‏‏ ‏[‏الزمر‏:‏69‏]‏‏.‏

ولما قيدت الشهادة على الناس وصفت به الأمة كلها في قوله‏:‏ ‏{‏‏وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً‏}‏‏‏[‏البقرة‏:‏143‏]‏، فهذه شهادة مقيدة بالشهادة على الناس، كالشهادة المذكورة في قوله‏:‏ ‏{‏‏لَوْلَا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء‏}‏‏ ‏[‏النور‏:‏13‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{‏‏وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏282‏]‏‏.‏

وليست هذه الشهادة المطلقة في الآيتين، بل ذلك كقوله‏:‏‏{‏‏وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء‏}‏‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 140‏]‏.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - المجلد السابع.
















 الموضوع الأصلي : فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: sms


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 
شبح مصر

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 959
نقاط : 85460
التقيم : 12
تاريخ الميلاد : 02/08/1994
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 30
الموقع : byjustice
العمل/الترفيه : st
الأوسمة : فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق  Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 7:02 am






شكرا لك اخي















 الموضوع الأصلي : فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: شبح مصر


فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» العمل الصالح
» قصة حمار الرجل الصالح
» فوائد العمل الصالح
» 10 وسائل للمداومة على العمل الصالح بعد رمضان
» سلسلة زوجات الرسول ( صلي الله عليه و سلم )


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق , فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق , فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق ,فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق ,فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق , فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


فصل: في لفظ‏ ‏الصالح‏ و ‏الشهيد‏ و ‏الصديق  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين