>



تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما}

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما}
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 86984
التقيم : 7
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما}  تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما}  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 1:02 am






السؤال:

تفسير قوله تعالى {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما}

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:

قاَل شيخ الإسلام رَحِمَهُ الله تعَالى ‏:‏

فى قوله تعالى‏:‏‏{‏‏أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا أَنَّكُم مُّخْرَجُونَ‏} ‏[‏المؤمنون‏:‏35‏]‏ ،طال الفصل بين أن واسمها وخبرها، فأعاد ‏[‏أن‏]‏ لتقع على الخبر لتأكيده بها، ونظير هذا قوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ‏} ‏[‏التوبة‏:‏63‏]‏، لما طال الكلام أعاد ‏[‏أَنّ‏]‏ هذا قول الزجاج وطائفة، وأحسن من هذا أن يقال‏:‏ كل واحدة من هاتين الجملتين جملة شرطية مركبة من جملتين جزائيتين، فَأُكِّدَت الجملة الشرطية بـ‏[‏أَنّ‏]‏ على حد تأكيدها فى قول الشاعر‏:‏

إن من يدخل الكنيسة يومًا ** يـلق فيها جـــآذرًا وظـباء

ثم أكدت الجملة الجزائية بـ ‏[‏أن‏]‏ إذ هي المقصودة، على حد تأكيدها فى قوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَالَّذِينَ يُمَسَّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 170‏]‏‏.

‏‏‏ ونظير الجمع بين تأكيد الجملة الكبرى المركبة من الشرط والجزاء، وتأكيد جملة الجزاء قوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ}‏‏ ‏[‏يوسف‏:‏ 90‏]‏، فلا يقال فى هذا‏:‏ ‏[‏إنّ‏]‏ أعيدت لطول الكلام، ونظيره قوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏إِنَّهُ مَن يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيى}‏‏ ‏[‏طه‏:‏74‏]‏‏.

ونظيره‏:‏ {‏‏أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}‏‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 54‏]‏، فهما تأكيدان مقصودان لمعنيين مختلفين،ألا ترى تأكيد قوله‏:‏‏{‏غَفُورٌ رَّحِيمٌ‏}‏ بـ ‏[‏أنَّ‏]‏ غير تأكيد‏:‏‏{‏‏مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} ‏ له بـ‏[‏أَنَّ‏]‏‏؟‏‏!‏ وهذا ظاهر لا خفاء به، وهو كثير فى القرآن وكلام العرب‏.
‏‏
وأما قوله تعالى‏:‏‏{‏‏وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا}‏‏ ‏[‏آل عمران‏:‏147‏]‏،فهذا ليس من التكرار فى شيء، فإن ‏[‏قولهم‏]‏‏:‏ خبر ‏[‏كان‏]‏ قدم على اسمها، و ‏[‏أن قالوا ‏]‏‏:‏ فى تأويل المصدر، وهو الاسم، فهما اسم كان وخبرها، والمعنى‏:‏ وما كان لهم قول إلا قول‏:‏ ‏{‏‏ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا}‏‏، ونظير هذا قوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏82‏]‏، والجواب قول؛ وتقول‏:‏ ما لفلان قول إلا قول‏:‏ ‏[‏لا حول و لا قوة إلا بالله‏]‏ فلا تكرار أصلاً‏.‏
<
وأما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَإِن كَانُوا مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ}‏‏ ‏[‏الروم‏:‏49‏]‏، فهي من أشكل ما أورد، ومما أعضل على الناس فهمها، فقال كثير من أهل الإعراب والتفسير‏:‏ إنه على التكرير المحض والتأكيد، قال الزمخشرى‏:‏ ‏{‏مِّن قَبْلِهِ‏}‏ من باب التوكيد، كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا}‏‏ ‏[‏الحشر‏:‏ 17‏]‏، ومعنى التوكيد فيه‏:‏ الدلالة على أن عهدهم بالمطر قد تطاول وبَعُدَ فاستحكم يأسهم، وتمادى إبلاسهم، فكان الاستبشار بذلك على قدر اهتمامهم بذلك‏.‏

هذا كلامه‏.‏

وقد أشتمل على دعويين باطلتين‏:‏

إحداهما‏:‏ قوله‏:‏ إنه من باب التكرير‏.‏

والثانية‏:‏ تمثيله ذلك بقوله تعالى‏:‏‏{‏‏فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا}‏‏ ‏[‏الحشر‏:‏ 17‏]‏، فإن ‏[‏فى‏]‏ الأولى على حد قولك‏:‏ زيد فى الدار، أي‏:‏ حاصل أو كائن، وأما الثانية‏:‏ فمعمولة للخلود وهو معنى آخر غير معنى مجرد الكون، فلما اختلف العاملان ذكر الحرفين، فلو اقتصر على أحدهما كان من باب الحذف لدلالة الآخر عليه، ومثل هذا لا يقال له تكرار، ونظير هذا أن تقول‏:‏ زيد فى الدار نائم فيها، أو ساكن فيها، ونحوه مما هو جملتان مقيدتان بمعنيين‏.

‏‏‏ وأما قوله‏:‏ ‏{‏‏مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِ‏}، فليس من التكرار بل تحته معنى دقيق، والمعنى فيه‏:‏ وإن كانوا من قبل أن ينزل عليهم الودق من قبل هذا النزول لمبلسين، فهنا قبليتان‏:‏ قبلية لنزوله مطلقًا، وقبلية لذلك النزول المعين ألا يكون متقدمًا على ذلك الوقت، فيئسوا قبل نزوله يأسين‏:‏ يأسًا لعدمه مرئيًا، ويأسًا لتأخره عن وقته، فقبل الأولى ظرف لليأس، وقبل الثانية ظرف المجيء والإنزال‏.‏

ففي الآية ظرفان معمولان، وفعلان مختلفان عاملان فيهما، وهما الإنزال والإبلاس، فأحد الظرفين متعلق بالإبلاس، والثاني متعلق بالنزول؛ وتمثيل هذا‏:‏ أن تقول إذا كنت معتادًا للعطاء من شخص فتأخر عن ذلك الوقت ثم أتاك به‏:‏ قد كنت آيسًا‏.‏



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الجزء الخامس عشر.


















 الموضوع الأصلي : تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما} //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: فهد


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس الوزراء
الرتبه:
رئيس الوزراء
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 86023
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com/

 

موضوع: رد: تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما}  تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما}  Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 5:08 pm






 تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما}  Goodwayinlifecom91
















 الموضوع الأصلي : تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما} //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: seif2


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 87726
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما}  تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما}  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 5:19 pm






 تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما}  Goodwayinlifecom98
















 الموضوع الأصلي : تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما} //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Zero


تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما}

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» تفسير بعض الآيات المُشكلة
» تفسير قوله : {ثم قست قلوبكم...}
» تفسير بعض آيات مُشكلة
» تفسير {فخلف من بعدهم خلف}
» فصل في تفسير سورة البقرة


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما} , تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما} , تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما} , تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما} , تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما} , تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما}
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما} ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


 تفسير {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما}  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين