>



أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 86315
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور  Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 2:19 am






السؤال:

أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

فصــل:

وقوله‏:‏

أو كان فاللازم من كونه ** حدوثه والقول مهجور

كأنه يريد والله أعلم لو كان الله مقدراً لها عالما بها، فيلزم من كونه عالما بها مقدراً لها، بعد أن تكون حدوث العلم بها بعد أن كانت، ويلزم ألا يكون الرب عالما بأفعال العباد، ولا مقدراً لها حتى فعلت، وهذا القول مهجور باطل، مما اتفق على بطلانه سلف الصحابة، والتابعين لهم بإحسان، وسائر علماء المسلمين، بل كفروا من قاله، والكتاب والسنة مع الأدلة العقلية تبين فساده‏.

‏‏ فإن الله قد أخبر عما يكون من أفعال العباد قبل أن تكون، بل أعلم بذلك من شاء من ملائكته وغير ملائكته، قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 30‏]‏، فالملائكة حكموا بأن الآدميين يفسدون، ويسفكون الدماء قبل أن يخلق الإنس ولا علم لهم إلا ما علمهم الله، كما قالوا‏:‏ ‏{‏‏لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 32‏]‏، ثم قال‏:‏ ‏{‏‏إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 30‏]‏، وتضمن هذا ما يكون فيما بعد من آدم، وإبليس وذريتهما، وما يترتب على ذلك‏.‏

ودلت هذه الآية على أنه يعلم أن آدم يخرج من الجنة فإنه لولا خروجه من الجنة لم يصر خليفة في الأرض فإنه أمره أن يسكن الجنة، ولا يأكل من الشجرة، بقوله‏:‏ ‏{‏‏وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 35‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏فَقُلْنَا يَاآدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنْ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى‏.‏ إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى‏.‏ وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى‏}‏‏ ‏[‏طه‏:‏ 117-119‏]‏، نهاه أن يخرجها من الجنة، وهو نهي عن طاعة إبليس التي هي سبب الخروج، وقد علم قبل ذلك أنه يخرج من الجنة، وأنه إنما يخرج منها بسبب طاعته إبليس، وأكله من الشجرة؛ لأنه قال قبل ذلك‏:‏ ‏{‏‏إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏30‏]‏‏.‏

ولهذا قال من قال من السلف‏:‏ إنه قدر خروجه من الجنة قبل أن يأمره بدخولها بقوله‏:‏ ‏{‏‏إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏30‏]‏، وقال بعد هذا‏:‏ ‏{‏‏وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 36‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ‏.‏ قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ‏}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 24- 25‏]‏، وهذا خبر عما سيكون من عداوة بعضهم بعضاً وغير ذلك، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ‏.‏ وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ‏}‏‏ ‏[‏يونس‏:‏ 96- 97‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 6‏]‏، وهذا خبر عن المستقبل، وأنهم لا يؤمنون‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ‏}‏‏ ‏[‏ص‏:‏ 85‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ‏}‏‏ ‏[‏السجدة‏:‏ 13‏]‏، وهذا قسم منه على ذلك، وهو الصادق البار في قسمه، وصدقه مستلزم لعلمه بما أقسم عليه، وهو دليل على أنه قادر على ذلك‏.

‏‏ وقد يستدل به على أنه خالق أفعال العباد؛ إذ لو كانت أفعالهم غير مقدورة له لم يمكنه أن يملأ جهنم، بل كان ذلك إليهم إن شاؤوا عصوه فملأها، وإن شاءوا أطاعوه فلم يملأها‏.

‏‏ لكن قد يقال‏:‏ إنه علم أنهم يعصونه، فأقسم على جزائهم على ذلك، وقد يجاب عن ذلك بأن علمه بالمستقبل قبل أن يكون مستلزم لخلقه له، فإنه سبحانه لا يستفيد العلم من غيره، كالملائكة والبشر، ولكن علمه من لوازم نفسه، فلو كانت أفعاله خارجة عن مقدوره ومراده لم يجب أن يعلمها كما يعلم مخلوقاته‏.‏ وبسط هذا له موضع آخر‏.

‏‏ وقال تعالى عن المنافقين‏:‏ ‏{‏‏لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالاً وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمْ الْفِتْنَةَ‏}‏‏ ‏[‏التوبة‏:‏ 47‏]‏، وهذا خبر عما سيكون منهم من الذنوب قبل أن يفعلوها‏.‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنْ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ‏}‏‏ ‏[‏الفتح‏:‏ 16‏]‏، وهذا خبر عن دعاء من يدعوهم إلى جهاد هؤلاء؛ ودعاؤه لهم من جملة أفعال العباد، ومثل هذا في القرآن كثير‏.

‏‏ بل العلم بالمستقبل من أفعال العباد يحصل لآحاد المخلوقين من الملائكة، والأنبياء وغيرهم، فكيف لا يكون حاصلا لرب العالمين‏؟‏‏!‏ وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عما سيكون من الأفعال المستقبلة من أمته، وغير أمته مما يطول ذكره، كإخباره بأن ابنه الحسن يصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين، وإخباره بأنه تمرق مارقة على حين فرقة من المسلمين تقتلهم أولى الطائفتين بالحق، وإخباره بأن قوماً يرتدون بعده على أعقابهم، وإخباره بأن خلافة النبوة تكون ثلاثين سنة ثم تصير ملكاً، وإخباره بأن الجبل ليس عليه إلا نبي وصديق وشهيد، وكان أكثرهم شهداء وإخباره يوم بدر بقتل صناديد قريش قبل أن يقتلوا، وإخباره بخروج الدجال، ونزول عيسى عليه السلام على المنارة البيضاء شرقي دمشق، وقتل عيسى عليه السلام له على باب لد‏.

‏‏ وإخباره بخروج يأجوج ومأجوج، وإخباره بخروج الخوارج الذين قال فيهم "يخرج من ضئضئ هذا قوم يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية آيتهم أن فيهم رجلاً مخدج اليد على يده مثل البضعة من اللحم تدردر‏"‏‏، وكان الأمر كما أخبر به لما قاتلهم علي بن أبي طالب بالنهروان، ووجد هذا الشخص كما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ وإخباره بقتال الترك وصفتهم حيث قال "لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك صغار الأعين حمر الخدود دلف الأنف ينتعلون الشعر كأن وجوههم المجان المطرقة‏"‏‏‏.

‏‏ وقد قاتل المسلمون هؤلاء الترك، وغيرهم لما ظهروا، ومثل هذا من أخبار نبيه صلى الله عليه وسلم أكثرمن أن تذكر وهو إنما يعلم ما علمه الله وإذا كان هو يعلم كثيراً مما يكون من أعمال العباد، فكيف الذي خلقه وعلمه ما لم يكن يعلم‏.

‏‏ وهو سبحانه لا يحيط أحد من علمه إلا بما شاء ولا يعلم أحد لا نبي ولا غيره إلا ما علمه الله، وقال الخضر لموسى‏:‏ إنني على علم من علم الله علمنيه الله لا تعلمه، وأنت على علم من علم الله علمكه الله لا أعلمه، ولما نقر العصفور في البحر قال له‏:‏ ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا كما نقص هذا العصفور من هذا البحر، وهو سبحانه القائل في حق موسى‏:‏ ‏{‏‏وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ‏}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 145‏]‏‏.

‏‏ والمقصود أن نفى علم الله بالحوادث أفعال العباد وغيرها قبل أن تكون باطل، وغلاة القدرية ينفون ذلك‏.‏

وأما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 143‏]‏، وقوله‏:‏ ‏{‏‏لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً‏}‏‏ ‏[‏الكهف‏:‏ 12‏]‏، ونحو ذلك، فهذا هو العلم الذي يتعلق، بالمعلوم بعد وجوده، وهو العلم الذي يترتب عليه المدح والذم، والثواب والعقاب، والأول هو العلم بأنه سيكون، ومجرد ذلك العلم لا يترتب عليه مدح ولا ذم ولا ثواب ولا عقاب، فإن هذا إنما يكون بعد وجود الأفعال‏.‏

وقد روي عن ابن عباس أنه قال في هذا‏:‏ لنرى، وكذلك المفسرون قالوا‏:‏ لنعلمه موجوداً بعد أن كنا نعلم أنه سيكون، وهذا المتجدد فيه قولان مشهوران للنظار‏:‏

منهم من يقول‏:‏ المتجدد هو نسبة وإضافة بين العلم والمعلوم فقط، وتلك نسبة عدمية‏.‏

ومنهم من يقول‏:‏ بل المتجدد علم بكون الشيء ووجوده، وهذا العلم غير العلم بأنه سيكون، وهذا كما في قوله‏:‏ ‏{‏‏وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ‏}‏‏ ‏[‏التوبة‏:‏ 105‏]‏، فقد أخبر بتجدد الرؤية، فقيل نسبة عدمية، وقيل المتجدد أمر ثبوتي‏.‏ والكلام على القولين، ومن قال هذا وهذا، وحجج الفريقين قد بسط في موضع آخر‏.‏

وعامة السلف وأئمة السنة والحديث، على أن المتجدد أمر ثبوتي كما دل عليه النص، وهذا مما هجر أحمد بن حنبل الحارث المحاسبي على نفيه، فإنه كان يقول بقول ابن كلاب فر من تجدد أمر ثبوتي، وقال بلوازم ذلك‏.

‏‏ فخالف من نصوص الكتاب والسنة، وآثار السلف ما أوجب ظهور بدعة اقتضت أن يهجره الإمام أحمد، ويحذر منه، وقد قيل‏:‏ إن الحارث رجع عن ذلك‏.

‏‏ والمتأخرون من أصحاب مالك والشافعي وأحمد بن حنبل وأبي حنيفة على قولين‏:‏ منهم من سلك طريقة ابن كلاب، وأتباعه، ومنهم من سلك طريقة أئمة السنة والحديث، وهذا مبسوط في موضعه‏.

‏‏ والمقصود هنا أن تقدم علم الله وكتابته لأعمال العباد حق، والقول بحدوث ذلك قول مهجور، كما قاله الناظم إن كان قد أراد ذلك، وليس في ذلك ما ينافي أمر الله ونهيه، فإن كونه خالقاً لأفعال العباد لا ينافى الأمر والنهي‏.‏

فكيف العلم المتقدم، وليس في ذلك ما يقتضى كون العبد مجبوراً لا قدرة له‏.

‏‏ ولا فعل كما تقوله الجهمية المجبرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - المجلد الثامن.















 الموضوع الأصلي : أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: sms


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 
شبح مصر

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 959
نقاط : 84455
التقيم : 12
تاريخ الميلاد : 02/08/1994
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 30
الموقع : byjustice
العمل/الترفيه : st
الأوسمة : أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور  Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 7:15 am






مشكوووووووووور اخي















 الموضوع الأصلي : أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: شبح مصر


أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور , أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور , أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور ,أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور ,أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور , أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


أو كان فاللازم من كونه *** حدوثه والقول مهجور  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين