>



فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المدير
الرتبه:
نائب المدير
الصورة الرمزية
 
ديني عصمــة أمــري

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 2415
نقاط : 92659
التقيم : 23
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 26
العمل/الترفيه : جمع الحسنات ورضا رب السماوات
الأوسمة : فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين  Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 12:24 pm






السؤال:

فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

فَصـــل:

قد كتبت فيما تقدم ملخص ‏[‏المنطق‏]‏ المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين، وعربته لفظًا ومعنى، فإنها أحسنت ألفاظه وحررت معانيه، وهو المنسوب إلى أرسطو اليوناني الذي يسميه أتباعه من الصابئين الفلاسفة المبتدعين ‏[‏المعلم الأول‏]‏؛ لأنه وضع التعاليم التي يتعلمونها من المنطق والطبيعي وما بعد الطبيعة‏.

‏‏ فإن هذه التعاليم لما اتصلت بالمسلمين وعربت كتبها مع ما عرب من كتب الطب والحساب والهيئة وغير ذلك، وكان انتشار تعريبها في دولة الخليفة أبى العباس الملقب بالمأمون، أخذها المسلمون فحرروها لفظًا ومعنى، لكن فيها من الباطل والضلال شيء كثير‏.

‏‏ فمنهم من اتبعها مع ما ينتحله من الإسلام وهم صابئة المسلمين المسمون بالفلاسفة، فصاروا مؤمنين ببعض الكتاب دون بعض، بمنزلة المبتدعة من اليهود والنصارى قبل النسخ، لما بدلوا بعض الكتب التي بأيديهم‏.

‏‏ ومنهم من لم يقصد إتباعها لكن تلقى عنهم أشياء يظن أنها جميعها توافق الإسلام وتنصره، وكثير منها تخالفه وتخذله، وهذه حال كثير من أهل الكلام المعتزلة؛ ولهذا قيل‏:‏ هم مخانيث الفلاسفة‏.‏

ومنهم من أعرض عنها إعراضًا مجملا، ولم يتبع من القرآن والإسلام ما يغني عن كل حقها ويدفع باطلها ولم يجاهدهم الجهاد المشروع، وهذه حال كثير من أهل الحديث والفقه وغير ذلك، وقد كتبت فيما تقدم بعض ما يتعلق بذلك في مواضع من القواعد، وذكرت في تلخيص جمل المنطق ما وقع من الجهل والضلال بسببه وبعض ما وقع فيه من الخلل‏.‏

وهنا تلخيص ذلك فأقول‏:‏ مقصود الكلام في طرق العلم بالتصورات والتصديقات، فالأول كالحد والرسم، والثاني كالقياس بأنواعه من البرهان وغيره، وكالتمثيل والاستقراء‏.‏

وقد يزعمون أن المطلوب من التصورات لا ينال إلا بجنس الحد، والمطلوب من التصديقات لا ينال إلا بجنس القياس، وقد يسمى جنس القياس بالنسبة، كما يسمى جنس القول الشارح حدًا، وأما البديهي من النوعين فمستغن عن الحـد والبرهان، فتضمن هذا الكلام أن الحدود تفيد تصوير الحقائق، وأن ذلك لا يحصل بغيرها، وأن القياس يفيد التصديق بالحقائق، وأن ذلك لا يحصل بغيره، وفي كلا الأمرين وقع الخطأ‏.‏

أما في الحد ففي كلا القضيتين السلب والإيجاب، فيما أثبتوه وفيما نفوه‏.

‏‏ أما الأول، فإن الحد لا يفيد تصور الحقائق، وإنما يفيد التمييز بين المحدود وغيره، وتصور الحقائق لا يحصل بمجرد الحد الذي هو كلام الحاد، بل لابد من إدراكها بالباطن والظاهر، وإذا لم تدرك ضرب المثل لها، فيحصل بالمثال الذي هو قياس التصوير لا قياس التصديق نوع من الإدراك كإدراكنا لما وعد الله به في الآخرة من الثواب والعقاب، والأمثال المضروبة في القرآن تارة تكون للتصوير، وتارة تكون للتصديق، وهذا الوجه مقرر بوجوه متعددة، وإنما الغرض هنا تلخيص المقصود‏.‏

وأما الثاني، وهو النفي فإن إدراك الحقائق المتصورة المطلقة ليس موقوفًا على الحد لو فرض أنها تعرف بالحد، بل تحصل بأسباب الإدراك المعروفة وقد تحصل من الكلام بالأسماء المفردة كما تحصل بالحد، وربما كان الاسم فيها أنفع من الحد، وهذا أيضًا مقرر‏.

‏‏ وأما القياس فلا ريب أنه يفيد التصديق إذا صحت مقدماته وتأليفها، لكن الخطأ فيه من النفي من وجهين أيضًا‏:‏

أحدهما‏:‏ أن حصول العلم التصديقي في النفس ليس موقوفًا على القياس، بل يحصل بغير القياس‏.

‏‏ الثاني‏:‏ أن القياس البرهاني ليست مواده منحصرة فيما ذكروه في الحسيات و الوجديات والبديهيات والنظريات والمتواترات والتجريبيات والحدسيات، كما بينت هذا في غير هذا الموضع، والله أعلم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الجزء التاسع.

















 الموضوع الأصلي : فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ديني عصمــة أمــري


فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» سئل عن هذا القرآن الذي نتلوه هو كلام الله الذي تكلم به
» فصل في ضبط كليات المنطق
» سُئل عن [كتب المنطق]
» سُئل شيخ الإسلام‏ عن المنطق
» الزعم بأن المنطق آلة قانونية


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين , فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين , فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين ,فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين ,فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين , فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


فصل ملخص [المنطق] المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين