باب ميقات العمرة مع الحج

 
بوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات فارس أون لاين ::   ::   :: منتديات العالم الأسلامي ::   :: قسم الفتاوي :: قائمة بالعلماء و المفتين :: فتاوي الإمام الشافعي

 
شاطر
بيانات كاتب الموضوع
باب ميقات العمرة مع الحج
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس المنتدي
الرتبه:
رئيس المنتدي
الصورة الرمزية
 
سيف العدالة

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 2661
نقاط : 100875
التقيم : 72
تاريخ الميلاد : 21/03/1995
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 29
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
الأوسمة :  باب ميقات العمرة مع الحج  78c57f10
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com

 

موضوع: باب ميقات العمرة مع الحج  باب ميقات العمرة مع الحج  Emptyالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:06 am






السؤال:

باب ميقات العمرة مع الحج

المفتي:

الإمام الشافعي

الإجابة:

[قال الشافعي]: رحمه الله: وميقات العمرة والحج واحد، ومن قرن أجزأت عنه حجة الإسلام وعمرته وعليه دم القران، ومن أهلّ بعمرة ثم بدا له أن يدخل عليها حجة فذلك له ما بينه وبين أن يفتتح الطواف بالبيت، فإذا افتتح الطواف بالبيت فقد دخل في العمل الذي يخرجه من الإحرام، فلا يجوز له أن يدخل في إحرام ولم يستكمل الخروج من إحرام قبله، فلا يُدخل إحراماً على إحرام ليس مقيماً عليه، وهذا قول عطاء وغيره من أهل العلم، فإذا أخذ في الطواف فأدخل عليه الحج لم يكن به محرماً ولم يكن عليه قضاؤه ولا فدية لتركه، فإن قال قائل: وكيف كان له أن يكون مفرداً بالعمرة ثم يدخل عليها حجاً؟ قيل: لأنه لم يخرج من إحرامها، وهذا لا يجوز في صلاة ولا صوم وقيل له إن شاء الله: (أهلت عائشة وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرون القضاء، فنزل على النبي صلى الله عليه وسلم القضاء فأمر من لم يكن معه هدي أن يجعل إحرامه عمرة، فكانت معتمرة بأن لم يكن معها هدي، فلما حال المحيض بينها وبين الإحلال من عمرتها ورهقها الحج أمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تدخل عليها الحج، ففعلت فكانت قارنة)، فبهذا قلنا يدخل الحج على العمرة ما لم يفتتح الطواف، وذكرت له قران الحج والعمرة، فإذا قال: جائز، قيل: أفيجوز هذا في صلاتين أن تقرنا أو في صومين؟ فإن قال: لا، قيل: فلا يجوز أن تجمع بين ما تفرق أنت بينه.

[قال الشافعي]: ولو أهلّ بالحج ثم أراد أن يدخل عليه عمرة فإن أكثر من لقيت وحفظت عنه يقول: ليس ذلك له، وإذا لم يكن ذلك له فلا شيء عليه في ترك العمرة من قضاء ولا فدية.

[قال الشافعي]: فإن قال قائل: فكيف إذا كانت السنة أنهما نسكان يدخل أحدهما في الآخر ويفترقان في أنه إذا أدخل الحج على العمرة فإنما زاد إحراماً أكثر من إحرام العمرة، فإذا أدخل العمرة على الحج زاد إحراماً أقل من إحرام الحج، وهذا وإن كان كما وصفت فليس بفرق يمنع أحدهما أن يكون قياساً على الآخر لأنه يقاس ما هو أبعد منه، ولا أعلم حجة في الفرق بين هذا إلا ما وصفت من أنه الذي أحفظ عمن سمعت عنه ممن لقيت، وقد يروى عن بعض التابعين، ولا أدري هل يثبت عن أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه شيء أم لا؟ فإنه قد روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وليس يثبت، ومن رأى أن لا يكون معتمراً فلا يجزي عنه من عمرة الإسلام ولا هدي عليه ولا شيء لتركها، ومن رأى له أن يدخل العمرة على الحج رأى أن يجزي عنه من حجة الإسلام وعمرته.

وإذا أهلّ الرجل بعمرة ثم أقام بمكة إلى الحج أنشأ الحج من مكة، وإذا أهلّ بالحج ثم أراد العمرة أنشأ العمرة من أي موضع شاء إذا خرج من الحرم، وقد أجدهما إذا أقام عامهما بمكة أهل كإهلال أهل الآفاق أن يرجعوا إلى مواقيتهم، فإن قال قائل: ما الحجة فيما وصفت؟ قيل: أهلّ عامة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم معه بعمرة ثم أمرهم يهلون بالحج إذا توجهوا إلى منى من مكة، فكانت العمرة إذا حج قبلها قياساً على هذا، ولم أعلم في هذا خلافاً من أحد حفظت عنه ممن لقيته، فإن قال قائل: قد أمر النبي صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن أبي بكر يعمر عائشة من التنعيم، فعائشة كان إحرامها عمرة فأهلت بالحج من مكة وعمرتها من التنعيم نافلة، فليست في هذا حجة عندنا لما وصفنا.

ومن أهلّ بعمرة من خارج الحرم فذلك مجزئ عنه، فإن لم يكن دخل قبلها بحج أو عمرة ثم أقام بمكة فكانت عمرته الواجبة رجع إلى ميقاته وهو محرم في رجوعه ذلك ولا شيء عليه إذا جاء ميقاته محرماً، وإن لم يفعل أهراق دماً فكانت عمرته الواجبة عليه مجزئة عنه.

ومن أهلّ بعمرة من مكة ففيها قولان: أحدهما أنه إذا لم يخرج إلى الحل حتى يطوف بالبيت وبالصفا والمروة لم يكن حلالاً، وكان عليه أن يخرج فيلبي بتلك العمرة خارجاً من الحرم ثم يطوف بعدها ويسعى ويحلق أو يقصر ولا شيء عليه، إن لم يكن حلق، وإن كان حلق أهراق دماً، وإن كان أصاب النساء فهو مفسد لعمرته وعليه أن يلبي خارجاً من الحرم ثم يطوف ويسعى ويقصر أو يحلق وينحر بدنة ثم يقضي هذه العمرة إذا أفسدها بعمرة مستأنفة وإنما خروجه من الحرم لهذه العمرة المفسدة، والقول الآخر: أن هذه عمرة ويهريق دماً لها، والقول الأول أشبه بها والله أعلم، ولكنه لو أهلّ بحج من مكة ولم يكن دخل مكة محرماً ولم يرجع إلى ميقاته أهراق دماً لتركه الميقات وأجزأت عنه من حجة الإسلام الحج من مكة لأن عماد الحج في غير الحرم وذلك عرفة، وجميع عمل العمرة سوى الوقت في الحرم فلا يصلح أن يبتدئ من موضع منتهى عملها وعماده، وأكره للرجل أن يهلّ بحج أو عمرة من ميقاته ثم يرجع إلى بلده أو يقيم بموضعه وإن فعل فلا فدية عليه ولكن أحب له أن يمضي لوجهه فيقصد قصد نسكه.

[قال]: وكذلك أكره له أن يسلك غير طريقة مما هو أبعد منها لغير أمر ينوبه أو رفق به، فإن نابه أمر أو كانت طريق أرفق من طريق فلا أكره ذلك له ولا فدية في أن يعرج وإن كان لغير عذر ومن أهل بعمرة في سنة فأقام بمكة أو في بلده أو في طريق سنة أو سنتين كان على إحرامه حتى يطوف بالبيت، وكانت هذه العمرة مجزئة عنه لأن وقت العمرة في جميع السنة وليست كالحج الذي إذا فات في عامه ذلك لم يكن له المقام على إحرامه وخرج منه وقضاه وأكره هذا له للتعزير بإحرامه، ولو أهلّ بعمرة مفيقاً ثم ذهب عقله ثم طاف مفيقاً أجزأت عنه، وعماد العمرة الإهلال والطواف، ولا يضر المعتمر ما بينهما من ذهاب عقله.

[قال الشافعي]: فقال قائل: لم جعلت على من جاوز الميقات غير محرم أن يرجع إليه إن لم يخف فوت الحج؟ قلت له: لما أمر في حجه بأن يكون محرماً من ميقاته، وكان في ذلك دلالة على أنه يكون فيما بين ميقاته والبيت محرماً، ولا يكون عليه في ابتدائه الإحرام من أهله إلى الميقات محرماً، قلت له: "ارجع حتى تكون مهلاً في الموضع الذي أمرت أن تكون مهلاً به على الابتداء"، وإنما قلناه مع قول ابن عباس لما يشبه من دلالة السنة، فإن قال قائل: فلم قلت إن لم يرجع إليه لخوف فوت ولا غير عذر بذلك ولا غيره أهراق دماً عليه؟ قلت له: لما جاوز ما وقت له رسول الله صلى الله عليه وسلم فترك أن يأتي بكمال ما عليه أمرناه أن يأتي بالبدل مما ترك، فإن قال: فكيف جعلت البدل من ترك شيء يلزمه في عمل يجاوزه، ومجاوزته الشيء ليس له ثم جعلت البدل منه دماً يهريقه، وأنت إنما تجعل البدل في غير الحج شيئاً عليه، فتجعل الصوم بالصوم والصلاة بالصلاة؟ قلت: إن الصوم والصلاة مخالفان الحج، مختلفان في أنفسهما، قال: فأنى اختلافهما؟ قلت: يفسد الحج فيمضي فيه ويأتي ببدنة، والبدل، وتفسد الصلاة فيأتي بالبدل ولا يكون عليه كفارة، ويفوته يوم عرفة وهو محرم فيخرج من الحج بطواف وسعي، ويحرم بالصلاة في وقت فيخرج الوقت فلا يخرج منها، ويفوته الحج فلا يقضيه إلا في مثل يومه من سنته، وتفوته الصلاة فيقضيها إذا ذكرها من ساعته، ويفوته الصوم فيقضيه من غد، ويفسده عندنا عندك بقيء وغيره فلا يكون عليه كفارة ويعود له ويفسده بجماع فيجب عليه عتق رقبة إن وجده وبدل مع اختلافهما فيما سوى ما سمينا، فكيف تجمع بين المختلف حيث يختلف؟

[قال الشافعي]: وقلت له: الحجة في هذا أنا لم نعلم مخالفاً في أن للرجل أن يهلّ قبل أن يأتي ميقاته، ولا في أنه إن ترك الإهلال من ميقاته ولم يرجع إليه أجزأه حجه، وقال أكثر أهل العلم: "يهريق دماً"، وقال أقلهم: "لا شيء عليه، وحجه مجزئ عنه"، ومن قول أكثرهم فيه أن قالوا في التارك البيتوتة بمنى وتارك مزدلفة يهريق دماً، وقلنا في الجمار: "يدعها يهريق دماً"، فجعلنا وجعلوا الإبدال في أشياء من عمل الحج دماً.

[قال]: وإذا جاوز المكي ميقاتاً أتى عليه يريد حجاً أو عمرة ثم أهلّ دونه فمثل غيره يرجع أو يهريق دماً، فإن قال قائل: وكيف قلت هذا في المكي وأنت لا تجعل عليه دم المتعة؟ قيل: لأن الله عز وجل قال: {ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام}.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأم – كتاب الحج.















 الموضوع الأصلي : باب ميقات العمرة مع الحج //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: سيف العدالة


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقبة عامه
الرتبه:
مراقبة عامه
الصورة الرمزية
 
ملكة بالتزامي

البيانات
البلد : مصر
انثى
عدد المساهمات : 650
نقاط : 77989
التقيم : 4
تاريخ الميلاد : 12/02/1990
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34
العمل/الترفيه : ذكرالله
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: باب ميقات العمرة مع الحج  باب ميقات العمرة مع الحج  Emptyالخميس يونيو 30, 2011 5:31 pm






 باب ميقات العمرة مع الحج  Goodwayinlifecom81
















 الموضوع الأصلي : باب ميقات العمرة مع الحج //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ملكة بالتزامي


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الوزير
الرتبه:
الوزير
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 999
نقاط : 88521
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: باب ميقات العمرة مع الحج  باب ميقات العمرة مع الحج  Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 10:34 pm






 باب ميقات العمرة مع الحج  Goodwayinlifecom13
















 الموضوع الأصلي : باب ميقات العمرة مع الحج //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Zero


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقــب عام
الرتبه:
مراقــب عام
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 802
نقاط : 84930
التقيم : 5
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: باب ميقات العمرة مع الحج  باب ميقات العمرة مع الحج  Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 3:50 am






 باب ميقات العمرة مع الحج  472623
















 الموضوع الأصلي : باب ميقات العمرة مع الحج //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: Ø£Ù†ØµØ§Ø± السنة


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متمرس
الرتبه:
عضو متمرس
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 342
نقاط : 83851
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: باب ميقات العمرة مع الحج  باب ميقات العمرة مع الحج  Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 7:56 pm






 باب ميقات العمرة مع الحج  Goodwayinlifecom30
















 الموضوع الأصلي : باب ميقات العمرة مع الحج //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: المقاتل


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متمرس
الرتبه:
عضو متمرس
الصورة الرمزية
 

البيانات
عدد المساهمات : 415
نقاط : 85601
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: باب ميقات العمرة مع الحج  باب ميقات العمرة مع الحج  Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 9:17 pm






 باب ميقات العمرة مع الحج  Goodwayinlifecom22
















 الموضوع الأصلي : باب ميقات العمرة مع الحج //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: ملك المستقبل


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس المنتدي
الرتبه:
رئيس المنتدي
الصورة الرمزية
 
سيف العدالة

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 2661
نقاط : 100875
التقيم : 72
تاريخ الميلاد : 21/03/1995
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 29
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
الأوسمة :  باب ميقات العمرة مع الحج  78c57f10
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com

 

موضوع: رد: باب ميقات العمرة مع الحج  باب ميقات العمرة مع الحج  Emptyالسبت يوليو 16, 2011 4:47 pm






 باب ميقات العمرة مع الحج  Goodwayinlifecom87
















 الموضوع الأصلي : باب ميقات العمرة مع الحج //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: سيف العدالة


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس الوزراء
الرتبه:
رئيس الوزراء
الصورة الرمزية
 

البيانات
ذكر
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 86818
التقيم : 1
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : https://faresonline.yoo7.com/
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://faresonline.yoo7.com/

 

موضوع: رد: باب ميقات العمرة مع الحج  باب ميقات العمرة مع الحج  Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 4:45 pm






 باب ميقات العمرة مع الحج  Goodwayinlifecom98
















 الموضوع الأصلي : باب ميقات العمرة مع الحج //   المصدر : منتديات فارس أون لاين // الكاتب: seif2


باب ميقات العمرة مع الحج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» باب هل تجب العمرة وجوب الحج؟
» باب الرجل ينذر الحج أو العمرة
» باب الخلاف في هذا الباب (باب الرجل ينذر الحج أو العمرة )
» باب هل يسمي الحج أو العمرة عند الإهلال أو تكفي النية منهما؟
» والدتي عند أخت زميل لي في جدة وترغب في أداء الحج متمتعة إن شاء الله وسوف تؤدي العمرة إن شاء الله ثم تتحلل وتمكث في مكة .


الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد


الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
باب ميقات العمرة مع الحج , باب ميقات العمرة مع الحج , باب ميقات العمرة مع الحج , باب ميقات العمرة مع الحج , باب ميقات العمرة مع الحج , باب ميقات العمرة مع الحج
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ باب ميقات العمرة مع الحج ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>




مواضيع ذات صلة


 باب ميقات العمرة مع الحج  Cron
تصميم منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين

منتديات فارس أون لاين