>



فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 802
نقاط : 84930
التقيم : 5
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق  فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق  Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 12:25 am






السؤال:

فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

فصـــل:

ومن الناس من يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق، كما جاء في الصحيحين عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏‏"‏أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها‏:‏ إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان، وإذا عاهد غدر"‏‏ وفي الصحيحين أيضاً عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏‏"‏الإيمان بضع وستون أو بضع وسبعون شعبة، أعلاها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان"‏‏ فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن من كان فيه خصلة من هذه الخصال ففيه خصلة من النفاق حتى يدعها، وقد ثبت في الصحيحين أنه قال لأبى ذر وهو من خيار المؤمنين ‏:‏ ‏‏"‏إنك امرؤ فيك جاهلية‏‏ فقال‏:‏ يا رسول الله، أعلى كبر سني ‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ ‏‏نعم‏‏‏!"‏‏‏.

‏‏ وثبت في الصحيح عنه أنه قال‏:‏‏‏"‏أربع في أمتى من أمر الجاهلية‏:‏ الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والنياحة على الميت، والاستسقاء بالنجوم‏"وفي الصحيحين عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"آية المنافق ثلاث‏:‏ إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان‏" وفي صحيح مسلم‏:‏ ‏‏"‏وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم‏"‏‏ وذكر البخاري عن ابن أبى مُليْكةَ قال‏:‏ أدركت ثلاثين من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كلهم يخاف النفاق على نفسه، وقد قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ وَلْيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُواْ وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ قَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَوِ ادْفَعُواْ قَالُواْ لَوْ نَعْلَمُ قِتَالاً لاَّتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلإِيمَانِ‏}‏‏ ‏[‏ آل عمران‏:‏ 166- 167 ‏]‏ فقد جعل هؤلاء إلى الكفر أقرب منهم للإيمان، فعلم أنهم مخلطون وكفرهم أقوى؛ وغيرهم يكون مخلطاً وإيمانه أقوى ‏.‏

وإذا كان ‏[‏أولياء الله‏]‏ هم المؤمنين المتقين فبحسب إيمان العبد وتقواه تكون ولايته لله تعالى، فمن كان أكمل إيماناً وتقوى، كان أكمل ولاية لله‏.‏ فالناس متفاضلون في ولاية الله عز وجل بحسب تفاضلهم في الإيمان والتقوى، وكذلك يتفاضلون في عداوة الله بحسب تفاضلهم في الكفر والنفاق، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَـذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ‏}‏‏ ‏[‏التوبة‏:‏ 124- 125‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ‏}‏‏ ‏[‏ التوبة‏:‏ 37‏]‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ‏}‏‏ ‏[‏محمد‏:‏ 17‏]‏، وقال تعالى في المنافقين‏:‏ ‏{فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً‏}‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 10‏]‏‏.‏

فبين سبحانه وتعالى أن الشخص الواحد قد يكون فيه قسط من ولاية الله بحسب إيمانه، وقد يكون فيه قسط من عداوة الله بحسب كفره ونفاقه، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَاناً‏}‏‏ ‏[‏ المدثر‏:‏ 31‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ‏}‏‏ ‏[‏الفتح‏:‏4‏].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الجزء الحادي عشر.
















 الموضوع الأصلي : فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Ø£Ù†ØµØ§Ø± السنة


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس الوزراء
الرتبه:
رئيس الوزراء
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 86818
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com/

 

موضوع: رد: فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق  فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق  Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 2:43 pm






 فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق  Goodwayinlifecom91
















 الموضوع الأصلي : فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: seif2


فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» فصل في العبد لا يكون ولياً لله إلا إذا كان مؤمناً تقياً
» فصل قول القائل: كيف يكون العبد مختاراً لأفعاله وهو مجبور عليها؟
» فصل: قول القائل كيف يكون العبد مختاراً لأفعاله وهو مجبور عليها
» فصــلٌ في قول القائل: هل تكون صفة الإيمان نوراً يوقعه الله في قلب العبد ويعرف العبد عند وقوعه في قلبه الحق من الباطل‏؟
» فصل:‏ تقرب العبد إلى الله


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق , فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق , فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق , فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق , فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق , فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


 فصل في العبد يكون فيه إيمان، وفيه شعبة من نفاق  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين