>



فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: شيخ الإسلام ابن تيمية

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 999
نقاط : 88259
التقيم : 6
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
الأوسمة :  فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  ZnU49165
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  Emptyالجمعة سبتمبر 17, 2010 9:31 pm






السؤال:

فصل في تفسير قوله تعالى‏:‏ ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏

المفتي:

شيخ الإسلام ابن تيمية

الإجابة:



قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى}‏‏ ‏[‏الأعلى‏:‏ 2‏]‏، فأطلق الخلق والتسوية ولم يخص بذلك الإنسان، كما أطلق قوله بعد ‏{‏‏وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى}‏‏ ‏[‏الأعلى‏:‏ 3‏]‏ لم يقيده‏.

‏‏ فكان هذا المطلق لا يمنع شموله لشيء من المخلوقات‏.‏

وقد بين موسى عليه السلام شموله في قوله‏:‏ ‏{‏‏رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى}‏‏ ‏[‏طه‏:‏ 50‏]‏‏.

‏‏ وقد ذكر المقيد بالإنسان في قوله‏:‏ ‏{‏‏يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ}‏‏ ‏[‏الانفطار‏:‏ 6- 7‏]‏‏.

‏‏ وقد ذكر المطلق والمقيد في أول ما نزل من القرآن، وهو قوله‏:‏ ‏{‏‏اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}‏‏ ‏[‏العلق‏:‏ 1 - 5‏]‏‏.‏

وفي جميـع هـذه الآيات مطلقها ومقيدها والجامع بين المطلق والمقيد قـد ذكر خلقه، وذكر هدايته وتعليمه بعد الخلق، كما قال في هذه السورة‏:‏ ‏{‏‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى}‏‏ ‏[‏الأعلى‏:‏ 2- 3‏]‏ ‏.

‏‏ لأن جميع المخلوقات خلقت لغاية مقصودة بها، فلابد أن تهدى إلى تلك الغاية التي خلقت لها‏.

‏‏ فلا تتم مصلحتها وما أريدت له إلا بهدايتها لغاياتها‏.

‏‏ وهذا مما يبين أن الله خلق الأشياء لحكمة وغاية تصل إليها، كما قال ذلك السلف وجمهور المسلمين وجمهور العقلاء‏.

‏‏ وقالت طائفة كجهم وأتباعه‏:‏ إنه لم يخلق شيئًا لشيء، ووافقه أبو الحسن الأشعرى ومن اتبعه من الفقهاء أتباع الأئمة‏.

‏‏ وهم يثبتون أنه مريد، وينكرون أن تكون له حكمة يريدها‏.

‏‏ وطائفة من المتفلسفة يثبتون عنايته وحكمته، وينكــرون إرادتــه‏.

‏‏ وكلاهمــا تناقض‏.

‏‏ وقد بُسِطَ الكلام على فســاد قول هؤلاء في غير هذا الموضــع، وأن منتهاهم جحد الحقائق‏.‏

فإن هذا يقول‏:‏ لو كان له حكمة يفعل لأجلها لكان يجب أن يريد الحكمة وينتفع بها، وهو منزه عن ذلك‏.

‏‏ وذاك يقول‏:‏ لو كان له إرادة لكان يفعل لجر منفعة؛ فإن الإرادة لا تعقل إلا كذلك‏.‏

وأرسطو وأتباعه يقولون‏:‏ لو فعل شيئًا لكان الفعل لغرض، وهو منزه عن ذلك‏.‏

فيقال لهؤلاء‏:‏ هذه الحوادث المشهودة، ألهـا محــدث أم لا‏؟‏ فــإن قالــوا‏:‏ لا، فهو غاية المكابرة‏.

‏‏ وإذا جوزوا حدوث الحوادث بلا محدث فتجويزهـا بمحـدث لا إرادة له أولى‏.

‏‏ وإن قالوا‏:‏ لها محدث، ثبت الفاعل‏.‏

وإذا ثبت الخالق المحدث فإما أن يفعل بإرادة أو بغير إرادة‏.‏

فإن قالوا‏:‏ يفعل بغير إرادة كان ذلك أيضًا مكابرة‏.

‏‏ فإن كل حركة في العالم إنما صدرت عن إرادة‏.‏

فإن الحركات إما طبعية، وإما قَسْريَّة،وإما إرادية؛ لأن مبدأ الحركة إما أن يكون من المتحرك، أو من سبب خارج‏.‏

وما كان منها فإما أن يكون مع الشعور، أو بدون الشعور‏.

‏‏ فما كان سببه من خارج فهو القسرى، وما كان سببه منها بلا شعور فهو الطبعي، وما كان مع الشعور فهو الإرادى‏.

‏‏ فالقسري تابع للقاسر، والذي يتحرك بطبعه، كالماء والهواء والأرض، هو ساكن في مركزه، لكن إذا خرج عن مركزه قسرًا طلب العودة إلى مركزه، فأصل حركته القسر‏.

‏‏ولم تبق حركة أصلية إلا الإرادية‏.

‏‏ فكل حركة في العالم فهي عن إرادة‏.

‏‏ فكيف تكون جميع الحوادث والحركات بلا إرادة‏؟‏ وأيضًا، فإذا جوزوا أن تحدث الحوادث العظيمة عن فاعل غير مريد فجواز ذلك عن فاعل مريد أولى‏.

‏‏ وإذا ثبت أنه مريد قيل‏:‏ إما أن يكون أرادها لحكمة،وإما أن يكون أرادها لغير حكمة‏.

‏‏ فإن قالوا لغير حكمة، كان مكابرة‏.‏

فإن الإرادة لا تعقل إلا إذا كان المريد قد فعل لحكمة يقصدها بالفعل‏.

‏‏ وأيضًا، فإذا جوزوا أن يكون فاعلًا مريدًا بلا حكمة فَكَوْنُه فاعلًا مريدًا لحكمة أولى بالجواز‏.

‏‏ وأما قولهم‏:‏ هذا لا يعقل إلا في حق من ينتفع، وذلك يوجب الحاجة، والله منزه عن ذلك‏.

‏‏ فـإن أرادوا أنه يوجب احتياجه إلى غيره أو شيء من مخلوقاته فهو ممنوع وباطل، فإن كل مـا سواه محتاج إليه من كل وجه‏.

‏‏وهو الصمد الغنى عن كل ما سواه وكل ما سواه محتاج إليه،وهو القيوم القائم بنفسه المقيم لكل ما سواه‏.‏ فكيف يكون محتاجًا إلى غيره‏؟‏ وإن أرادوا أنه تحصل له بالخلق حكمة هي أيضًا حاصلة بمشيئته فهذا لا محذور فيه، بل هو الحق‏.‏

وإذا قالوا‏:‏ الحكمة هي اللذة، قيل‏:‏ لفظ ‏[‏اللذة‏]‏ لم يرد به الشرع، وهو موهم ومجمل‏.‏ لكن جاء الشرع بأنه ‏[‏يحب‏]‏ ، و ‏[‏يرضى‏]‏، و‏[‏يفرح بتوبة التائبين‏]‏، ونحو ذلك‏.

‏‏ فإذا أريد ما دل عليه الشرع والعقل فهو حق‏.‏

وإن قالوا‏:‏ الحكمة إما أن تراد لنفسها أو لحكمة، قيل‏:‏ المرادات نوعان ما يراد لنفسه، وما يراد لغيره‏.‏

وقد يكون الشيء غاية وحكمة بالنسبة إلى مخلوق وهو مخلوق لحكمة أخرى‏.‏ فلابد أن ينتهي الأمر إلى حكمة يريدها الفاعل لذاتها‏.‏

والمعتزلة ومن وافقهم، كابن عقيل وغيره تثبت حكمة لا تعود إلى ذاته‏.‏

وأما السلف؛ فإنهم يثبتون حكمة تعود إليه، كما قد بين في غير هذا الموضع‏.

‏‏ والمقصود هنا ذكر قوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى}‏‏ ‏[‏الأعلى‏:‏2- 3‏]‏ والتسوية‏:‏ جعل الشيئين سواء، كما قال‏:‏ ‏{‏‏وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ}‏‏ ‏[‏فاطر‏:‏ 19‏]‏، وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء‏} ‏[‏آل عمران‏:‏ 64‏]‏، و ‏{‏سَوَاء‏}‏ وسط؛ لأنه معتدل بين الجوانب‏.

‏‏ وذلك أنه لابد في الخلق والأمر من العدل‏.

‏‏ فلابد من التسوية بين المتماثلين، فإذا فضل أحدهما فسد المصنوع، كما في مصنوعات العباد إذا بنوا بنيانًا فلابد من التسوية بين الحيطان، إذ لو رفع حائط على حائط رفعًا كثيرًا فسد‏.

‏‏ ولابد من التسوية بين جذوع السقف، فلو كان بعض الجذوع قصيرًا عن الغاية وبعضها فوق الغاية فسد‏.‏ وكذلك إذا بنى صف فوق صف لابد من التسوية بين الصفوف، وكذلك الدرج المبنية‏.

‏‏ وكذلك إذا صنع لسقي الماء جداول و مساكب فلابد من العدل والتسوية فيها‏.‏

وكذلك إذا صنعت ملابس للآدميين فلابد من أن تكون مقدرة على أبدانهم لا تزيد ولا تنقص‏.‏

وكذلك ما يصنع من الطعام لابد أن تكون أخلاطـه على وجه الاعتدال، والنار التي تطبخه كذلك‏.‏

وكذلك السفن المصنوعة‏.

‏‏ ولهذا قال الله لداود‏:‏ ‏{‏‏وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ}‏‏ ‏[‏سبأ‏:‏ 11‏]‏، أي‏:‏ لا تدق المسمار فيقلق، ولا تغلظه فيفصم، واجعله بقدر‏.‏

فإذا كان هذا في مصنوعات العباد وهي جزء من مصنوعات الرب فكيف بمخلوقاته العظيمة التي لا صنع فيها للعباد، كخلق الإنسان وسائر البهائم، وخلق النبات، وخلق السموات والأرض والملائكة‏.

‏‏ فالفلك الذي خَلَقه وجعله مستديرًا ما له من فروج، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسًِا وَهُوَ حَسِيرٌ}‏‏ ‏[‏الملك‏:‏ 3- 4‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ}‏‏ ‏[‏الذاريات‏:‏ 7‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاء فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ‏} ‏[‏ق‏:‏ 6‏]‏‏.‏

فهو سبحانه سواها كما سوى الشمس والقمر وغير ذلك من المخلوقات، فعدل بين أجزائها‏.‏

ولو كان أحد جانبي السماء داخلًا أو خارجًا لكان فيها فروج، وهي الفتوق والشقوق، ولم يكن سواها، كمن بنى قبة ولم يسوها‏.

‏‏ وكذلك لو جعل أحد جانبيها أطول أو أنقص، ونحو ذلك‏.

‏ فالعدل والتسوية لازم لجميع المخلوقات والمصنوعات‏.‏

فمتى لم تصنع بالعدل والتسوية بين المتماثلين وقع فيها الفساد‏.

‏ وهو سبحانه ‏{‏‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى}‏‏ ‏[‏الأعلى‏:‏ 2‏]‏‏.‏ قال أبو العالية في قوله‏:‏ ‏{‏‏خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏‏ قال‏:‏ سوى خلقهن وهذا كما قـال تعالى‏:‏ ‏{‏‏فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ}‏‏ ‏[‏فصلت‏:‏ 12‏]‏‏.

‏‏

___________________

المجلد السادس عشر

مجموع الفتاوي لابن تيمية















 الموضوع الأصلي : فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏ //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Mr:x


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المدير
الرتبه:
نائب المدير
الصورة الرمزية
 
ديني عصمــة أمــري

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 2415
نقاط : 94009
التقيم : 23
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 26
العمل/الترفيه : جمع الحسنات ورضا رب السماوات
الأوسمة :  فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:44 am






جزاك الله خيرا















 الموضوع الأصلي : فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏ //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ديني عصمــة أمــري


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس الوزراء
الرتبه:
رئيس الوزراء
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 86023
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com/

 

موضوع: رد: فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 9:53 am






 فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  Goodwayinlifecom91
















 الموضوع الأصلي : فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏ //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: seif2


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 87726
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 4:10 pm






 فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  Goodwayinlifecom98
















 الموضوع الأصلي : فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏ //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Zero


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 802
نقاط : 84135
التقيم : 5
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 4:35 pm






 فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  Goodwayinlifecom90
















 الموضوع الأصلي : فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏ //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Ø£Ù†ØµØ§Ø± السنة


فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» فصــل في تفسير قوله‏ تعالى:‏ ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى‏}‏
» فـصـل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ‏}‏
» فصـل في: ‏‏{‏بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ‏}‏
» فَصْـــل في تفسير قوله تعالى:‏ ‏{‏اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ‏}‏
» تفسير ‏{‏أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ ‏}‏


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏ , فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏ , فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏ , فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏ , فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏ , فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


 فصل في ‏{‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى‏}‏  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين