>



الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: فتاوي الإمام الشافعي

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس المنتدي
الرتبه:
رئيس المنتدي
الصورة الرمزية
 
سيف العدالة

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 2661
نقاط : 100860
التقيم : 72
تاريخ الميلاد : 21/03/1995
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 29
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
الأوسمة :  الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  78c57f10
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com

 

موضوع: الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Emptyالخميس سبتمبر 16, 2010 2:40 pm






السؤال:

الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)

المفتي:

الإمام الشافعي

الإجابة:

[قال الشافعي] رحمه الله تعالى: فذهب بعض أهل الكلام إلى معنى سأصف ما كلمني به ومن قال قوله، فزعم أن فرض الحج على المستطيع إذا لزمه في وقت يمكنه أن يحج فيه فتركه في أول ما يمكنه كان آثماً بتركه، وكان كمن ترك الصلاة وهو يقدر على صلاتها حتى ذهب الوقت، وكان إنما يجزئه حجه بعد أول سنة من مقدرته عليه قضاء كما تكون الصلاة بعد ذهاب الوقت قضاء، ثم أعطانا بعضهم ذلك في الصلاة إذا دخل وقتها الأول فتركها، فإن صلاها في الوقت، وفيما نذر من صوم، أو وجب عليه بكفارة أو قضاء، فقال فيه كله متى أمكنه فأخره فهو عاص بتأخيره، ثم قال في المرأة: يُجبر أبوها وزوجها على تركها لهذا المعنى وقاله معه غيره ممن يفتي، ولا أعرف فيه حجة إلا ما وصفت من مذهب بعض أهل الكلام.

[قال الشافعي]: وقال لي نفر منهم: نسألك من أين قلت في الحج للمرء أن يؤخره وقد أمكنه؟، فإن جاز ذلك جاز لك ما قلت في المرأة؟ قلت: استدلالاً مع كتاب الله عز وجل بالحجة اللازمة، قالوا: فاذكرها، قلت: نعم (نزلت فريضة الحج بعد الهجرة وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر على الحاج، وتخلف هو عن الحج بالمدينة بعد منصرفه من تبوك لا محارباً ولا مشغولاً)، وتخلف أكثر المسلمين قادرين على الحج وأزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو كان هذا كما تقولون لم يتخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فرض عليه؛ لأنه لم يصل إلى الحج بعد فرض الحج إلا في حجة الإسلام التي يقال لها حجة الوداع، ولم يدع مسلماً يتخلف عن فرض الله تعالى عليه وهو قادر عليه ومعهم ألوف كلهم قادر عليه لم يحج بعد فريضة الحج (وصلى جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم في وقتين وقال ما بين هذين وقت)، وقد أعتم النبي صلى الله عليه وسلم بالعتمة حتى نام الصبيان والنساء، ولو كان كما تصفون صلاها حين غاب الشفق، وقالت عائشة رضي الله تعالى عنها: إن كان ليكون علي الصوم من شهر رمضان فما أقدر على أن أقضيه حتى شعبان وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يحل لامرأة أن تصوم يوماً زوجهاً شاهد إلا بإذنه".

[قال الشافعي]: فقال لي بعضهم: فصف لي وقت الحج، فقلت الحج ما بين أن يجب على من وجب عليه إلى أن يموت أو يقضيه، فإذا مات علمنا أن وقته قد ذهب، قال: ما الدلالة على ذلك؟ قلت ما وصفت من تأخير النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه وكثير ممن معه وقد أمكنهم الحج، قال: فمتى يكون فائتاً؟ قلت: إذا مات قبل أن يؤديها أو بلغ ما لا يقدر على أدائه من الإفناد، قال: فهل يُقضى عنه؟ قلت: نعم. قال: أفتوجدني مثل هذا؟ قلت: نعم. يكون عليه الصوم في كل ما عدا شهر رمضان، فإذا مات قبل أن يؤديه وقد أمكنه، كفر عنه؛ لأنه كان قد أمكنه فتركه، وإن مات قبل أن يمكنه لم يكفر عنه؛ لأنه لم يمكنه أن يدركه قال: أفرأيت الصلاة؟ قلت: موافقة لهذا في معنى، مخالفة له في آخر، قال: وما المعنى الذي توافقه؟ فيه قلت: إن للصلاة وقتين أول وآخر، فإن أخرها عن الوقت الأول كان غير مفرط حتى يخرج الوقت الآخر، فإذا خرج الوقت قبل أن يصلي كان آثماً بتركه ذلك وقد أمكنه، غير أنه لا يصلي أحد عن أحد، قال: وكيف خالفت بينهما؟ قلت: بما خالف الله ثم رسوله بينهما، ألا ترى أن الحائض تقضي صوماً ولا تقضي صلاة ولا تصلي وتحج، وأن من أفسد صلاته بجماع أعاد بلا كفارة في شيء منها، وأن من أفسد صومه بجماع كفَّر وأعاد! وأن من أفسد حجه بجماع كفر غير كفارة الصيام وأعاد؟ قال: قد أرى افتراقهما فدع ذكره.

[قال الشافعي]: فإن قال قائل: فكيف لم تقل في المرأة تهل بالحج فيمنعها وليها أنه لا حج عليها ولا دم إذ لم يكن لها ذلك، وتقول ذلك في المملوك؟ قلت: إنما أقول لا حج عليها ولا دم على من كان لا يجوز له بحال أن يكون مُحرماً في الوقت الذي يحرم فيه والإحرام لهذين جائز بأحوال أو حال ليسا ممنوعين منه بالوقت الذي أحرما فيه إنما كانا ممنوعين منه بأن لبعض الآدميين عليهما المنع، ولو خلاهما كان إحراماً صحيحاً عنهما معاً، فإن قال: فكيف قلت ليهريقا الدم في موضعهما؟ قلت: نحر النبي صلى الله عليه وسلم بالحديبية في الحل إذ أحصر، فإن قال: ويشبه هذا المحصر؟ قيل: لا أحسب شيئاً أولى أن يقاس عليه من المحصر، وهو في بعض حالاته في أكثر من معنى المحصر، وذلك أن المحصر مانع من الآدميين بخوف من الممنوع فجعل له الخروج من الإحرام، وإن كان المانع من الآدميين متعدياً بالمنع، فإذا كان لهذه المرأة والمملوك مانع من الآدميين غير متعد كانا مجامعين له في منع بعض الآدميين وفي أكثر منه، من أن الآدمي الذي منعهما، له منعهما.

[قال الشافعي]: في العبد يهل بالحج من غير إذن سيده فأحب إلي أن يدعه سيده وله منعه، وإذا منعه فالعبد كالمحصر لا يجوز فيه إلا قولان والله أعلم، أحدهما: أن ليس عليه إلا دم لا يجزيه غيره فيحل إذا كان عبداً غير واجد للدم ومتى عتق ووجد ذبح، ومن قال هذا في العبد قاله في الحر يحصر بالعدو وهو لا يجد شيئاً يحلق ويحل ومتى أيسر أدى الدم. والقول الثاني: أن تقوم الشاة دراهم والدراهم طعاماً، فإن وجد الطعام تصدق به وإلا صام عن كل مد يوماً، والعبد بكل حال ليس بواجد فيصوم.

[قال الشافعي]: ومن ذهب هذا المذهب قاسه على ما يلزمه من هدي المتعة، فإن الله عز وجل يقول: {فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم}، فلو لم يجد هدياً ولم يصم لم يمنعه ذلك من أن يحل من عمرته وحجه ويكون عليه بعده الهدي أو الطعام، فيقال: إذا كان للمحصر أن يحل بدم يذبحه فلم يجده حل وذبح متى وجد أو جاء بالبدل من الذبح إذا كان له بدل ولا يحبس للهدي حراماً على أن يحل في الوقت الذي يؤمر فيه بالإحلال، وقاسه من وجه آخر أيضاً على ما يلزمه من جزاء الصيد، فإن الله تعالى يقول: {يحكم به ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياما}، فيقول: إن الله عز وجل لما ذكر الهدي في هذا الموضع وجعل بدله غيره، وجعل في الكفارات أبدالا، ثم ذكر في المحصر الدم ولم يذكر غيره كان شرط الله جل ثناؤه الإبدال في غيره مما يلزم، ولا يجوز للعالم أن يجعل ما أنزل مما يلزم في النسك مفسراً دليلاً على ما أنزل مجملاً فيحكم في المجمل حكم المفسر كما قلنا في ذكر رقبة مؤمنة في قتل، مثلها رقبة في الظهار، وإن لم يذكر مؤمنة فيه، وكما قلنا في الشهود حين ذكروا عدولاً وذكروا في موضع آخر فلم يشترط فيهم العدول: هم عدول في كل موضع على ما شرط الله تعالى في الغير حيث شرطه، فاستدللنا والله أعلم على أن حكم المجمل حكم المفسر إذا كانا في معنى واحد، والبدل ليس بزيادة وقد يأتي موضع من حكم الله تعالى لا نقول هذا فيه: هذا ليس بالبين أن لازما أن نقول هذا في دم الإحصار كل البيان وليس بالبين وهو مجمل والله أعلم.

[قال الشافعي]: في المرأة المعتدة من زوج له عليها الرجعة، تهل بالحج إن راجعها فله منعها، وإن لم يراجعها منعها حتى تنقضي العدة، فإذا انقضت العدة فهي مالكة لأمرها ويكون لها أن تتم على الحج، وهكذا المالكة لأمرها الثيب تحرم يمنع وليها من حبسها ويقال لوليها: إن شئت فاخرج معها وإلا بعثنا بها مع نساء ثقات، فإن لم تجد نساء ثقة لم يكن لها في سفر أن تخلو برجل ولا امرأة معها، فإن قال قائل: كيف لم تبطل إحرامها إذا أحرمت في العدة؟ قلت: إذا كانت تجد السبيل إليه بحال لم أعجل بإبطاله حتى أعلم أن لا تجد السبيل إليه. وإن أهلت في عدة من وفاة أو هي قد أتى على طلاقها لزمها الإهلال ومنعها الخروج حتى تتم عدتها، فإن انقضت خرجت، فإن أدركت حجاً وإلا حلت بعمل عمرة، فإن قال قائل: فلم لا تجعلها محصرة بمانعها؟ قلت: له منعها إلى مدة، فإذا بلغتها لم يكن له منعها وبلوغها أيام يأتي عليها ليس منعها بشيء إلى غيرها، ولا يجوز لها الخروج حتى قيل قد يعتق قبل عتقه شيء يحدثه غيره له أو لا يحدثه وليس كالمعتدة فيما لمانعها من منعها فلو أهل عبد بحج فمنعه سيده حل، وإن عتق بعدما يحل فلا حج عليه إلا حجة الإسلام، وإن عتق قبل أن يحل مضى في إحرامه، كما يحصر الرجل بعدو فيكون له أن يحل، فإن لم يحل حتى يأمن العدو، لم يكن له أن يحل وكان عليه أن يمضي في إحرامه، ولو أن امرأة مالكة لأمرها أهلت بحج ثم نكحت، لم يكن لزوجها منعها من الحج؛ لأنه لزمها قبل أن يكون له منعها ولا نفقة لها عليه في مضيها ولا في إحرامها في الحج؛ لأنها مانعة لنفسها بغير إذنه، كان معها في حجها أو لم يكن، ولا يجوز نكاح المحرمة ولا المحرم. [قال الربيع]: هذه المسألة فيها غلط؛ لأن الشافعي يقول لا يجوز نكاح المحرمة ولا المحرم فلما أهلت هذه بحج ثم نكحت كان نكاحها باطلاً، ولم يكن لها زوج يمنعها وتمضي في حجها وليس لها زوج تلزمه النفقة لها؛ لأنها ليست في أحكام الزوجات، ولعل الشافعي إنما حكى هذا القول في قول من يجيز نكاح المحرم؛ فأما قوله: فإنه لا يجوز نكاح المحرم ولا المحرمة، وهذا له في كتاب الشغار.

[قال الشافعي]: وعلى ولي السفيهة البالغة إذا تطوع لها ذو محرم وكان لها مال أن يعطيها من مالها ما تحج به إذا شاءت ذلك، وكان لها ذو محرم يحج بها أو خرجت مع نساء مسلمات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأم – كتاب الحج.















 الموضوع الأصلي : الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: سيف العدالة


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المدير
الرتبه:
نائب المدير
الصورة الرمزية
 
ديني عصمــة أمــري

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 2415
نقاط : 94789
التقيم : 23
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 26
العمل/الترفيه : جمع الحسنات ورضا رب السماوات
الأوسمة :  الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 1:03 am






بارك الله فيك















 الموضوع الأصلي : الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ديني عصمــة أمــري


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 
شبح مصر

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 959
نقاط : 85460
التقيم : 12
تاريخ الميلاد : 02/08/1994
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 30
الموقع : byjustice
العمل/الترفيه : st
الأوسمة :  الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  1_125911
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:43 am






جزاك الله كل خير















 الموضوع الأصلي : الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: شبح مصر


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة عامه
الرتبه:
مراقبة عامه
الصورة الرمزية
 
ملكة بالتزامي

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 650
نقاط : 77974
التقيم : 4
تاريخ الميلاد : 12/02/1990
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34
العمل/الترفيه : ذكرالله
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Emptyالخميس يونيو 30, 2011 6:00 pm






 الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Goodwayinlifecom76
















 الموضوع الأصلي : الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ملكة بالتزامي


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 88506
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 10:41 pm






 الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Goodwayinlifecom13
















 الموضوع الأصلي : الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Zero


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 802
نقاط : 84915
التقيم : 5
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 4:10 am






 الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  472623
















 الموضوع الأصلي : الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Ø£Ù†ØµØ§Ø± السنة


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متمرس
الرتبه:
عضو متمرس
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 342
نقاط : 83836
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 8:05 pm






 الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Goodwayinlifecom30
















 الموضوع الأصلي : الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: المقاتل


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متمرس
الرتبه:
عضو متمرس
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 415
نقاط : 85586
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 9:32 pm






 الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Goodwayinlifecom22
















 الموضوع الأصلي : الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ملك المستقبل


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس المنتدي
الرتبه:
رئيس المنتدي
الصورة الرمزية
 
سيف العدالة

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 2661
نقاط : 100860
التقيم : 72
تاريخ الميلاد : 21/03/1995
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 29
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
الأوسمة :  الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  78c57f10
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com

 

موضوع: رد: الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Emptyالأحد يوليو 17, 2011 3:07 pm






 الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Goodwayinlifecom87
















 الموضوع الأصلي : الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: سيف العدالة


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس الوزراء
الرتبه:
رئيس الوزراء
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 86803
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com/

 

موضوع: رد: الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 4:51 pm






 الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Goodwayinlifecom98
















 الموضوع الأصلي : الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: seif2


الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» باب الخلاف في هذا الباب (باب الرجل ينذر الحج أو العمرة )
» باب حج المرأة والعبد
» باب الخلاف في الحج عن الميت
» الخلاف في معنى الواجب والفرض.
» باب الخلاف في رفع الصوت بالتلبية في المساجد


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) , الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) , الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) , الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) , الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) , الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد) ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


 الخلاف في هذا الباب (باب حج المرأة والعبد)  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين